أشياء تساعد على النوم وتحمي من الأمراض الناتجة عنه

أشياء تساعد على النوم وتحمي من الأمراض الناتجة عنه

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

العديد يتساءل عن أشياء تساعد على النوم حيث أن الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم للغاية لصحتك، ذلك لأن النوم يساعد جسمك وعقلك على العمل بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي النوم الجيد ليلاً إلى تحسين التعلم والذاكرة واتخاذ القرار وحتى قد يجعلك تبدع في العديد من الأمور.

أشياء تساعد على النوم

أشياء تساعد على النوم

فكما هو معلوم أن الميلاتونين هو هرمون ينتجه جسمك بشكل طبيعي، ويشير إلى عقلك أن الوقت قد حان للنوم وتتأثر دورة إنتاج وإطلاق هذا الهرمون بالوقت من اليوم -ترتفع مستويات الميلاتونين بشكل طبيعي في المساء وتنخفض في الصباح.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

لهذا السبب، أصبحت مكملات الميلاتونين وسيلة مساعدة شائعة للنوم، خاصة في الحالات التي تتعطل فيها دورة الميلاتونين، مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

علاوة على ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن الميلاتونين يحسن نوعية النوم خلال النهار ومدته، وهذا مفيد بشكل خاص للأفراد الذين تتطلب جداولهم الزمنية منهم النوم أثناء النهار، مثل عمال المناوبة.

وقد يحسن الميلاتونين نوعية النوم بشكل عام لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النوم، على وجه التحديد، يبدو أن الميلاتونين يقلل الوقت الذي يحتاجه الناس للنوم (المعروف باسم كمون النوم) ويزيد من إجمالي وقت النوم.

وصفات تساعد على النوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

هناك العديد من أشياء تساعد على النوم بصورة مريحة وعميقة ومنها ما يلي:

اليانسون: حيث يعتبر اليانسون من أكثر الأعشاب فائدة على الإطلاق، حيث أنه يساعد في تخلص الجسم من الإحساس بالأرق كما أنه يمنح جسمك الراحة التي تبحث عنها، وذلك من خلال قيامك بتناول مقدر كوب من اليانسون المغلي بصورة يومية قبل الخلود إلى النوم، كما يمكنك أن تضيف إليه القليل من الحليب حيث يساعد الجسم في الحصول على مزيد من الراحة.

شاي الناردين: يساهم هذا الشاي في حصول الجسم على النوم الهادئ ولذلك لكونه يحتوي على مادة شبيه بالأدينوسين، فيمكنك أن تقوم بنقع ورق شاي الناردين في ماء بارد وتركه لفترة من الوقت، ثم القيام بعد ذلك بغليه، وشربه قبل الذهاب للنوم.

الموز: كما ذكرنا أن الميلاتونين هو الذي يساعد الجسم في النوم والراحة فلهذا يعتبر الموز هو الخيار الأفضل لديك حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من هذه المادة والتي تساعدك في نوم هادئ

كما أن الموز يحتوي أيضاً على التربتوفان وهي مادة موجودة أيضاً في الحليب، فلهذا يمكنك خلط الموز مع الحليب وشرب كوب دافئ يومياً منه قبل الخلود إلى النوم من أجل الحصول على نوم عميق.

أكلات تساعد على النوم

أكلات تساعد على النوم

هناك أيضاً أطعمة من الممكن أن تساعدك في الحصول على نوم عميق ومريح ومن بين تلك الأطعمة ما يلي:

من أشياء تساعد على النوم الفواكه: حيث أن الفواكه تحتوي على الميلاتونين والذي يساهم بصورة فعالة في الحصول على نوم هادئ وسريع ما تساهم أيضاً في تقليل عملية استيقاظك من النوم، أو الإصابة بالأرق، فقد ذكرنا بالأعلى منذ قليل الموز

بالضافة للبرتقال، أو الأناناس، هي تعتبر من المصادر الجيدة للميلاتونين.

وهناك أيضاً الفواكه والخضروات الفنية بمواد مضادة للأكسدة، مثل التوت، والزبيب، والخوخ، كما ينصح الأطباء بتناول الكيوي قبل الخلود إلى النوم للأشخاص الذين أصابهم الأرق حيث أن الكيوي قد يزيد من نومك لفترة 60 دقيقة فيمنحك المزيد من الراحة لجسمك.

مشروبات تساعد على النوم

مشروبات تساعد على النوم

نعلم جميعًا أن شرب المشروبات الغنية بالكافيين قبل النوم ليست فكرة جيدة ولكن هل تعلم أن بعض المشروبات يمكن أن تساعدك بالفعل على النوم بشكل أفضل؟

شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من أشهر وسائل المساعدة على النوم الطبيعية، وقد استخدم منذ أجيال لمساعدة الناس على الاسترخاء. يُعتقد أن التأثيرات المهدئة لشاي البابونج قد تكون مرتبطة بمركب الفلافونويد أبجينين الموجود في الشاي.

حليب اللوز

من أشياء تساعد على النوم يحتوي حليب اللوز على نسبة عالية من التربتوفان بالإضافة إلى عنصر غذائي آخر مهم للنوم، والمغنيسيوم، وبالتالي يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين نومك.

شاي النعناع

قد يكون شاي النعناع مفيدًا عندما يتعلق الأمر بالأرق الناتج عن الاكتئاب والقلق، ويمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي وحرقة المعدة والصداع النصفي.

مسحوق الخروب

بدلاً من الشوكولاتة الساخنة في الليل، لماذا لا تفكر في بديل صحي؟ لا يشبه مسحوق الخروب الشوكولاتة فحسب، بل يحتوي أيضًا على عدد من الفوائد الصحية.

أحد فوائد الخروب عندما يتعلق الأمر بالنوم الهانئ ليلاً هو أنه يحتوي على مستوى عالٍ من فيتامينات ب التي تساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ في جسمك وتعزيز المستويات الطبيعية من السيروتونين.

شراب بذور الشيا

أصبحت بذور الشيا مشهورة مؤخرًا كواحدة من "الأطعمة الفائقة" وأحد المجالات التي يمكن أن تكون مفيدة في محتوى التربتوفان الذي يعزز النوم.

قد تكون مكملات أوميغا 3 الغذائية مفيدة أيضًا في تعزيز النوم وبذور الشيا مليئة بأحماض أوميغا الدهنية لتحسين نومك.

العسل الخام

ربما ليس مشروبًا في حد ذاته، يمكن أن يساعد العسل الخام المضاف إلى مشروب في التريبتوفان في العمل مع توفير جميع الفوائد الصحية الإضافية التي يقدمها العسل الخام.

عصير الكرز الحامض

عصير الكرز الحامض من المشروبات الشائعة الأخرى لتحسين جودة النوم. عصير الكرز الحامض هو مشروب آخر يساعد على زيادة مستويات الميلاتونين، مما يؤدي إلى مزيد من النوم وتحسين نوعية النوم.

أشياء تساعد على النوم السريع

أشياء تساعد على النوم السريع

النوم هو أحد أهم الاحتياجات الأساسية لدينا كبشر. لأن النوم مهم جدًا لرفاهيتنا، وقد يحتاج البعض منا أن يحصل على فترة من النوم بصورة سريعة ولكنه يجد صعوبة في ذلك ولكن إليك بعض الأمر التي من الممكن أن تساعدك في حصول هذا الأمر فهيا بنا.

تنظيم التنفس

وهو من افضل أشياء تساعد على النوم لانه تعتبر هذه من الطرق الهندية القديمة حيث يستغرق الأمر القليل من التعود عليها ولكن الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونها يقولون أنها تساعدهم في الحصول على نوم في غضون دقيقة أو دقيقتين فقط.

ابدأ بالاستنشاق لمدة 4 ثوانٍ من خلال أنفك، ثم احبس أنفاسك لمدة 7 ثوان، وزفر بثبات من خلال فمك لمدة 8 ثوان، كرر الدورة 3 مرات على الأقل ليصبح المجموع 4 مرات.

العد العكسي

يمكنك العد من 100 تناولي حيث أنها تعمل على تفريغ العقل من التفكير من أي شيء آخر والتخلص من التوتر.

على سبيل المثال، يمكنك جعل الأمر أكثر صعوبة عن طريق العد التنازلي من 99 في 3 مثال ("99، 96، 93، 90 ...").

حمامًا دافئًا

ومن أشياء تساعد على النوم الاستحمام بماء دافئ قبل النوم بساعة في تجهيز جسمك للنوم، لكن ليس الاستحمام فقط هو ما يجعلك تشعر بالنعاس، إنه في الواقع انخفاض درجة الحرارة بين الدش الدافئ والهواء الأكثر برودة! يساعد انخفاض درجة الحرارة في إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يشير إلى جسمك بأن الوقت قد حان للاستعداد للنوم.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أشياء تساعد على النوم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأ ايضا:

أضرار قلة النوم وأثارها السلبية على الجنين

أعراض ما بعد علاج سرطان الثدي.. قلة النوم

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة