تعرفي على أضرار البطيخ

تعرفي على أضرار البطيخ

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار البطيخ عديدة كما يوجد له آثار جانبية سوف نتحدث عنها في هذا المقال، يتم تناول البطيخ بكثرة في فصل الصيف، فهو يعتبر مثالي لفصل الصيف، ويحتوي على كمية كبيرة من الماء لمحاربة العطش، كما يعتبر طعام منعش ولذيذ وصحي أيضًا، البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و الفيتامينات مثل B6، C، A، وبه مواد كيميائية نباتية مثل: الليكوبين والسيترولين، ولكن الإفراط في تناول البطيخ بكثرة يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل والآثار الجانبية سوف نذكرها.

أضرار البطيخ

الإكثار من تناول البطيخ يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية ومنها:

أضرار البطيخ للأمعاء:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإسهال والغثيان والقيء والانتفاخ وعسر الهضم والغازات، هذه الأعراض قد تكون أسوأ لدى كبار السن، لأن مع تقدم العمر يضعف الجهاز الهضمي.

اضطرابات القلب والأوعية الدموية:

  • البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وعند القيام باستهلاك أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم ذلك يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأوعية الدموية والقلب.

ليست مناسبة لمرضى السكر:

  • عندما يقوم الجسم بمقاومة الأنسولين، فان نسبة السكر داخل الدم تميل إلى البقاء داخل الدم، ولا يدخل إلى خلايا الموجودة في الجسم، وعندما يحدث نقص في الجلوكوز داخل الخلايا، يتم تكوين كمية كبيرة من الأنسولين، كما قد يؤثر على مستوى الدهون الثلاثية داخل الجسم.

انخفاض ضغط الدم:

  • الإفراط في تناول البطيخ قد يؤدي إلى حدوث انخفاض ضغط الدم داخل الجسم، إذا كان الفرد يعاني من وجود انخفاض في ضغط الدم، فمن الأفضل أن تتجنب جميع أشكال البطيخ.

أضرار البطيخ

حدوث الحساسية:

  • عند تناول البطيخ قد يتسبب في حدوث حساسية عند بعض الأشخاص مثل حدوث تورم في الوجه، وطفح جلدي خفيف، و حساسية مفرطة، عند وجود حساسية بعض الأشخاص من الخيار والجزر واللاتكس يمكن أن تتطور هذه الحساسية بشكل سهل تجاه البطيخ.

أضرار البطيخ للمرأة الحامل:

  • سكر الحمل يعتبر مشكلة صحية منتشرة بشكل كبير ولكنها خطيرة تصيب العديد من النساء الحوامل، عند الإفراط في تناول البطيخ، ذلك يعمل على زيادة مستوى السكر داخل الدم، فيؤدي إلى حدوث سكر الحمل.

المشاكل المتعلقة بالأعصاب والعضلات:

  • عند الإفراط في تناول البطيخ بنسب كبيرة يصاب الأشخاص بالعديد من المشاكل في العضلات والأعصاب والكلى.

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والنحاس والفيتامينات، مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب 6، وبه كمية كبيرة من المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، يحتوي البطيخ على 91٪ أو أكثر من الماء، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساهم في تسهيل الهضم، كما يحتوي على أحماض الثيامين والنياسين، ويوجد بها بعض المغذيات النباتية مثل الليكوبين.

أضرار البطيخ

فوائد البطيخ

وبجانب أضرار البطيخ فإن البطيخ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

الماء:

  • عند القيام بتناول أغذية تحتوي على الكثير من الماء مثل الفواكه والخضروات، ذلك يساعد على جعل الجسم رطب، ويساهم في زيادة الشعور بالشبع، لأنه يحتوي على مزيج يتكون من الألياف والماء، و يساعد على القيام بتناول كمية من الطعام التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

الليكوبين:

  • يعتبر مادة طبيعية تعطي الخضروات والفواكه لون أحمر، مثل البطيخ و البندورة، يعتبر نوع من أنواع أصباغ الكاروتينات، هذه المادة تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي قد تساعد على الحد من خطر الإصابة بتلف الخلايا داخل الجسم، و يقلل ضغط الدم ومستوى الكولسترول داخل الدم، والسرطانات وأمراض القلب، و الكثير من الحالات الأخرى.

مضادات الأكسدة:

  • توجد العديد من مضادات الأكسدة داخل البطيخ، مثل فيتامين ج، و فيتامين أ، الذي يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد، و إنتاج الكولاجين الذي يساهم في نضارة البشرة والشعر، يساعد على تجديد خلايا الجلد، يساعد على إزالة السموم الموجودة في الجسم وتقليل ظهور التجاعيد.

أضرار البطيخ

البطيخ يحتوي على الكثير من الفوائد مثل:

يساعد في تحسين صحة القلب:

  • عند التحكم في النظام الغذائي يساعد في التقليل من فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وذلك يحدث عن طريق القيام بخفض ضغط الدم، و تقليل مستوى الكوليسترول داخل الدم، كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين صحة القلب، مثل الليكوبين والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، يساعد على توسيع الأوعية الدموية والتقليل من ضغط الدم.

التقليل من قوة الألم الموجودة في العضلات بعد التمارين:

  • يساعد وجود القدر العالي من الماء الذي يحتوي عليه البطيخ، والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، على تحسين الأداء الرياضي بشكل كبير، كما يحتوي على مقدار عالي من البوتاسيوم، يساعد في تقليل التشنجات عند القيام بممارسة الرياضة، كما يعمل على تقليل الآلام الموجودة في العضلات.

التقليل من الالتهابات:

  • يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، مما يساعد على تقليل الالتهابات، و زيادة مضادات الأكسدة داخل الجسم، من الممكن أن يساعد في تحسين صحة الدماغ.

التقليل من مقاومة الانسولين:

  • يقوم خلايا الجسم بمقاومة تأثير هرمون الأنسولين، الذي يحسن من مستوى السكر داخل الدم والسيطرة عليه.

التقليل من فرص الإصابة بالسرطانات:

  • إن البطيخ يحتوي على مقدار عالي من مضادات الأكسدة، يعمل على تقليل فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.

في الختام تجد أن هناك العديد من الفوائد البطيخ للأطفال، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للصحة بالإضافة لتواجد مضادات الأكسدة، كما يعتبر بديل صحي للمشروبات التي تكون عالية السكر، كما أن البطيخ آمن للأطفال من عمر ثمانية أشهر، ولكن من الأفضل أن نقوم بتقطيع البطيخ قطع صغيرة للأطفال، ومراقبة الطفل عند تناوله.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة