كل ما يخص أضرار الجرجير

كل ما يخص أضرار الجرجير

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثير من الناس لا يعرفوا أضرار الجرجير حيث يعد الجرجير من النباتات الورقية التي تنتشر في مناطق كثيرة حول العالم ويقبل الكثير من الأشخاص على تناوله ولا يكاد يخلو أي طبق من السلطة منه حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة كما أنه يساعد على حماية القلب والحماية من الأمراض السرطانية ويحسن من الصحة الجنسية عند الرجال كما أنه يستخدم لعلاج مشاكل الشعر والبشرة لكن على الرغم من كل هذه الفوائد للجرجير إلا أن هناك أضرار الجرجير نرصدها في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم.

أضرار الجرجير

على الرغم أن الجرجير يحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات والمعادن التي تهم جسم الانسان إلا أنه يحتوي على مجموعة من الأضرار والتي منها:

  1. من الممكن أن يسبب الجرجير أضرار للذين يعانون من التهابات في المثانة كما أن يسبب بعض الآلام والمشاكل.
  2. يجب ابعاد الأطفال الأقل من 4 سنوات عن تناول الجرجير حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من اليود.
  3. من الممكن ان يسبب الاجهاض خلال الحمل لذلك ينصح المرأة الحامل بتجنب الجرجير خلال فترة الحمل.
  4. ينصح بتجنب تناول الجرجير لمن يعانون من قرحة في المعدة أو الأمعاء أو التهابات في الكلى حيث أن من الممكن أن ينتج آثار سلبية عند تناوله على المدى البعيد.
  5. يسبب الجرجير اضطرابات في الجهاز الهضمي واضطرابات في الكلى خاصة لمن يعانون من التهابات بها كما أنه يزيد من حصوات الكلى.
  6. من الأفضل للسيدة المرضعة تجنب تناول الجرجير بكثره حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلى نقص زيادة الطعم الحار في اللبن.
  7. ومن أضرار الجرجير انه يسبب انتفاخات في البطن ويؤدي إلى حدوث التقلصات كما أنه ينصح بعدم تناوله لمن يعانون من اضطرابات في ضغط الدم.

أضرار الجرجيرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الجرجير

وغير أضرار الجرجير هناك العديد من الفوائد للجرجير والتي منها:

  1. يساعد الجرجير على تخليص الجسم من السموم ومن المواد المسرطنة ويحد من انتشار الأورام الخبيثة ويكافح مركبات البنزين الضارة في الجسم.
  2. يساهم الجرجير في التخسيس وتنظيم الجسم حيث أنه يستخدم لتنحيف الجسم ومهم في الرجيم الغذائي حيث أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وهو من أقل الخضراوات التي تحتوي على سعرات حرارية 11 سعر حراري ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكوليسترول والتي تساعد على حرق الدهون ولكن على الرغم من انخفاض سعراته الحرارية إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والفيتامينات والمعادن.
  3. يساعد على الحفاظ على صحة الجلد من خلال احتوائه على مجموعة من المركبات النباتية لحماية الوجه والجلد من أشعة الشمس الضارة والوقاية من شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد ويحمي الجلد من الشقوق الحرة من خلال احتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة.
  4. يساهم الجرجير في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي التحكم في نسبة السكر وضبطتها كما أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم ومدر للبول ويساعد على امتصاص السكريات من الأمعاء حيث أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.
  5. مصدر جيد للكالسيوم والمغنسيوم ويحتوي على عناصر غذائية مهمة وضرورية للجنين وهو غذاء ضروروي للمرأة المرضعة ويزيل أعراض الحمل في الشهور الأولى كالقئ والغثيان ويساعد على تنشيط الرحم ويحمي من الاصابة باضطرابات المعدة.
  6. يكفاح سرطان الرئة والمرئ خاصة لدى المدخنين حيث أن الدراسات أثبتت ان الجرجير له تأثير وقائي على المدخنين ويساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية أو ابطاء عملها.
  7. يعمل الجرجير على منع تساقط الشعر ويعالج قشرة فروة الرأس من خلال تدليك الرأس به وتركها لمدة ساعة ثم شطفها بالماء الدافئ.
  8. يساعد الجرجير على الحماية من حدوث أمراض في القولون وتنظيم افراز العصارة الصفراوية حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف ويساعد على الهضم السليم.
  9. يعمل الجرجير على منع تضخم الغدة الدرقية بسبب احتوائه على نسبة عالية من اليود ويساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية والتخفيف من أعراضها.
  10. يساعد على ضبط ضغط الدم من خلال التحكم في نسبة الكوليسترول والوقاية من النوبات القلبية ومن حدوث تصلب في الشرايين وخاصة الشريان التاجي.

أضرار الجرجير

طريقة تطويل الشعر بالجرجير

ولتجنب أضرار الجرجير من الممكن اتباع بعض الوصفات لتطويل الشعر بالجرجير والتي منها:

  1. خلط ربع كوب من الجرجير مع صفار بيض و3 ملاعق من المايونيز وخلطهم مع السمسم وزيت جوز الهند وزيت الخروج ومزج الخليط معًا ويتم وضعهم على الشعر وتغطيته بكيس بلاستيك ثم يتم غسل الشعر ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  2. تنظيف حزمة من الجرجير وغسلها وطحنها في الخلاط مع عصير الليمون وزيت الزيتون والماء البارد ووضعها على الشعر لمدة 3 ساعات وتغطيتها بواسطة كيس بلاستيك ثم غسل الشعر بالماء الدافئ وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  3. يتم طحن الجرجير في الخلاط ووضعه على الشعر لمدة 3 ساعات مع تغطيته ثم تكرار هذه الوصفة كل أسبوع وستحصلين على شعر أطول 10 سنتيمتر كل أسبوع.
  4. خلط الجرجير مع حزمة من جوز الهند وكوب من الزبادي في الخلاط ووضعه على الشعر وتركهم لمدة ساعة وستحصلين على نتائج أفضل.

أضرار الجرجير

فوائد الجرجير للبشرة

  1. يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك التي تعطي البشرة النضارة والحيوية ويساعد على التخلص من النمش والكلف الذي يصيب البشرة ويعالج أمراض الجلد مثل الصدفية والاكزيما والبهاق.
  2. يحتوي على نسبة عالية من الألياف تعمل على تجديد خلايا البشرة وحيوتها ويؤخر من ظهور علامات التقدم في السن ويمنع من ظهور العلامات الدقيقة في البشرة والتجاعيد.
  3. وغير أضرار الجرجير فإنه يحتوي على بعض المركبات والفيتامينات للحفاظ على صحة وحيوية البشرة والجلد والتخلص من البقع الداكنة واحمرار البشرة وتغذيتها.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة