أضرار البطيخ لمرضى السكر

أضرار البطيخ لمرضى السكر

آخر تحديث : الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار البطيخ لمرضى السكر لها تأثير على صحتهم في حالة الإكثار من تناوله ولكن هناك بعض الفوائد له أيضاً حيث أن فاكهة البطيخ تعتبر أحد الفواكه التي يفضل الجميع تناولها خلال فصل الصيف كما أن البطيخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويحتوي على نسبة من البوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين C، كما أن البطيخ أحد الفواكه التي لها تأثير على نسبة السكر في الدم مما يجعلها وجبة غذائية مفيدة، ولكن من المعروف أيضاً أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الطبية وبعض الأمراض، مثل الإصابة بمرض السكر، وأمراض القلب.

أضرار البطيخ لمرضى السكر عند الإفراط في تناوله

  • يعتبر تناول فاكهة البطيخ بكميات معتدلة آمن على صحة الأفراد ولكن الإفراط في تناوله يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم مما يسبب أضرار لمرضى السكر و قد يسبب حدوث مضاعفات تظهر بسبب زيادة مستوى الفيتامينات في الجسم.
  • عندما تقوم بالملاحظة إلى التأثير الغذائي للبطيخ أو تأثير أي طعام آخر لدى مرضى السكر فإن مؤشر مستوى السكر في الدم يعد مؤشر في غاية الأهمية نظراً لكيفية التعامل مع نسبة السكر في الدم، فهو يعد مقياس للسرعة التي يدخل بها السكر من الطعام إلى مجرى الدم وكلما كان ذلك حادث بشكل أسرع كلما ارتفع احتمال إصابة الفرد بارتفاع في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن نظام مؤشر نسبة السكر في الدم يخصص لكل نوع من أنواع الأغذية درجة بين 1 و 100.
  • وكلما زاد الرقم كلما ارتفعت سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم، وقد نتج عن إحدى الدراسات أن فاكهة البطيخ لديها مؤشر حوالي 76، وهذا يعني أنه عنصر من المواد الغذائية التي تمتلك درجة من درجات مؤشر مستوى السكر في الدم من 70 أو أكثر، و لذلك يجب على كل من يعاني من مرض السكر أن يقللوا من تناول البطيخ وإستهلاكه وتناوله بعناية وحذر.
  • حيث أنه يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر ألا يتناولوا البطيخ سوى البطيخ إلى جانب الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والألياف والبروتين مثل المكسرات، لأن هذا المزيج من العناصر الغذائية يمكنه أن يساعد الأشخاص على الشعور بالشبع لمدة أطول ويساهم في التقليل من تأثير البطيخ على مستويات السكر في الدم.

أضرار البطيخ لمرضى السكر

أضرار البطيخ لمرضى السكر

أضرار فيتامين ج الذي يوجد في البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين ج ويمكن يمكن أن تسبب زيادة فيتامين ج في جسم الأشخاص لتعرضهم للإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وحدوث الإسهال، وقد تظهر هذه الأعراض عندما يتم تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الليكوبين مثل البطيخ، ويجب التنويه إلى أنّ هذه الأعراض قد تظهر فقط عندما يتم تناول البطيخ كثيرًا كمكمّل غذائي وليس طعام.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار البطيخ لمرضى السكر لاحتوائه على البوتاسيوم

البطيخ يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم وزيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم قد تسبب خطر، لأن الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدَّم قد تؤدي إلى حدوث اضطراباتٍ في دقات القلب، وتكون هذه المشكلة مضرة على الصحة و يحدث هذا فقط عندما يتم تناوله بإفراط كمكمّل غذائي.

أضرار البطيخ لمرضى السكر الأخرى

يزيد من خطر الإصابة بحساسية البطيخ، وفي الواقع يعتبر هذا الموضوع قليل الحدوث، ولكن من الممكن أن ينتج عن تناول البطيخ التعرض الإصابة بحالة تسمى باسم متلازمة حساسية الفم لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح، ومن أبرز هذه الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المصابين بها، الإحساس بالحكة في الحلق والفم، ووجود الانتفاخ في اللسان، وحدوث انتفاخ في الفم، والحنجرة، والشفاه، وربما يصل الأمر إلى حدوث انتفاخ في الأذنين.

البطيخ يحتوي على الفودماب وهي نسبة من كربوهيدرات التي تعرف بأنها قصيرة السلسلة و تحتوي على الفركتوز بكميات هائلة جداً، حيث إن بعض الأفراد لا يقدرون على هضمها، وبالتالي يمكن أن يؤدي تناول هؤلاء الأشخاص لمثل هذه الكربوهيدرات إلى تعرضهم لحدوث بعض الاضطرابات الهضمية، مثل الغازات، والانتفاخ، وآلام المعدة، والإسهال أو الإمساك، ومن اللزم ذكر أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفودماب يجب عليهم عدم تناول البطيخ نهائياً.

أضرار البطيخ لمرضى السكر

فوائد تناول البطيخ على الجسم

هناك قيمة غذائية عالية يحصل عليها الأشخاص عند تناول البطيخ حيث أن:

  • يحتوي البطيخ على فيتامين A والذي يدعم ويعزز ويقوي الرؤية الواضحة كما يساعد أيضًا على سلامة وصحة القلب والكلى والرئتين، كما توفر الحصة الواحدة التي تبلغ 280 غرام 31% من الكمية الواجب تناولها يوميًا من فيتامين A.
  • كما يحتوي على فيتامين C والذي يعد ذو فائدة كبيرة للنظام الغذائي الصحي كما يوجد بكميات كبيرة في البطيخ، فإن لكل 280 غرام من البطيخ يوجد 37% من الاستهلاك من الكمية الواجب تناولها يوميًا، ومن المعروف أيضاً أن فيتامين C يساهم في تحسين صحة القلب كما يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطانات كما يساعد في مقاومة أعراض نزلات البرد الحادة.
  • يحتوي البطيخ على نسبة مرتفعة من الألياف، ولذلك عندما يتم تناول البطيخ فهذا يساعد الجسم على تخليصه من السموم كما يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • من العناصر الهامة التي يحتوي عليها البطيخ هو الماء، حيث يحتوي على كميات معتدلة منه ليست فقط لإشباع الرغبة بتناول طعام حلو المذاق ولكنه يعمل على إعطاء الشخص الشعور بالشبع لمدة طويلة، بسبب أن البطيخ يحتوي على ما يزيد عن 90% من الماء، كما حافظ على رطوبة الجسم وضبط الوزن.
  • بالإضافة إلى أن البطيخ يحتوي على مجموعة من المعادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين B6، الحديد والكالسيوم.

أضرار البطيخ لمرضى السكر

تحدثنا في هذا المقال عن أضرار البطيخ لمرضى السكر، وتعرفنا على الحالات التي يسبب فيها لهم الكثير من المضاعفات ومتى يجب الإقلاع عن تناوله، كما تعرفنا على بعض أضراره الأخرى وبعض الفوائد له.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة