كل ما يخص أضرار التين

كل ما يخص أضرار التين

آخر تحديث : الإثنين ١١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر التين من أقدم الفواكه التي عرفها الإنسان، وهي تعود أصولها إلى تركيا، ويتعرض جسم الإنسان لـ أضرار التين عندما يفرط في تناوله، ولكن التين منذ القدم يستخدم كملين ولعلاج العديد من الحالات المرضية، كما أن أوراق التين تعتبر آمنة لأغلب الناس، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة لتجنب أضرار التين، فتناولها بكميات كبيرة قد تعرضك لمشاكل صحية عديدة، في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أضرار التين على صحتك بشكل عام، وعلى الحامل، وعلى وزنك في حالة إذا كنتي تتبعين حمية غذائية.

أضرار التين

في حالة تناول التين بكميات عالية قد يتسبب في حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، كما أن استخدام أوراق التين على الجلد غير آمن فهو يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذا ينصح تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد وضعه على الجلد لفترات طويلة، وتتمثل أيضا أضرار التين فيما يلي:

  1. يجب على مرضى السكر مراقبة نسبة السكر في الدم بعد تناول التين، فعلي الرغم من دوره في تقليل نسبة السكر في الدم، إلا أنه يجب متابعته لاحتوائه على نسبة سكريات عالية.
  2. يجب التوقف عن تناوله وعن المكلات الغذائية التي تحتوي على التين على الأقل أسبوعين قبل إجراء الجراحة، وذلك لاحتمالية تداخل تأثير التين في مستويات السكر في الدم، مع سيطرته على نسبة السكر في الدم قبل وبعد الجراحة.
  3. قد يسبب الحساسية لبعض الناس، وخاصة الذين يعانون من المطاط الطبيعي أو التوت.
  4. خلال فترة الحمل أو الرضاعة،يجب توخي الحذر عند تناوله، كما يعتبر التين الطازج والمجفف هم الأكثر آمانا عند تناولهم بمكيات معتدلة.

أضرار التينشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار التين للريجيم

فاكهة التين تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، التي لها تأثيرا إيجابيا في خسارة الوزن، كما انه يساعد على تقليل الطاقة المستهلكة يوميا، بالإضافة إلى أنه يعزز شعور الإنسان بالشبع ويدفعك لتقليل كميات الطعام المتناولة.

ويعتقد الكثيرين أن التين المجفف لا يتناسب مع الريجيم، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ، فمن فوائد التين المجفف ما يلي:

  1. يساعد على خسارة الوزن لأنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، فغن 40 جرام من التين أو ربع كوب منها، تحتوي تقريبا على 30 سعرة حرارية، و 7 جرام من الكربوهيدرات، وجرام من الألياف، ولا يحتوي على بروتينات أو دهون.
  2. يسهل عملية الهضم وتليين الأمعاء بشكل طبيعي، مما يقلل الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، مثل حساسية المعدة.

كما أن إدراج التين في نظام الحمية الغذائية التي تتبعينه يساعد في التحكم باحتباس الماء، فالبوتاسيوم في التين يسهل التحكم في ضغط الدم والماء في الجسم.

أضرار التين

فوائد التين

أما عن فوائد التين للصحة العامة، تلك الفاكهة التي ذكرت في القرآن والتي تتميز بفوائدها الصحية العظيمة لجسم الإنسان، فإن قيمتها الغذائية عالية جدا، وتحتوي على العديد من الفيتامينات، منها فيتامين أ، ج، ومركبات فيتامين ب، كما يحتوي على نسب جيدة من المعادن مثل النحاس، الحديد، الماغنسيوم، وتتمثل فوائد التين فيما يلي:

  1. يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، لما يحتويه من الكالسيوم والمعادن الأخرى
  2. يحجم نمو الخلايا السرطانية، حيث أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على الجذور الحرة.
  3. يحافظ على صحة الشعر، فهو من المكونات الشائع استخدامها في العديد من أنواع الشامبو ومرطبات الشعر، حيث يتميز بقدرته على تقوية الشعر وترطيبه وتعزيز نموه، كما أن الزنك الموجود في التين يعمل على تسريع انتعاش بصيلات الشهر، وبالتالي يحميه من التساقط.
  4. علاج مشاكل الجلد والمحافظة على صحة البشرة، فإن التين يستخدم في الطب الشعبي القديم لعلاج العديد من مشاكل الجلد، مثل الصدفية، حب الشباب، الإكزيما، والبهاق، كما أن اللاتكس الموجودة في شجرة التين تعمل على إزالة البثور.
  5. يحافظ على مستوى ضغط الدم، لانه غني بعنصر البوتاسيوم ويتفقد لعنصر الصوديوم.
  6. يحارب مرض السكري، إذا يتمتع بخصائص مشابهة لهرمون الإنسولين، لذا فإن الأطباء ينصحون مرضى السكر بشرب مغلي أوراق التين بشكل يومي.
  7. يقلل من خطورة الانتكاس القرني الذي يحدث بسبب التقدم في العمر، كما يحد من نسبة التحلل الشبكي للعين.
  8. يقلل من مستوى الدهون الثلاثية، وبالتالي يحمي القلب من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أضرار التين

أضرار التين البرشومي للحامل

التين البرشومي من الانواع الأكثر انتشارا في مصر، ونظرا لما يحتويه التين من نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف، فهي تساعد الحامل على التخلص من الإصابة بالأمساك الذي يلازمها طوال فترة الحمر، ويساعد على احتفاظ الجسم بتوازنه، ولكن تناول التين البرشومي خلال الشهور الأولى من الحمل قد يشكل خطرا على صحة الحامل والجنين، لذا يفضل تجنبه.

ومن أهم فوائد التين البرشومي للحامل ما يلي:

  1. يعزز القدرة الجنسية، فهو يستخدم منذ القدم في علاج مسببات الخلل الجنسي، وعدم القدرة على الإنتصاب، كما أنه يستخدم كمنشط جنسي لما يحتويه على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن، التي تعمل على زيادة القدرة الجنسية.
  2. يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ب، اللذان ينتجان الخلايا الحمراء في الدم، كما يساهمان في نمو مخ الجنين بشكل أسرع
  3. يعالج التين التقرحات والالتهابات التي تتعرض لها الحامل بإستمرار خلال فترة حملها، وذلك من خلال مضغ ثمرة تين بشكل جيد، والغرغرة من منقوع التين 4 مرات في اليوم.
  4. يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدين في الحمل والرضاعة.
  5. يساعد في زيادة إدرار اللبن في ثدي الأم المرضع.
  6. يقلل من فرص الاصابة بسرطان الثدي بسبب غناه بالألياف الغذائية.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة