تعرفي على أضرار الشاي الأسود

تعرفي على أضرار الشاي الأسود

آخر تحديث : الأحد ١٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشاي الأسود كثيرة حيث يعتبر الشاي الأسود من أشهر وألذ المشروبات الموجودة في جميع أنحاء العالم، فهو مشروب يسهل عمله وصنعه، ويكون طيب المذاق كثيرا بالنسبة للكثير من الأشخاص، يوجد فوائد كثيرة للشاي الأسود، ولكن بالرغم من ذلك توجد له العديد من الأضرار، فتعتبر أضرار الشاي الأسود متعددة ويرجع السبب في ذلك لاحتوائه علي الكافيين، ولذلك يجب الحذر عند تناوله، ويجب تناوله بكميات مناسبة حتى لا نتعرض لجوانبه السلبية، يفضل الكثير من الأفراد تناول الشاي الأسود في أوقات مختلفة من اليوم وبطرق متكررة أيضا، ولكن من الممكن أن يحدث لهم مشاكل جسدية بعد مرور فترة زمنية معينة، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن كافة أضرار الشاي الأسود.

أضرار الشاي الأسود

  • بالرغم من الفوائد الكثيرة الموجودة في الشاي الأسود إلا انه يوجد به أضرار أيضا، ويرجع السبب في ذلك إلي انه يحتوي علي مكونات سامة، فمن الممكن أن يسبب الشاي المخمر لفترة طويلة بعض السموم في الجسم، ومن هذه العناصر السامة هي: الرصاص، والألومنيوم، والمنغنير.
  • يفضل عدم القيام بتخمير الشاي لفترة طويلة، ويجب الحرص من الكميات المتناولة منه حتى لا نتعرض لأضرار الشاي الأسود، فيمكن للفرد تناول بالأكثر 10 أكواب يومياً، يوجد أضرار بالشاي لأنه يحتوي علي الكافيين.
  • يسبب الكافيين الموجود في الشاي إلي بعض الإضرار خاصة إذا كان يعاني الفرد من حساسية الكافيين، يمكن أن يسبب للفرد حدوث أرق، وقلق، وتهيج، كما أن يمكن أن يحدث مشاكل واضطرابات في المعدة عند الإفراط في تناوله.
  • يضر الشاي الأسود كثيرا في جسم كبار السن خاصة النساء، فيقوم بعمل اضطرابات جينية في فيتامين د، ولذلك يجب الحذر عند تناول هذا المشروب لاحتوائه علي الكافيين، وحتى لا يلجأ الفرد في هذه الحالة إلي المكملات الغذائية يجب الحد منه.
  • يمكن أن يسبب الشاي الأسود مشاكل فرط نشاطات المثانة، ويرجع السبب في ذلك إلي أن وجود الكافيين في جسم الإنسان بكمية كبيرة يسبب كثرة في أعراض هذه المشكلة، فإذا حدثت يجب زيارة الطبيب والحد ممن شرب الشاي الأسود أو أي مشروب يحتوي علي الكافيين.
  • يجب علي المرأة الحامل تقليل تناول الشاي الأسود، وذلك حتى لا تتعرض للإجهاض، فيفضل أن لا يزيد عدد أكواب الشاي عن 3 أكواب في اليوم، فمن الممكن أن يسبب الفرط في تناوله للمرآة الحامل أو المرضعة إلي وفاة الطفل أو حدوث له انخفاض في الوزن.
  • يفضل عدم تناوله للأشخاص المصابون بنقص في الحديد، وذلك لأن الشاي يمنع الجسم من امتصاص الحديد، فيترتب علي ذلك حدوث فقر في الدم واللجوء إلي الأطباء والمكملات الغذائية وحدوث مشاكل صحية.

أضرار الشاي الأسود

أضرار الشاي الأسود لمختلف الأعمار

  • يعتبر الشاي الأسود آمنا علي الأطفال، ولكن بكميات مناسبة، فعند الإكثار في أكواب الشاي للطفل يتعرض إلي أضرار الشاي الأسود، يفضل في فترة الحمل والرضاعة أن يتم تناول الشاي الأسود بكميات قليلة حتى يكون أمنا علي صحة الأم والطفل.
  • يفضل في فترة الحمل والرضاعة عدم تناول أكثر من 3 أكواب من الشاي يومياً حتى لا يستقبل جسم الأم كمية كبيرة من الكافيين، فإذا قامت الأم بتناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن حدوث إجهاض أو يتسبب في موت الرضيع بطريقة مفاجئة.
  • يمكن أن يسبب الشاي الأسود أنيميا، فكثرة أكواب لشاي في اليوم الواحد تسبب فقر الدم، فيعتبر الشاي من المشروبات التي تقلل الحديد من الجسم فتمنعه من امتصاصه والاستفادة منه، مما يسبب مشاكل صحية ونقص في جسم الإنسان.
  • يسبب الشاي الأسود مشاكل واضطرابات نفسية مثل القلق، ومن الممكن أن يسبب اضطرابات ويحدث نزيف في جسم الإنسان، ويرجع السبب في ذلك إلي انه يمكن أن يحدث تخثر في الدم، فيجب علي الفرد الحد من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل: الشاي الأسود، والقهوة.
  • يمكن أن يسبب الشاي الأسود اضطرابات وتقليل مستوي السكر في الدم، ويرجع السبب في ذلك إلي انه يحتوي علي الكافيين، فيجب علي الأفراد المتناولون للشاي الأسود باستمرار أن يراقبوا مستوي السكر في الدم حتى لا يحدث لهم أضرار وسلبيات.

أضرار الشاي الأسودشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار الشاي الأسود وسلبياته

  • يوجد الكثير من أضرار الشاي الأسود لاحتوائه علي الكافيين، فمن الممكن أن يسبب زيادة الكافيين في الجسم والإفراط في تناول الشاي الأسود إلي حدوث تشنجات عصبية، ويقلل الشاي من فاعلية الأدوية، ولذلك يجب عدم تناوله أثناء تناول أدوية الاضطرابات العصبية.
  • يسبب الشاي الأسود حدوث إسهال مستمر، ويسبب الشاي زيادة الضغط في العين، فيترتب علي ذلك حدوث مرض الجلوكوما أو الماء الزرقاء، فيبدأ الضغط في العين يزداد بعد تناول الشاي الأسود خلال 30 دقيقة، فإذا شعر الفرد بذلك يجب عليه زيارة الطبيب فورا.
  • يجب تناول الشاي الأسود بانتظام حتى لا يحدث ارتفاع في ضغط الدم، حيث أن الكافيين الموجود في الشاي الأسود يجعل ضغط الدم مرتفع، ولكن عند شربه بانتظام لا نواجه هذه المشكلة، لا يتناول الفرد أكثر من 10 أكواب في اليوم حتى لا يتعرض لارتفاع ضغط الدم.
  • يؤثر الشاي الأسود في الأشخاص المصابين بالقولون العصبي بطريقة كبيرة، ومن الممكن أن يسبب لهم إسهال حاد، يسبب الشاي حدوث هشاشة عظام، ويرجع السبب في ذلك إلي انه يزيد من كمية الكالسيوم التي يقوم الجسم بطردها مع البول.
  • يفضل تناول كوبين من الشاي الأسود فقط خلال اليوم حتى لا يحدث نقص في الكالسيوم ويتعرض الشخص إلي هشاشة العظام، يلجأ إلي المكملات الغذائية، فإذا أفرطنا في تناول أكواب الشاي الأسود نتعرض للأذى الجسدي بشكل كبير.

أضرار الشاي الأسود

وبذلك نكون قد عرضنا كافة أضرار الشاي الأسود التي تتمثل في حدوث هشاشة عظام عند الإفراط في تناوله، فننصح بتناوله بمقدار محدود للتمتع بفوائده فقط.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة