أضرار التين الشوكى

أضرار التين الشوكى

آخر تحديث : الإثنين ١١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار التين الشوكى تصيب جسم الإنسان عند تناوله لفترات طويلة، وذلك على الرغم من فوائده العديدة للجسم، كما أن تناوله بكميات قليلة يعد آمنا، ولكي تتجنبي أضرار التين الشوكي عليكي أن تعرفي الكمية المناسبة من تناوله يوميا ولا تتخطيها، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أضرار التين الشوكي وفوائده، وكيفية الاستفادة من عناصره الغذائية دون أن تصابي بأضراره.

أضرار التين الشوكى

التين الشوكي هو تلك الفاكهة ذات الشكل البيضاوي، لها من الداخل لب حلو المذاق يحتوي على بذور قرصية الشكل لها عدة ألوان، أما من الخارج فهو مغطاة بالأشواك أو الشعيرات التي يتراوح ألوانها بين الأخضر المصفر، أو الأحمر الغامق، لها العديد من الاستخدامات الطبية والاستخدامات في الطهي.

تناول التين الشوكي على المدى الطويل له آثارا جانبية، لكن تناول بكميات قليلة يعد آمنا، فإن الانتفاخ، الإسهال، والغثيان والصداع، وزيادة حجم البراز وكثرته، من أكثر الآثار شيوعا وانتشارا، كما تتمثل أضرار التين الشوكي أيضا في عدة أمور منها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. مرضى السكر يجب عليهم الانتباه عند تناول التين الشوكي، فإن التين الشوكي قد يقلل من مستويات السكر في الدم
  2. يجب التوقف عند استهلاك التين الشوكي قبل أسبوعين من تاريخ العملية الجراحية التي ستخضعين لها، حيث إنه قد يؤثر على مستوى السكر في الدم، مما يجعل التحكم به صعبا أثناء العملية وبعدها.
  3. يجب على المرأة الحامل والمرضع أن تتجنب استهلاك التين الشوكي، فلا توجد أي معلومات موثوق فيها وكافية تثبت ما إذا كان استخدامه لهن آمن أم لا.
  4. قد يتفاعل التين الشوكي مع بعض أنواع الأدوية، مثل أدوية السكري، التي تستخدم لخفض مستوى السكر في الدم، فإن تناولها مع التين الشوكي يسبب انخفاضا شديدا في مستوياته.

أضرار التين الشوكى

فوائد التين الشوكى الاحمر

وغير أضرار التين الشوكى فإن التين الشوكي معروف أيضا بإسم الصبار، وهو نبات شائك يتم تناوله خلال فصل الصيف، فهو يتميز بطعمه الحلو، كما أنه به العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ومن أبرز فوائد التين الشوكي الأحمر ما يلي:

  1. يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري
  2. يساعد على حماية الخلايا العصبية ووقايتها من التلف.
  3. يساعد في التقليل من الوزن لاحتوائه على القليل من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية.
  4. وبعيدا عن أضرار التين الشوكى فهو يساعد على تخفيف أعراض قرحة المعدة
  5. يحافظ على صحة القلب لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار أو منخفض الكثافة في الدم، والبوتاسيوم الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم، والبيتالين الذي يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية.
  6. يعتبر مصدرا جيدا للألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتساعد على حمايته من الأمراض.
  7. يحتوي التين الشوكي على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، كما به خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهو يقلل من الشيخوخة المبكرة.
  8. يعتبر مصدرا جيدا لفيتامين ج، فهو غني به، ويقوم بتحفيز الجهاز المناعي وإنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنه يدخل بمختلف العمليات الحيوية والتمثيل الغذائي.
  9. يساعد في علاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا.
  10. يقوي الأسنان والعظام، حيث أن التين الشوكي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم اللازم لذلك، كما يمنع مشاكل الأسنان المختلفة، والاضطرابات التي تحدث بعد التقدم في العمر ومنها هشاشة العظام.

أضرار التين الشوكى

فوائد التين الشوكي للتخسيس

التين الشوكي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الاكسدة والمعادن التي تعود على الجسم بالنفع، وتحسن من عملية الهضم بصورة كبيرة، كما أنه يعمل على التخلص من الإمساك ورفع مناعة الجسم.

ويعتبر التين الشوكي من الفواكه التي تساهم في التخلص من الوزن الزائد، ومن ضمن فوائد التين الشوكي للتخسيس ما يلي:

  1. يحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع لساعات طويلة، كما تعزز من عملية الهضم
  2. يقلل من الاحساس بتناول السكريات، ويقلل من تناول الاطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، حيث أنه يساعد في الحفاظ على استقرار معدل السكر في الدم
  3. يوجد به قدر كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من السموم.
  4. وغير أضرار التين الشوكى فهو يساعد في حرق السعرات الحرارية، وتعزيز معدل الأيض.
  5. يحتوي على كمية كيبرة من الألياف التي تعزز الإحساس بالشبع لساعات طويلة.
  6. يساعد في التخلص من نسبة الكوليسترول الضار، ويعزز من مستويات الهضم، لذا فهو يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

عصير التين الشوكي

وبعيدا عن أضرار التين الشوكى فإليك طريقة عمل عصير التين الشوكي من أسهل الطرق التي تجعلك تحصلين على فوائده بكل سهولة، كما يمكن أيضا تناوله مباشرة، وطريقة تحضير العصير كما يلي:

  1. احضري حبتان من التين الشوكي، وكوب ماء، ومكعبات من الثلج، وكمية سكر حسب الرغبة.
  2. قومي بتقشير التين الشوكي أولا بحرص شديد، حتى لا يلتصق الشوك المتواجد في القشرة الخارجية بيدك فيمكنك تقطيعه بأمان من خلال الخطوات الآتية:
  3. ضعي التين الشوكي في طبق أو صينية.
  4. اغرزي الشوكة في حبة التين الشوكي لكي تستطيعي تقشيرها بدون مسكها، وفي يدك الأخرى امسكي السكين
  5. افتحي قشرة التين الشوكي بالسكينة بشكل طولي، وباستخدام الشوكة ابعدي القشر عن الحبة الداخلية
  6. افصلي الثمرة عن القشرة، وبهذا تكون جاهزة للاستخدام.
  7. ضعي ثمرة التين الشوكي المقشرة في الخلاط الكهربائي، وضيفي إليها كمية السكر حسب الرغبة، وكوب الماء، واضربيه جيدا
  8. ثم صفي العصير بإستخدام مصفاة في كوب به مكعبات الثلج، حتى تتمتعي بعصير طازج ومنعش.

أضرار التين الشوكى

عصير التين الشوكي بالحليب

احضري 5 حبات من التين الشوكي، و 2 كوب من الحليب السائل، وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، وكمية من السكر حسب الرغبة، ومكعبات الثلج.

بعد أن تقومي بتقشير التي الشوكي كما ذكرنا مسبقا، ضعيه في الخلاط الكهربائي، وضيفي اليه الحليب والسكر، واضربيه جيدا حتى تحصلي على خليط متجانس، ثم ضيفي إلى الخليط ملعقة كبيرة من عصير الليمون وحركيها جيدا، وقومي بتصفيته في دورق كبير به مكعبات الثلج.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة