تعرفي على أضرار الشاي المر

تعرفي على أضرار الشاي المر

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشاي المر يمكن ألا يكون البعض على دراية بها لأن الكثيرين يفضلون شرب الشاي من دون إضافة السكر أو أنهم يقوموا بإضافة كمية كبيرة من الشاي، وهذا يعمل على زيادة الضرر على الصحة، على الرغم من الفوائد الكثيرة الموجودة في الشاي إلا أن أضراره يمكن أن تكون كثيرة ويغفل عنها الكثير.

أضرار الشاي المر

الشاي هو نوع من المشروبات المفضلة لدي الكثير من الأشخاص وخاصةً بسبب تواجد الكثير من الأنواع التي تتبع لعائلة الشاي كالشاي الأسود والأخضر وغيره الكثير، كما تحصل بعض المضاعفات أو الأثار التي تترتب على الإفراط في تناول الشاي، ولكن إلى وقتنا الحالي لازالت الشركات تحرص على صنع الكثير من الأنواع التي تندرج تحت مسمي عائلة الشاي كالشاي بالفواكه والياسمين وغيرها الكثير من الأنواع المختلفة، أيضاً يتناول الكثير من الأشخاص الشاي بطرق مختلفة كتناوله مع الحليب أو بأي طرق أخرى.

أضرار الشاي المر

يعتبر شرب الشاي بدون سكر أو الشاي المر ليس له أثار جانبية على الصحة، ولكن على العكس تمامًا، فإن للسكر الكثير من الأضرار على الصحة وخصوصاً في حالة الإفراط في تناوله، كزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وأمراض السرطان، وزيادة الوزن، وأيضًا زيادة ظهور حب الشباب، كذلك يعمل على الإسراع في ظهور علامات التقدم في السن على البشرة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وغيرها الكثير لهذا من الأفضل شرب الشاي بدون سكر أو إضافة عدد قليل من السكر إليه، فقد أثبتت بعض الدراسات أن له الكثير من الفوائد التي تدعم صحة الإنسان في حالة وجود بعض الأمراض مثل "السرطان، وأمراض القلب، والسكري"، حيث يعمل على تحفيز فقدان الوزن والتقليل من مستوى الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يزيد الشعور باليقظة لأحتوائه على بعض الكفايين، كما أنه يحتوي على الخصائص التي تعمل كمضادات للميكروبات، يمكن شربه كبديلًا للقهوة لأنّ مستوى الكافيين فيه أقل من القهوة، وأيضاً يحتوي على كمية غنية من الفلافونويد Flavonoid وهو الذي يعمل على التقليل من الإصابة بالسرطان وتقوية صحة القلب.

أضرار الشاي المر

فوائد الشاي المر

  • يحتوي الشاي على عدد كبير من مضادات الأكسدة المتنوعة والتي تقوم بمساعدة الجسم بشكل كبير على الوقوف أمام أعراض التقدم في العمر المختلفة، هو أيضاً يُساعد على حماية الجسم من المشاكل المرافقة للتلوث الذي نلقاه في حياتنا اليومية.
  • يقوم الشاي بالمساعدة على التخفيض من مشاكل القلب والجلطات المختلفة، حيث أن شرب الشاي يساعد على تقليل الإصابة بالجلطات المختلفة والتخثرات التي تعمل على سد الأوعية الدموية الموجودة في الجسم.
  • يساعد الشاي في تقوية العظام في الجسم والمحافظة عليها، حيث تم إجراء دراسةً كانت تقوم على المقارنة بين من يشربون الشاي ومن لا يقومون بشربه فاتضح أن عظام من قاموا بشرب الشاي لمدّةٍ تزيد عن عشر سنوات كانت أقوى من عظام الذين لا يقومون بشرب الشاي على الإطلاق.
  • وغير أضرار الشاي المر فهو يحرص الشاي على المحافظة على صحة الأسنان لتكون سليمة وصحية، ويعد السكر المضاف إلى الشاي هو الذي يعمل على التأثير على صحة الأسنان وليس الشاي نفسه.
  • يساعد الشاي في زيادة عملية الأيض في الجسم مما يعمل على خفض الوزن حيث وُجد أنهم يقومون بشرب خمس أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم يزداد معدل الحرق لديهم بحوالي سبعين سعرة أكثر من أولئك الّذين لا يقومون بتناول الشاي، وعلاوةٍ على ذلك يعتبر الشاي الخالي من السكر واحد من المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل الشاي الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر.

الآثار الجانبية لشرب الشاي

الشاي واحد من المشروبات اللذيذة في المذاق، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة في حالة الإفراط في تناوله، ومنها:

  • يعمل على زيادة الشعور بالقلق وعدم الراحة أو الأرق والشعور بصعوبة في النوم في حالة تناوله بكميات كبيرة عن المعدل الطبيعي، وهذا بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكافيين.
  • يولد الشعور بقلة التركيز، والصداع، والتعب الشديد والإرهاق، هذا بسبب الإفراط في تناول الشاي، كل ذلك أيضاً ينتج من التقليل المفاجئ من تناوله.
  • يعمل الشاي على الإدرار بالبول، وهذا بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكافيين، كما أن الإفراط في شرب السوائل قبل النوم قد يعمل إلى التبول المتكرر خلال فترة الليل، مما يترتب عليه حدوث اضطرابات في النوم.

أضرار الشاي المر

أنواع الشاي

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من الشاي، وسوف نذكر منها ما يأتي:

الشاي الأخضر:

تتعارض مضادات الأكسدة الموجودة فيه على نمو سرطان المثانة، والثدي، والرئة، والمعدة، والبنكرياس، والقولون، والمستقيم، وتمنع انسداد الشرايين، ويعمل أيضاً على حرق كمية مناسبة من الدهون.

الشاي الأسود:

يحتوي الشاي الأسود على كمية عالية من الكافيين عند وضعه بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الشاي، وهو الأساس للشاي ومن ثم قامت الكثير من الشركات بصنع العديد من النكهات منه بعد ذلك، وله دور أيضاً في حماية الرئتين من التلف الذي ينتج عن التعرض لدخان السجائر وخاصةً للأشخاص المدخنين، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة.

الشاي الأبيض:

ظهرت دراسة واحدة تم إجرائها وأثبتت بأن الشاي الأبيض يحتوي على بعض الخصائص القوية المُضادة للسرطان بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الشاي المصنعة في الآونة الأخيرة.

الشاي الصينيّ الأسود:

يمكن أن يعمل الشاي الصيني الأسود Oolong teaعلى الخفض والتقليل من مستويات الكولسترول الضارة التي توجد داخل الجسم.

أضرار الشاي المر

خلال المقال لقد تعرفنا على أضرار الشاي المر والتي يمكن ألا يكون الكثير على دراية كاملة بها، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن للشاي الخالي من السكر أو المر الكثير من الفوائد على الجسم أيضاً.

أضرار الشاي المر يمكن أن تنتج عند التناول المفرط له، إذ تم إجراء الكثير من الدراسات التي أثبتت الفوائد الكثيرة له في إنقاص الوزن وحرق الدهون أيضاً تقوية العظام.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة