تعرفي على أضرار البنجر على الكلى

تعرفي على أضرار البنجر على الكلى

آخر تحديث : السبت ٠٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار البنجر على الكلى وأضراره الأخرى كثيرة ولكن له أيضاً الكثير من الفوائد حيث أنه يمكن أن يستخدم دائماً في علاج أمراض الكبد كما أنه يساهم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية في جسم الإنسان، ولكن قد يحدث العديد من الأضرار الصحية، وإنه من البعيد ألا تكون الفاكهة والخضروات ذات تأثير سلبي، ولكن قد تحدث بعض من الآثار الجانبية، خصوصاً البنجر حيث أن تناوله بكميات كبيرة يسبب تكون حصوات في الكلى ويحدث النقرس وغيرها وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

أضرار البنجر على الكلى

  • حصوات الكلى أحد أخطر أضرار البنجر على الكلى حيث أنه وفقاً لمدونة الصحة في جامعة هارفارد، تم الوصل إلى أن البنجر غني بالأوكسالات التي من الممكن أن تتسبب في إحداث حصوات الكلى، لهذا يفضل عدم القيام بتناوله للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأمراض الكلى.
  • بالإضافة إلى أن الكالسيوم في البنجر يعمل على زيادة إفراز الأوكسالات البولية، وهذا ما يؤدي إلى تطوير أكسالات الكالسيوم التي تتسبب في تكوين الحصوات.
  • بالإضافة إلى أضرار البنجر على الكلى قد يسبب البيتوريا أيضاً وهناك إحدى الدراسات تقول أنه بالرغم من أن بيتيتوريا ليست بحالة صحية ذات ضرر في حد ذاتها، ولكنها تستدعي الحاجة إلى التوجيه والمتابعة.
  • إن إستعمال البنجر بشكل مفرط قد يتسبب في تغير لون البول، حيث أنه وفقاً لدراسة بريطانية، فإن هذا التأثير يعد الأكثر إنتشاراً لدى الأشخاص الذين لديهم نقص في الحديد.
  • بالإضافة إلى أن تناوله بكثرة قد يحدث تراكم في المعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم في الكبد، وبالتالي يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة على جسم الإنسان.

أضرار البنجر على الكلى

أضرار البنجر على الكلى ليس الضرر الوحيد هناك أيضاً تكوين حصوات المرارة

بالرغم من أن الحصوات التي تتكون بالمرارة ليس لها علاقة بحصوات الكلى، ولكنها تتكون هي الأخرى من خلال بلورات حمض الأكساليك، ولذلك ينصح المتخصصون بالإبتعاد عن أنواع الأطعمة التي تكون عالية الأكسالات مثل البنجر اذا كنت معرض للحصوات ولكن لا يجب أن تقوم بتجنب البنجر أو أي أطعمة من الأطعمة الأخرى ذات الأكسالات العالية بدون استشارة الطبيب المتخصص وكيفية تأثير البنجر على شخص ما بطريقة سلبية يختلف بصورة كبيرة من شخص لشخص آخر.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار أخرى البنجر

حدوث الطفح الجلدي

تشتمل ردود الفعل التحسسية لاستعمال البنجر حدوث الطفح الجلدي، والحكة، والقشعريرة، والحمى، حيث أن بعض الأفراد يعانون من تقلص في الحبال الصوتية، على الرغم من أن هذا أمر ناداراً ما يقع.

يكون البراز ملون

  • البنجر يحتوي على مادة كيميائية تدعى (betacyanin)، وهي التي تسير حدوث اللون الأحمر القاتم، هذا بالرغم من أن أكثر الأطعمة تفقد لونها خلال مرورها في الجهاز الهضمي، إلا أن لون البيتاسيانين لا يمكن أن يتغير بسهولة.
  • وقد قد يكون البراز الملون غير ضار، ولكنه من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب المتخصص، حيث أن من الممكن أن يتم القيام بعمل اختبار البراز من أجل استبعاد وجود الدم.
  • وفي حال كنت تمرر براز ذات ألوان بشكل متكرر، لا يجب القيام باستعمال البنجر لفترة من الوقت، حيث أن لو استمرت المشكلة بالتكرار يلزم مراجعة الطبيب المختص.

حدوث انخفاض مفاجئ في مستويات ضغط الدم

  • فإذا كان الشخص يعاني من أن مستويات ضغط الدم لديه في حالة إنخفاض فعلياً أو متقلب، فإنه لا يفضل القيام بتناول البنجر، لأنه قد يحدث انخفاض مفاجئ في هذه المستويات.
  • ولكن في حالة القيام باستعمال البنجر بطريقة معتدلة، ويمكن أن يقل مستوى ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من الارتفاع المستمر، حيث انه يحتوي على بعض النترات التي تعمل على حدوث ذلك.

يسبب حدوث اضطراب في المعدة

  • من يعانون من حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن تناول البنجر يعد من أحد مسببات الانتفاخ والمغص له، هذا بالإضافة إلى حدوث تغييرات محددة في حركات الأمعاء مثل الإسهال والأمعاء.
  • وإن الأفراد الذين يعانون من حساسية، من الممكن أن يحدث لهم تقلصات المعدة.
  • بالإضافة إلى أن إحتواء البنجر على النتريت من الممكن أن يسبب اضطرابات في المعدة، ووفقا لتقرير قامت بنشره وزارة الصحة في ولاية أوهايو، فإن التعرض قصير المدى لمستويات مرتفعة من النترات يمكن أن يتسبب في حدوث الإسهال والقيء.

أضرار البنجر على الكلى

حدوث مشاكل في سكر الدم

  • تعد إحدى الآثار الجانبية الضارة المتعلقة بالبنجر، أنه يمكن أن يكون مصدر قلق لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، حيث أنه يحتوي على نسب عالية من السكر.

حدوث مشاكل خلال فترة الحمل

  • حيث أن البنجر يحتوي على النتريت الذي بدوره يتسبب في إحداث تأثيرات ضارة للحوامل، حيث أنهن الأكثر حساسية لتناوله، خصوصاً أثناء الأسبوع الثلاثين من الحمل عندما يكون هناك ارتفاع في نسبة في الإجهاد التأكسدي.

يمكن أن يتسبب في النقرس

  • تحدث الإصابة بالنقرس وهو نوع من التهاب المفاصل نتيجة لتراكم حمض اليوريك المفرط، وتحدث أعراضه الكثير من الآلام الشديدة في المفاصل تحديداً عند قاعدة إصبع القدم، وارتفاع في درجة الحرارة.
  • ووفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي، يمكن للأغذية التي تحتوي على أكسالات، مثل البنجر أن تؤدي إلى حدوث النقرس.

حدوث ضرر في الكبد

  • يعتبر البنجر غني بالحديد والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور، لكن في حالة الاستعمال المفرط يمكن أن يسبب حدوث تراكم تلك المعادن في الكبد، مما قد يضر بالبنكرياس أيضا.

الشعور بالحمى والقشعريرة وحدوث الطفح

  • لقد أفاد بعض الأشخاص بأنهم يعانون من الإصابة بمرض الحمى وحدوث القشعريرة والطفح الجلدي بعد استهلاك عصير البنجر بكميات كبيرة، لذلك إذا كنت تخمن أنك تعاني من هذه التأثيرات من تناول عصير البنجر، فيجب التوقف عن شربه.

أضرار البنجر على الكلى

تناولنا في هذا المقال أضرار البنجر على الكلى وتعرفنا عليها كما تعرفنا على العديد من أضراره الأخرى وكيفية تفادي هذه الأضرار.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة