أضرار البطيخ على الكبد

أضرار البطيخ على الكبد

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار البطيخ على الكبد التي أشارت بعض الدراسات والتي تحدث نتيجة الإفراط في تناوله، حيث أنه يحتوي على بعض المواد والعناصر التي تؤثر سلبيًا على الجهاز الهضمي وخاصة الكبد، منها مادة الليكوبين التي تصيب كل من يتناول البطيخ بشراهة بالإسهال، والانتفاخ، وتكوين الغازات المضرة بالمعدة، بالإضافة إلى زيادة شعوره بالغثيان، خاصة عند كبار السن.

أضرار البطيخ على الكبد

ذكرنا من قبل مدى أهمية البطيخ وفوائده المتعددة، إلا أنه قد يضر بالجهاز الهضمي وخصوصًا الكبد لدى من يعانون من مشاكل صحية في وظائف الكبد، حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، وكما نعلم أن من شأن ومهام الكبد التخلص من البوتاسيوم الزائد بالجسم، ففي حالة تناول الشخص المصاب بمشاكل في الكبد لكمية كبيرة من البطيخ فهذا يعمل على حدوث اضطراب في عملية امتصاص البوتاسيوم وبالتالي يُسهل من الإصابة بأمراض القلب بجانب خمول الكبد لعدم قدرته على امتصاص هذه الكمية من البوتاسيوم.

أضرار البطيخ على الكبد

وأيضًا تظهر أضرار البطيخ على الكبد نتيجة قيام بعض الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الكحولية أو أي مواد أخرى بها كحوليات، بالإفراط في تناول البطيخ، حيث أن تتفاعل مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ مع المواد الكحولية ناتج عنها إصابة الكبد بالخمول وعدم القدرة على أداء وظائفه بنشاط، بالإضافة إلى الإجهاد التأكسدي الذي يصاحبه.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار البطيخ على الكبد

أضرار البطيخ على الكبد وصحة الإنسان العامة

من المؤكد أنه طالما ظهرت بعض أضرار البطيخ على الكبد فهو وبصورة تلقائية قد يؤثر على الصحة العامة لجسم الإنسان، ويساعد في حدوث بعض الأعراض الجانبية والتي ينبغي تجنب حدوثها وسرعة علاجها وقت ملاحظتها، لتجنب أي مضاعفات تنتج عنها للجسم ومن هذه الأضرار ما يلي:

الإصابة باضطرابات المعدة المختلفة:

حيث أن البطيخ من أكثر الفواكه التي تحتوي على مادة الليكوبين، والتي تتسبب في حدوث الإسهال وتكوين الغازات والانتفاخ، خصوصًا لدى كبار السن، نتيجة لتهالك الجهاز الهضمي بطبيعة السن.

احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي يصعب امتصاصها بالكامل خاصة عند الإفراط في استهلاكه بشكل متواصل، ومن بعض المضاعفات التي يتسبب في حدوثها: الإصابة بالنوبات القلبي، سرعة أو تباطؤ في ضربات القلب، ضعف نبض القلب.

يؤثر سلبًا على مرضى السكري:

حيث أن البطيخ من الفواكه الأكثر احتواء على السكريات الطبيعية، وبالتالي فهو من شأنه زيادة معدلات السكر الطبيعية في الدم، لذلك ننصح مرضى السكري بتجنب تناوله بكثرة ولكن الاعتدال لتفادي الخطر، كما أنه يمكن أن يصيب المرأة الحامل بخطر سكر الحمل دون في حال عدم الانتباه إلى تناوله.

يساعد في خفض ضغط الدم:

ننصح ذوات الضغط المنخفض بتجنب تناول البطيخ لما له من تأثير سلبي على ضغط الدم بالانخفاض الملحوظ.

إمكانية الإصابة ببعض صور الحساسية والتي تختلف من شخص لآخر ومن استخدام لآخر، ففي بعض الحالات تكون الإصابة خفيفة، والبعض الآخر قد تكون بالنسبة لهم عبارة عن تورم واحمرار في الوجه.

الإصابة بالإسهال:

يصاب البعض بنوع مختلف من الحساسية تجاه البطيخ عند تناول كميات كبيرة منه، تأتي في صورة إسهال، نتيجة لوجود نوع معين من السكريات وتسمى (السوربيتول).

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول البطيخ على القدرة الجنسية، حيث أن للبطيخ شأن في تراجع ضغط الدم وعدم وصوله إلى بعض أجزاء وأعضاء الجسم المختلفة، ومن ثم ضعف الانتصاب وعدم القدرة على القيام بالعملية الجنسية بالشكل المعتاد.

قد يزيد من شعور الإنسان بالإعياء والإرهاق نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الماء المتواجد في البطيخ، ففي حالة عدم التخلص من هذه الكمية الكبيرة فقد يؤدي ذلك إلى تكثيف الدم ومن ثم حدوث التورم في بعض أجزاء الجسم.

إمكانية الإصابة بتسمم الماء:

والذي يعتبر نتيجة لوجود كميات كبيرة من الماء في فاكهة البطيخ، ففي حالة عدم قدرة الجسم على تصريفها أدت إلى فقدان الكثير من عنصر الصوديوم المختزن بالفعل داخل الجسم، كما أن ذلك يتيح الفرصة إلى الإصابة بتسمم الماء.

أضرار البطيخ على الكبد

فوائد البطيخ العامة

وبجانب أضرار البطيخ على الكبد تتعدد فوائد البطيخ بكل أنواعه، على الرغم من وجود بعض الأضرار إلا أنها لا تقارن أبدًا بمدى فائدته للجسم والصحة العامة والحوامل، وأداء كافة أجهزة الجسم، وهذا ما سنعرضه في النقاط التالية:

  • يعمل كمعالج قوي في علاج التهابات الجهاز الهضمي خاصة الكبد، فهو يعمل على سرعة معالجة الحويصلات الصفراوية، وكذلك يمنع تكوين حصاوي الكلى المؤلمة، بالإضافة إلى كونه ملين طبيعي في حالات الإمساك.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية ومنع تخثر الدم والإصابة بالجلطات، كما أنه يقي من الإصابة بمرض السرطان من خلال تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد في توسيع الأوعية الدموية والعمل على استرخائها، كما أنه يعتبر مدر طبيعي للبول.
  • يساعد في علاج حالات النقرس والبواسير الحادة.
  • يفيد في إنقاص الوزن بشكل طبيعي، حيث أنه يحتوي على ألياف طبيعية قليلة السعرات الحرارية وغني بالمعادن والفيتامينات ومع ذلك لا يحتوي على الكولسترول الضار للجسم.
  • يساعد الحامل في ترطيب الجوف والحلق ووقايتهم من الجفاف، كما أنه يحد من غثيان الصباح، وتستخدمه بعد الولادة لإدرار اللبن.
  • يحسن من الحالة المزاجية ويقوي الذاكرة ويعالج حالات الصداع المزمن.
  • يعمل على موازنة درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي وآمن جدًا.
  • يعمل على حماية البشرة من الجفاف والحفاظ على نضارتها وحيويتها بشكل دائم، لاحتوائه على كميات كبيرة من الماء.

أضرار البطيخ على الكبد

وآخر حديثنا عن أضرار البطيخ على الكبد نتمنى أن نكون أفدنا قرائنا الأعزاء بهذه الباقة من المعلومات حول البطيخ وفوائده وأضراره المختلفة.

لن نغفل عن دور البطيخ في الشفاء من أمراض كثيرة، حتى ولو بالوقاية منها، لكننا كان هدفنا أضرار البطيخ على الكبد ومدى التأثير السلبي الذي يسببه على وظائف الكبد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة