أضرار الشاي للحامل بفترة الحمل

أضرار الشاي للحامل بفترة الحمل

آخر تحديث : الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشاي للحامل متنوعة حيث يعتبر الشاي من أهم المشروبات الطبيعية بعد القهوة، كما انه معروف في مختلف الدول والجنسيات، والكثير من الناس يفضلونه عن القهوة ويعتبرونه احد المشروبات المهمة التي يجب وجودها علي الطاولة، كما انه يعتبر من المشروبات المنعشة التي يبدأ بها بعض الناس يومهم، ولكن بالرغم من فوائده الكثيرة إلا انه لا ينصح به للحوامل، لأنه يعتبر من المشروبات المنبهة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، ولكن هذا يؤثر علي صحة المرأة الحامل والطفل، وكما سنوضح في هذا المقال أضرار الشاي علي الحوامل، وكيفية التقليل من أضراره.

أضرار الشاي للحامل

  • يمكن للمرأة الحامل شرب كمية قليلة من المنبهات كالشاي والقهوة، لأن كمية الكافيين الموجودة بهم يمكن أن تتخلل المشيمة وتصل للجنين، وهذا يؤدي للإجهاض، وكما أن شربه بكميات كبيرة ممكن أن يتسبب في الولادة المبكرة ويمنع من زيادة وزن الطفل.
  • الشاي يؤدي إلى إدرار البول، وهذا يؤدي إلى التخلص من كمية كبيرة من السوائل التي تحتاجها الأم لسلامة الجنين، كما يقلل امتصاص الجسم للحديد والعناصر الغذائية الأخرى، ويسبب الإصابة بفقر الدم إذا تم شربه بكميات كبيرة، خصوصاً المرأة الحامل، لأنها تحتاج تغذية لازمة لها ولطفلها.
  • كما أنه يؤثر استهلاك الكافيين الأكثر من اللازم على عملية التبويض، فيحدث بها خلل ويؤثر على مستوي الهرمونات في جسم المرأة، مما يؤدي لتأخر الحمل لديها، كما أن تقليل نسبة الكافيين تساعد في منع الإجهاض أثناء الحمل.
  • ويؤدي الكافيين الموجود بالشاي والقهوة وغيرهم إلى تقليل نشاط العضلات في قنوات فالوب، والتي مهمتها نقل البويضات إلى الرحم، وتنقلهم بمساعدة الانقباضات بجدران قنوات فالوب، ولكن الكافيين يمنع انقباضات العضلات اللازمة لنقل البويضات، كما أنه يعيق عمل الخلايا التي تحدد الإيقاع في قنوات فالوب، وهذه الخلايا تشكل انقباضات قنوات فالوب التي تحدث في موجات، فلذلك الكافيين يقلل من فرص الحمل.
  • كما أنه اكتشف أن تناول النساء للشاي يقلل من خطر الإصابة بحصى الكلي، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بمرض باركنسون، الذي يعرف باسم الشلل الرعاشي الذي يؤثر على الجهاز الحركي، كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة بالشاي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنه يحمي الأسنان من التسوس.

أضرار الشاي للحامل

أضرار الشاي للحامل والأطفال

  • الشاي يؤدي إلى زيادة دقات القلب الجنين، وسرعة التنفس لديه، ويؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بالأرق، وهذا يشكل خطر لأن المرآة الحامل تحتاج للراحة لساعات أطول من الطبيعي، لأن نمو الجنين يكون أسرع خلال فترة نوم الأم.
  • كما أنه يحفز إفراز الأحماض في المعدة، ويسبب إسهال أو اضطراب في المعدة، ويزيد من معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس لدي الأطفال الذين استهلكت أمهاتهم الشاي يومياً خلال فترة الحمل، ويعمل على إبقائهم مستيقظين لفترة أطول، فيفضل الاستغناء عن الشاي الأسود أثناء الحمل.
  • يقلل الشاي من نسبة الإصابة بتصلب الشرايين، ومرض القلب التاجي، والكلي، فكونها تحتوي على مضادات الأكسدة كالبوليفينولات، التي تحارب تكون الجذور الحرة والإصابة بتصلب الشرايين، كما أنه يخفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.
  • كما يقلل الشاي بالإصابة بتقرح المعدة والأمعاء، التي تحدث بسبب عدوي بكتيرية، فهو يساعد على تقبل الأمعاء للبكتيريا النافعة التي يحتاجها الجسم، كما أنه يساعد على تقليل نسبة الخلايا السرطانية في الجسم.
  • كما أن الشاي يؤدي للأنيميا، بسبب أن الشاي يؤدي لزيادة فقر الدم، بسبب أن الشاي يقلل قدرة الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه، كما أنه يؤدي لسوء حالة المصابين باضطرابات القلق، وبطء تخثر الدم، وزيادة نوبات التشنج العصبي.
  • يعمل تناول الشاي على رفع كمية الكالسيوم التي يقوم الجسم بطرحها، فيؤدي ذلك للإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يحدث مشاكل جينية لكبار السن من النساء في رفع فيتامين د، ويؤدي إلى فرط نشاط المثانة.

أضرار الشاي للحامل

أضرار الشاي للحامل والرجال

  • تناول الشاي بكميات كبيرة يؤدي للإصابة بالصداع في الرأس، كما أنه يزيد من التوتر والعصبية، وهذا يفسر التوتر والعصبية الزائدة للمرأة الحامل، كما أنه يحدث توتراً كبيراً في الهرمونات، فمن الأفضل للمرأة الحامل الابتعاد عن الشاي أو التقليل منه في فترة حملها والالتزام بمشروبات أخري تهدئ أعصابها.
  • يحتوي الشاي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الشوارد بجسم الإنسان، فيؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بالسرطان، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي على تأخير ظهور علامات الشيخوخة بالوجه ومكافحتها.
  • يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين التي تساعد في زيادة القدرة على التركيز كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها يومياً، ولكنه أيضاً يؤدي للقيء، والتشنجات، والارتباك، كما أن أخذ المرضعة للشاي بكميات كبيرة يؤدي إلى وفاة الرضيع.
  • يعمل تناول الشاي على رفع الضغط داخل العين وهذا ما يسمي بالجلوكوما أو الماء الزرقاء، كما أنه يحتوي على الأستروجين وهذا يمكن أن يصيب بسرطان الثدي لدي النساء، وسرطان الرحم والمبايض، وداء بطانة الرحم، والألياف الرحمية، كما أنه يزيد من أعراض القولون العصبي ويجعلها أكثر سوءاً.
  • كما انه يعمل على الوقاية من أمراض القلب، لأنه يحسن من تدفق الدم في الشرايين مما يقلل خطر الإصابة بالجلطات ومرض الشريان التاجي، كما أنه يعزز الجهاز المناعي، ويساعد على فقدان الوزن، حيث أنه يحدث تباطؤ في عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في ترطيب الجسم.

أضرار الشاي للحاملشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

في هذا المقال قد قدمنا كافة المعلومات عن أضرار الشاي للحامل ، وفوائده، وبالرغم من أن الشاي له أضرار على الحامل إلا أن شرب كمية كافية خلال اليوم يمكن أن تكون مفيدة لها أيضاً.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة