أضرار الجرجير للحامل في فترة الحمل

أضرار الجرجير للحامل في فترة الحمل

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الجرجير من الخضراوات الورقية التي تدخل في جميع أنواع السلطات ولا يتم الاستغناء عنها على الموائد كما أن الجرجير كغيره من الخضراوات يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي لها العديد من الفوائد الطبية كما أنه من الخضراوات المهمة للحوامل وللجنين ومفيد لأمراض القلب والكلى والكبد ويساعد على خفض ضغط الدم ونسبة السكر.

لكن على الرغم من كل هذه الفوائد للجرجير إلا أن له العديد من الأضرار على المرأة الحامل حيث أن الافراط في تناول الجرجير من الممكن أن يؤدي إلى الاجهاض أو حدوث تشوهات للجنين لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول الجرجير وهناك مجموعة من أضرار الجرجير للحامل نرصدها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم.

أضرار الجرجير للحامل والجنين

لم تثبت الدارسات حتى الآن وجود أضرار الجرجير للحامل والجنين ولكن الافراط في تناول الجرجير من الممكن أن يؤدي إلى حدوث نتائج عسكية وسلبية ومن أضرار الجرجير للحامل والجنين:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. الافراط في تناول الجرجير من الممكن أن يؤدي إلى الاجهاض بسبب أنه يساعد على حدوث تقلصات في الرحم.
  2. من الممكن أن يسبب حدوث تشوهات للجنين خاصة في الشهور الأولى للحمل.
  3. لا يساعد على ادرار اللبن للمرأة المرضعة ويسبب انتفاخات في المعدة.

أضرار الجرجير للحامل

فوائد الجرجير

وبجانب أضرار الجرجير للحامل هناك مجموعة من الفوائد العامة للصحة والتي منها:

  • من العناصر المهمة في بناء العظام وتعزيز صحتها من خلال احتوائه على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ك وج ويساعد في الحفاظ على بنية العظام وهو مصدر مهم للمغذيات حيث أنه يحتوي على كمية قليلة من الأوكسات ومفيد للمصابين بهشاشة العظام كما أنه يمنع من الاصابة بها.
  • يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من فيتامين ج والذي يعتبر من العناصر المهمة لتعزيز وتقوية المناعة ويحمي من الجذور الحرة التي تسبب حدوث الالتهابات والعديد من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة كما أنه يعمل على انتاج خلايا الدم البيضاء حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من النحاس والتي تقوم بدورها بتعزيز المناعة.
  • من الأكلات الضرورية للحامل أثناء فترة الحمل حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل ويحمي الجنين من خطر الاصابة بالأنبوب العصبي.
  • هو من الخضراوات المفيدة لصحة القلب ولضغط الدم حيث أنه غني بالعديد من المعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم وهي مصدر مهم للمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والتي تساعد العضلات على الاسترخاء كما أنه يساعد على خفض معدل الاصابة بأمراض القلب من خلال احتوائه على بعض العناصر الغذائية بالاضافة إلى مساعدته في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين.
  • يساهم في تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية ويمنع من خطر الاصابة بالتنكس البقعي والذي يحدث بسبب التقدم في العمر وهو من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر لدى كبار السن يحتوي على بعض الفيتامينات التي تمنح القدرة على الرؤية في الضوء الخافت.
  • يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على دعم المناعة ومنع نمو الجذور الحرة ويساهم في الحفاظ على توازن الانزيمات في الجسم ويحد من تأثيرات الاجهاد التاكسدي لدى المصابين بمرض السكر ويحد من تلف الأعصاب الذاتية.
  • من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من النترات والتي تحمي من الاصابة بأي أمراض تنفسية ويحسن من جود الحياة لدى الأشخاص ويحمي من الاصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية ويساعد على تحسين أداء الرياضيين بشكل كبير.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على عملية الهضم والوقاية من حدوث عسر الهضم ويمنع من حدوث الامساك ويحد من الاصابة بأمراض الجهاز الهضمي وأمراض القولون.

أضرار الجرجير للحامل

  • يساعد على تخفيف قرحة المعدة حيث أنه يحتوي على بعض المستخلصات التي تساعد على تهدئتها.
  • يساهم في التقليل من حدوث السرطانات والعمل على ازالة السموم من الجسم والمسببة للسرطان ويدعم عملية التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.
  • يمتلك الجرجير بعض الخصائص المثيرة للرغبة الجنسية لدى الرجل ويرفع من نسبة التستوستيرون في الجسم ويساعد على تحسين الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة لزوجتها ويقلل من سرعة القذف ويساعد على زيادة الانتصاب لدى الرجل.
  • يساهم الجرجير في خسارة الوزن حيث أنه يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهم للجسم ويحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية وبه كمية قليلة من الدهون ويساعد على حرق الدهون.
  • يساعد على التقليل من أمراض الغدة الدرقية أو حدوث تضخم بها.

فوائد الجرجير للشعر

وبال|إضافة الة أضرار الجرجير للحامل فتتنوع فوائد الجرجير للشعر والتي منها:

  1. يساعد الجرجير على اطالة الشعر خلال فترة زمنية قصيرة حيث أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة من خلال مزجه مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الثوم ويتم خلط المكونات معًا ووضعها على الرأس ووضع غطاء بلاستيكي على الشعر لمدة ساعة حتى يحف تمامًا ثم غسل الشعر بالماء الدافئ للتخلص من رائحة الجرجير والثوم ومن الممكن استخدام هذه الوصفة أسبوعيا للحصول على نتائج فعالة في فترة قصيرة.
  2. يساهم الجرجير على تكثيف الشعر وتخليصه من الجفاف الذي يتعرض له نتيجة للعوامل البيئية المختلفة والتي على رأسها الرطوبة وأشعة الشمس الفوق بنفسجية ويتم وضع أوراق الجرجير في الخلاط وفرمه مع اضافة الماء إليه ويتم وضع المزيج على الشعر وعلى الفروة من الجذور حتى الأطراف ثم يتم تدليك الشعر لمدة خمس دقائق وتركه لمدة ربع ساعة مع تغطية الشعر بكيس من البلاستيك ثم يتم شطف الشعر بالماء الدافئ بعد انتهاء المدة ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

أضرار الجرجير للحامل


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة