تعرفي على أضرار الشاي الأبيض

تعرفي على أضرار الشاي الأبيض

آخر تحديث : الثلاثاء ١٢ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشاي الأبيض كثيرة ومتعددة وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد الضارة والتي يأتي في مقدمتها الكافيين والكاتشين، والتي لها الكثير من التأثيرات الجانبية الخطيرة وأهمها مشاكل وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم، وفي موضوعنا التالي سنقدم لكم التفاصيل الكاملة عن هذا النوع من الشاي، وكذلك أشهر أضرار الشاي الأبيض وكيفية تجنب هذه الأضرار؟!.

أضرار الشاي الأبيض

وبالرغم من الفوائد المتعددة للشاي الأبيض إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت وجود العديد من الأضرار الخطيرة له، والتي تظهر بشكل خاص بسبب احتوائه على بعض المواد الضارة كالكافيين والكاتيشين، ومن أشهر أضرار الشاي الأبيض ما يلي:

الإصابة بالأنيميا:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

إن مادة الكافيين التي تمثل أحد المكونات الأساسية للشاي الأبيض تؤدي زيادتها فى الجسم إلى حدوث فقر الدم أو نقص الصفائح الدموية المعروفة بالأنيميا، وذلك لأنها تعيق من عملية امتصاص الفيتامينات الموجودة في الطعام وأهمها الحديد.

تهيج الأمعاء:

الإكثار من شرب الشاي الأبيض يؤدي إلى حدوث تضرر بالأمعاء حيث يحدث تهيج شديد بها خاصة في حالة تناوله على الريق بدون تناول أي طعام.

أضرار الشاي الأبيض

سوء الهضم:

من أضرار الشاي الأبيض الأكثر شيوعاً هي بطء عملية الهضم، بسبب كونه يؤثر تأثيراً مباشراً على إفراز العصارات الهضمية، والتي تساعد على زيادة سرعة هضم الطعام، ومن هنا فإنه يؤدي تباعاً إلى حدوث تشنجات بالبطن والإصابة بالإمساك والانتفاخ.

صعوبة النوم:

إن الشعور بالأرق ليلاً وفقدان الرغبة في النوم من ضمن أضرار الشاي الأبيض وهي تظهر بسبب كثرة تناوله، والتي تساعد على زيادة تركيز نسبة الكافيين في الجسم والذي يعد من أهم المواد المنبه.

التأثير على فعالية بعض الأدوية:

مضادات الأكسدة الكثيرة التي يحتوي عليها الشاي الأبيض قد تتداخل في بعض الأحيان مع عمل بعض الأدوية، خاصة تلك الأدوية المرتبطة بعلاج ضغط الدم وأمراض القلب.

مشاكل القلب:

الإكثار من شرب الشاي الأبيض يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل عدم انتظام ضربات القلب أو سرعتها.

ارتفاع ضغط الدم:

بالرغم من قدرة الشاي الأبيض على إنقاص ضغط الدم والحفاظ عليه في الحدود الطبيعية له إلا أن زيادة عدد مرات تناوله يومياً.

تؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية وهي ارتفاع ضغط الدم والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة على سبيل المثال تصلب الشرايين، كما أنه يؤثر على أداء أعضاء الجسم المختلفة لوظائفها الحيوية.

تغيرات مزاجية عديدة:

  • مثل الشعور بالقلق والاكتئاب والتوتر بدون وجود أي أسباب محددة لذلك، كما أنه يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق العام.
  • وهذا يحدث غالباً كنتيجة بسبب زيادة كمية الكافيين في الجسم والتي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي.
  • بالنسبة للمرضى المصابين بقرحة المعدة: فإنه قد يزيد الأمر سوءاً خاصة وأنه يعمل على زيادة إفراز أحماض المعدة، ويزيد كذلك من الشعور بالحموضة.

أضرار الشاي الأبيض

نصائح من أجل تجنب أضرار الشاي الأبيض

إن طريقة استخدامك أو تناولك للشاي الأبيض هي ما تحدد هل سيكون نافعاً أم ضاراً، لذلك نوصيكم بالانتباه للنصائح التالية لتجنب أضرار الشاي الأبيض، وهي:

  • عدم الإكثار من شرب الشاي الأبيض والاكتفاء بشرب كمية من 2 إلى 3 أكواب فقط يومياً على حسب الهدف من الاستخدام.
  • وكذلك عدم غليه مع الماء بل تحضيره من خلال القيام بنقع أوراق الشاي في الماء المغلي وتركه لمدة زمنية قدرها ربع ساعة ومن ثم القيام بتصفيته وتناوله.
  • تجنب زيادة كمية الشاي الأبيض المستخدمة في تحضير كل كوب، حيث يجب الاكتفاء بوضع ملعقة صغيرة منه فقط لكل كوب من الماء المغلي.
  • تجنب شرب الشاي الأبيض على الريق صباحاً، وكذلك تجنب شربه بعد تناول وجبات الطعام مباشرة وذلك حتى لا يؤثر على معدل امتصاص الحديد وغيره من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  • تجنب شرب الشاي الأبيض كبديل عن الماء عند تناول أي أدوية أو بعدها، وذلك من أجل تقليل فرص تفاعله معها.

الشاي الأبيض

  • الشاي الأبيض أو الشاي الصيني هو أحد أفخر أنواع الشاي وأغلاها سعراً وهو مصنوع من أوراق نبتة الكاميليا الصينية.
  • والشاي الأبيض هو أشهر أنواع الشاي المتداولة عالمياً خاصة في شرق آسيا، وهو يعتبر أندر أنواع الشاي وأقلها حاجة للمعالجة لأنه يصنع بواسطة التجفيف السريع عكس أنواع الشاي الأخرى المتداولة كالشاي الأحمر والشاي الأخضر.
  • ويتميز الشاي الأبيض بالعديد من الفوائد والتي جعلته أهم أنواع الشاي وأكثرها فائدة على الإطلاق ففضلاً عن احتوائه على العديد من المواد الهامة كمضادات الأكسدة والفلورايد والبولي فينولات.
  • وبعض الأحماض التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض كالسرطانات وهشاشة العظام والسكري وأمراض القلب، فإنه يعمل أيضاً على تقليل الوزن وزيادة معدلات حرق الدهون.
  • فكوب واحد منه يساعد في حرق حوالي 70-100 سعرة حرارية يومياً، وكذلك يساعد على حماية الأسنان من التسوس ويقوي طبقة المينا الخارجية بسبب احتوائه على الفلورايد.
  • كما أنه يقي من مرض الزهايمر ومرض باركنسون، بالإضافة إلى فوائده التجميلية العديدة من الحفاظ على شباب البشرة وتقليل التجاعيد وزيادة مرونة الجلد وتفتيح لون البشرة، وأخيراً تحسين الحالة المزاجية حيث أنه يساعد في التخلص من القلق والتوتر والاكتئاب.
  • وبالرغم من الفوائد العديدة للشاي الأبيض إلا أن له أيضاً العديد من الأضرار على الصحة العامة للإنسان، وبعضها أضرار بسيطة وبعضها أضرار خطيرة جداً.

أضرار الشاي الأبيض

أضرار الشاي الأبيض لا بد من تجنبها ومراعاة الطريقة الصحيحة لشربه من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجسم من الأمراض وفي العموم يجب التقليل من نسبة المنبهات التي يتم تناولها خلال اليوم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة