أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يُعرف البنجر بشعبيته الكبيرة كطعام مفيد جديد بسبب الدراسات الحديثة التي تدعي أن البنجر وعصير البنجر يمكن أن يحسنا الأداء الرياضي، وأن يساعدا في انخفاض ضغط الدم وزيادة تدفقه، ولذلك ظهرت منتجات جديدة تشتمل على هذه الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية في كل مكان، وخاصةً العصائر والمشروبات، ويشترك الشمندر في العائلة مع الشمندر السكري، لكنها مختلفة وراثيًا وغذائيًا بشكل كبير، إذ يستخدم شمندر السكر أبيض اللون عادةً لاستخراج السكر وتحلية الأطعمة المصنعة، بينما لا يمكن الحصول على السكر من الشمندر، والذي يكون لونه أحمر أو ذهبي في الغالب، وسوف نعرض في هذا الموضوع أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل.
أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل

تُعد أضرار البنجر للحامل أمرًا نادر الحدوث ويمكن تفاديها إذا تم تناوله واستعماله بشكل مناسب، وتظهر أحد أضرار الشمندر إذا تم تخزينها بشكل غير صحيح، فقد تتراكم البكتيريا في الخضروات التي تحتوي على النترات وتحول النيترات إلى النتريت مما يعني تلوث العصير، وبالطبع فإن مستويات عالية من النتريت يمكن أن تكون ضارة إذا استهلكت.

ومن أضرار البنجر للحامل أيضًا أن نظامه الغذائي عالي النترات قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل النترات العضوية "النتروجلسرين" أو أدوية النتريت المستخدمة للذبحة الصدرية وسيترات السيلدينافيل، كما قد يسبب شرب عصير الشمندر ظهول اللون الأحمر في البول أو البراز، و قد يزيد من شعور المرأة بالقىء والغثيان، كما أن الإسراف فى تناوله قد يؤدى إلى تلون البول والبراز وتحولهما إلى الأحمر، عند تناول عصير البنجر قد يحدث شلل مؤقت فى الأحبال الصوتية، كما أنه قد يسبب حصوات الكلى.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل وفوائده

يعتبر البنجر غنيًّا بحمض الفوليك الضروري لنمو الأنسجة العادية ما يساعد على تطوير الحبل الشوكي للرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إن تناول أو شرب عصير البنجر أثناء الحمل يضمن التطور الجيد للحبل الشوكي للطفل ويمنع خطر حدوث عيوب فيه، مثل السنسنة المشقوقة، كما يقوي مناعة الحامل ؛ إن المرأة الحامل بحاجة إلى المناعة المرتفعة لتجنب الإصابة بالأمراض والالتهابات المختلفة.

والبنجر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على تعزيز مستويات المناعة بشكل كبير خلال الحمل ويجنب الحامل الإصابة بالعديد من الفيروسات والأمراض التي يمكن أن تؤثر على صحتها وصحة طفلها، كما يمنع هشاشة العظام؛ حيث أن النساء الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أكثر من غيرهن.

فالبنجر هي من انواع الخضار الغنية بالكالسيوم والسليكا؛ لذا فإن تناول البنجر أثناء الحمل يمنع تطور الجير على الاسنان ويقوي العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويعد البنجر هو مصدر ممتاز للبوتاسيوم، من هنا إن شرب عصير البنجر أو تناول البنجر المقطّع يساعد على التحكم بعملية الأيض بشكل كبير خلال فترة الحمل، و أيضاً يساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم أثناء الحمل.

ويحتوي البنجر على البيتين الذي يعمل كمضاد قوي للالتهابات. لذا فإن تناول البنجر أثناء الحمل يمنع حدوث ألم وتورم في المفاصل، والبنجر يمتلك القدرة على تنقية الدم ما يمنع خطر العدوى لطفلك، كما أنه يعزز القدرة على التحمل البدني، وهو أمر مفيد أثناء الولادة، و تناول البنجر يحافظ أيضا على ضغط الدم أثناء الولادة.

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل وأضراره على الجسم

كما عرضنا أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل إليكِ أهم أضرار البنجر التي تعود على الجسم؛ قد يسبب البنجر البيتوريا؛ حيث إن الاستهلاك المفرط للبنجر يمكن أن يتسبب في ظهور البول ذو اللون الوردي، ووفقًا لدراسة بريطانية، فإن هذا التأثير هو أكثر شيوعا لدى الأفراد الذين يعانون من نقص في الحديد، وتقول دراسة واحدة على الرغم من أن بيتيتوريا ليست حالة صحية ضارة في حد ذاتها.

لكنها تستدعي الحاجة للتوجيه والمتابعة، كما يعتبر البنجر غني بالأوكسالات التي يمكن أن تسبب حصوات الكلى، لذلك يفضل عدم تناوله للأشخاص المصابين بأمراض الكلى، كما أن الكالسيوم في البنجر يزيد من إفراز الأوكسالات البولية، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير أكسالات الكالسيوم المسببة للحصوة، ومفيد لماصبي الطفح الجلدي؛ تشمل ردود الفعل التحسسية لاستهلاك البنجر ظهور الطفح الجلدي، والحكة، والقشعريرة والحمى، حيث أن بعض الأشخاص يعانون من تقلص الحبال الصوتية.

على الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث، و إذا كانت مستويات ضغط الدم لديك منخفضة بالفعل أو متقلبة، فلا يفضل أن تتناول الشمندر، لأنه يسبب انخفاضات مفاجئة في تلك المستويات، ولكن إذا قمنا باستهلاك البنجر باعتدال، يمكن أن يخفض مستوى ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه المستمر، حيث انه يحتوي على النترات التي تساعد في حدوث ذلك، ومفيد لاضطراب المعدة؛ إذا كنت تعانين بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي.

فإن تناول البنجر يمكن أن يسبب لك الانتفاخ والمغص، بالاضافة تغييرات معينة في حركات الأمعاء مثل الإمساك والإسهال، وإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنجر، و التي يمكن أن تسبب تقلصات المعدة، كما أن احتواء البنجر على النتريت قد يسبب اضطرابات في المعدة، ووفقا لتقرير نشرته وزارة الصحة في ولاية أوهايو.

فإن التعرض قصير المدى لمستويات عالية من النتريت يمكن أن يسبب الإسهال والقيء، وقد يؤدي البنجر لحدوث مشاكل في سكر الدم؛ وتعد واحدة من الاثار الجانبية المتعلقة البنجر، أنه يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص المصابين بالسكري، حيث أنه يحتوي على نسب عالية من السكر.

كما قد يودي لحدوث مشاكل أثناء الحمل؛ حيث يحتوي البنجر على النتريت الذي يسبب تأثيرات ضارة للحوامل، حيث أنهن الأكثر حساسية لتناوله، خاصة خلال الأسبوع الثلاثين من الحمل عندما يكون هناك زيادة في الإجهاد التأكسدي.

أضرار البنجر للحامل بفترة الحمل


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة