أضرار البطيخ على الرجيم

أضرار البطيخ على الرجيم

آخر تحديث : الإثنين ٠١ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر البطيخ من الفواكه الكبيرة الحجم والعظيمة المفعول كما أنه يتمتع بشعبية كبيرة عند المصريين بشكل خاص، فهو سهل الهضم وهو من الفواكه الصيفية اللذيذة والمليئة بالسوائل المفيدة لجسم الانسان وتبلغ نسبة الماء فيه 99 % وهو غذاء وشراب مفيد في نفس الوقت ويوجد من البطيخ عدة أنواع حيث أنه مفيد في علاج حصى الكلى والمثانة ويساعد على إدرار البول وعلاج الأورام الجلدية .

وبجانب ذلك يساعد على تبييض الأسنان ويرطب المعدة ويطفئ العطش الشديد وهو من المواد الاساسية أثناء التعرق وإذا تم طحن بذور البطيخ وتناولها يساعد على علاج السعال والكحة ونزلات البرد كما أن اللب يستخدم في صناعة المربى اللذيذة ولكن على الرغم من كل هذه الفوائد التي لا تعد للبطيخ إلا أن هناك أضرار البطيخ على الرجيم نرصدها في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم.

أضرار البطيخ على الرجيم

  1. من الممكن أن يؤدي إلى ازالة الشحوم والدهون في الجسم وتناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن.
  2. من الممكن أن يؤدي إلى الاصابة بحصوات الكلى والمثانة وبعض المشاكل الجلدية ويحتوي على السعرات الحرارية المرتفعة التي تؤدي الافراط في تناوله إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدانه.
  3. ومن أضرار البطيخ على الرجيم انه يزيد البطيخ من نسبة السوائل في الجسم وبالتالي يعيق عمليه فقدان الوزن بسهولة.

أضرار البطيخ على الرجيمشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد البطيخ

وغير أضرار البطيخ على الرجيم هناك العديد من الفوائد للبطيخ والتي منها:

  1. يساعد البطيخ على تقوية المناعة حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي لها دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض والتخلص من الالتهابات وخاصة التهاب المفاصل.
  2. يساهم البطيخ في التخلص من الامساك وذلك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان ويساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحماية القولون وخاصة السرطان ومنع اضطرابات الأمعاء.
  3. البطيخ غني بحمض الفوليك والذي يعتبر مصدرًا مهمًا للحوامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل حيث أنه يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين كما أنه يساعد على حمايته من التشوهات وخاصة تشوه الجهاز العصبي.
  4. يساعد على حماية البشرة والجلد حيث أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة ويعمل على الوقاية من اشعة الشمس الضارة ويساعد على علاج التجاعيد على البشرة ويساعد على نضارة البشرة والتئام الجروح ومعالجة حروق الشمس وتعويض الأنسجة التالفة.
  5. مفيد لمرضى الكلى والكبد والقلب حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والكالسيوم والبوتاسيوم ويعمل على خفض ضغط الدم ومساعدة الأوتعية الدموية على التوسع والاسترخاء والوقاية من أمراض القلب وانسداد الشرايين وهو مدر للبول وعلاج الكثير من التهابات الكلى والحصوات التي تصيبها ويساعد على ازالة الأملاح من الجسم.
  6. يساعد البطيخ على علاج آلام العضلات وخفض معدل نبضات القلب خاصة بعد النشاط الرياضي الكثير ويساعد على تحسين واسترخاء الدورة الدموية وتجديد الطاقة واستعادة النشاط.
  7. يساهم في مكافحة الاصابة بمرض السرطان من خلال أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي والكبد والكلى وغيرها من أنواع السرطانات.
  8. يعمل كمنشط جنسي من خلال تنشيط الدورة الدموية فهو لا يقتصر فقط على تقوية القلب فهو يعمل بمثابة منشط جنسي ويساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية وبالتالي يساعد على قوة الانتصاب.

أضرار البطيخ على الرجيم

رجيم البطيخ

يعتبر رجيم البطيخ من الأنظمة الغذائية وغير الشاقة وهو مناسب لتناوله بعد تناول العديد من الحلويات ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول البطيخ ويعمل البطيخ على ازالة الشحوم الغير مرغوب فيها وتناوله بكميات كبيرة دون تناول اي اطعمه اخرى له دور كبير في فقدان الوزن وهو يحتوي على العديد من العناصر والمركبات الهامة بالاضافة إلى الماء كما أنه خالي من الدهون والكوليسترول .

بجانب ذلك يمتاز المغنسيوم والحديد المتواجدان في البطيخ بأنهما سريعا الامتصاص وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بسرعة كما أنه كمية الماء الموجودة في البطيخ تساعد على ازالة السموم من الجسم كما أن الألياف التي يحتوي عليها لها أثر كبير على احداث الشبع وكبح الشهية فعند تناوله تمتلئ المعدة به ومن الممكن تناوله كشرائح خفيفة بين الوجبات ومن الممكن شربه كعصير أو اضافته إلى أنواع أخرى من العصائر فهو غذاء يحتوي على قيمة غنية ومتوازنة.

أضرار البطيخ

على الرغم من كل هذه الفوائد للبطيخ إلا أن هناك أضرار البطيخ على الرجيم وغيره والتي منها:

  1. اضطراب الأمعاء حيث أن تناول الكثير من البطيخ يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الأمعاء والغثيان والانتفاخات وعسر الهضم وحدوث الغازات وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ويعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة لاضطرابات الجهاز الهضمي.
  2. حدوث اضطرابات في القلب والأوعية الدموية حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي من الممكن أن يشكل مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
  3. يساعد على انخفاض ضغط الدم بسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ لذلك إذا كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم فمن الأفضل الابتعاد عن تناول البطيخ بمختلف أنواعه.
  4. يسبب أضرارًا لمرضى السكر خاصة إذا كان الجسم يقاوم مرض الانسولين وقد يتم انتاج كمية كبيرة من الأنسولين وبالتالي قد يؤثر على نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  5. من الممكن أن يسبب الحساسية كالطفح الجلدي والحساسية المفرطة وتورم الوجه.
  6. الافراط في تناول البطيخ بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأعصاب والعضلات والكلى وتكون حصوات في الكلى.
  7. هناك أضرار للبطيخ على الحامل والتي منها يزيد من مستوى السكر في الدم وبالتالي زيادة سكر الحمل.

أضرار البطيخ على الرجيم

الفواكه الممنوعة في الريجيم

وبالإضافة الى أضرار البطيخ على الرجيم هنك مجموعة من الفواكه التي ممنوعة في الرجيم والتي منها:

  1. الموز فعلى الرغم من احتواءه على العديد من العناصر الغذائية إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر ويفتح الشهية.
  2. التمر يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وزيادة الاقبال على تناول الأغذية وبالتالي زيادة الوزن.
  3. المانجو، فهي تحتوي على نسبة عالية من الاملاح تساعد على حبس نسبة كبيرة من السوائل في الجسم.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة