تعرفي على أضرار الشمندر

تعرفي على أضرار الشمندر

آخر تحديث : الجمعة ٢٢ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن أضرار الشمندر - أي البنجر باللغة الدارجة - ليست خطيرة للغاية، بل إن أغلبها لا يحدث طالما تناول الإنسان من الشمندر ما هو معتدل ومناسب لجسمه، فهو مثل مثل أي شئ أخر اذا زاد عن حده قُلب ضده، فالشمندر يحمل العديد من الفوائد للجسم، حيث انه غني بالفيتامينات والمعادن الهامة كالمغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس وغيرها، لذا فهو يعالج مشاكل الكبد، ويحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الحديد لذا فهو يعالج فقر الدم، ويقلل خطورة الدهون الثلاثية في الجسم، ولكن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية غير محببة وسوف نتعرف عليها في موضوعنا اليوم من ستات دوت كوم حتى يمكنك تجنبها والحفاظ على صحتك.

أضرار الشمندر

أضرار الشمندر

تغيير لون البول

ان تناول البنجر بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث حالة البيتوريا أي تحول لون البول إلى الأحمر، وتعتبر شائعة بشكل أكبر لمن يعانون من نقص الحديد بالجسم، وعلى الرغم من كونها لا تندرج تحت بند الخطورة الا انها حالة صحية تستدعي المتابعة وآخذ الإحتياطات اللازمة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تغيير لون البراز

على عكس الفواكه الأخرى التي تتخلص من لونها أثناء عملية الهضم، إلا ان البنجر يحتوي على خصائص تجعل من الصعب التخلص من لونه الأحمر القاتم أثناء هضمه، ويرجع ذلك لكونه يحتوي على مادة الباتيسيانين والتي لا يتغير لونها ببساطة بل تخرج كما هي مع الفضلات، وكما ذكرنا في البول الأحمر فإن البراز الأحمر لا يعد حالة صحية خطيرة، ولكن اذا ظل ملونًا لعدة أيام عليك إذا الخضوع لتحليل عينة من البراز للتأكد من ان اللون الأحمر المصاحب لعملية الأخراج ليس دمًا.

حصوات الكلى

من أضرار الشمندر انه قد يتسبب في ترسب حصوات بالكلى نظرًا لإحتوائه على الأوكسالات المسبب الرئيسي للحصوات بجانب كونه غني بالكالسيوم الذي يزيد من إفراز الأوكسالات، لذا ينصح مرضى الكلى بعدم تناوله بكميات كبيرة ويفض الحصول على نسبة بسيطة منه حتى لا تحدث لهم مضاعفات.

الحساسية

قد يظهر على البعض أعراض تحسسية عند الإفراط في تناول البنجر، وأبرزها الحكة والطفح الجلدي وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالحمى والرعشة، ونادرًا ما يحدث تقلص بالأحبال الصوتية.

أضرار الشمندر

انخفاض ضغط الدم

يحتوي الشمندر على النترات التي تساهم في خفض معدل ضغط الدم في الجسم لذا فهو يعد مفيدًا لمن يعانون من ضغط دم مرتفع، ولكن الإفراط في تناوله قد يحدث اضطرابات في ضغط الدم وهبوط مفاجئ به خاصة لمن يعانون من الضغط المنخفض، لذا يجب الحرص أثناء تناوله.

مرضى السكر

قد يتسبب الشمندر في اضطرابات بمستوى السكر في الدم خاصة لمرضى السكر؛ نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من السكريات، لذا يفضل عدم تناوله أو الحرص الشديد عند تناوله لمرضى السكر.

اضطرابات المعدة

من أضرار الشمندر انه قد يتسبب بحدوث تغييرات في حركة الأمعاء الأمر الذي يترتب عليه الاصابة بالأمساك أو الإسهال، كذلك كونه يحتوي على عنصر النيتريت فإن الإفراط في تناوله قد يتسبب في الاصابة اضطرابات المعدة من غازات وتقلصات، وقد يصل الأمر للقئ والأسهال الشديد.

الحاق الضرر بالكبد

سبق ان ذكرنا ان الشمندر يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن كالحديد والنحاس والمغنسيوم وغيرها، وتعد هذه المعادن هامة للغاية لصحة الجسم، ولكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في تراكم تلك المعادن على الكبد والحاق الضرر به وبالبنكرياس في الوقت ذاته.

أضرار الشمندر

الإصابة بالنقرس

الافراط في تناول البنجر قد يتسبب في الإصابة بالنقرس بجانب زيادة معدلات الخطورة للمصابين به، حيث انه يحتوي على الاكسالات التي تساعد على تراكم حمض اليوريك المتسبب في حدوث النقرس وهو نوع من انواع التهابات المفاصل والتي تحدث بالقدم وتتسبب بآلامًا شديدة خاصة بإصبع القدم الكبير.

مشاكل أثناء الحمل

ان احتواء البنجر على النيتريت يسبب اضطرابات المعدة كما ذكرنا، ولكنه في الوقت ذاته يحمل أعراضًا جانبية خطيرة على صحة الحامل وجنينها خاصة في الأسبوع الثلاثين من الحمل؛ حيث تمر الأم في تلك الفترة بزيادة في الإجهاد التأكسدي، لذا ينصح بعدم تناوله الا وفقًا لإرشادات الطبيب.

أضرار الشمندر

فوائد الشمندر

بجانب أضرار الشمندر فهو غني بالفوائد ولعل من أبرزها:

علاج فقر الدم

يحتوي الشمندر على فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من المواد الغذائية والإستفادة منه بشكل أكبر، كذلك فهو يحتوي على حمض الفوليك والحديد اللازمان لزيادة نسبة الهيموجلبين في الدم، لذا فهو يعد من أفضل الأطعمة التي تعالج فقر الدم في الجسم.

تقوية القلب

يحتوي الشمندر على النترات التي تساعد على تقوية عضلة القلب والمساعدة في علاج أمراض القلب المختلفة.

يمد الجسم بالطاقة

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من السكريات لذا فإن اضافته لعصيرك خاصة في الصباح يساعد على مد جسمك بالطاقة خاصة اذا كنتش تتبعين حمية غذائية فهو خالي من الدهون وقليل السعرات الحرارية.

أضرار الشمندر

الوقاية من السرطان

ان الشمندر من أغنى الثمرات بالبيتالينات والتي تعتبر من أبرز العناصر التي تقوم بتدمير الخلايا غير المستقرة بالجسم، كما انه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل كدرع حماية للجسم من الاصابة بالسرطان.

غني بالبوتاسيوم

ان نقص معدلات البوتاسيوم في الجسم تؤدي إلى الشعور بالضعف والآلام بالعضلات، ولكن تناول البنجر يساعد على تقوية العضلات، بجانب انخفاض معدل ضغط الدم لمن يعانون من الضغط المرتفع، كذلك يقي من التعرض لأمراض القلب والشرايين.

يخفض نسبة الكوليسترول

من فوائد الشمندر انه يحتوي على خصائص تساعد على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار كذلك الدهون الثلاثية غير المفيدة، ويستبدلها بإفراز الكوليسترول المفيد ويحمي من زيادة الإجهاد التأكسدي على الكبد، كما انه يحتوي على مادة البيتين والتي تقلل نسبة الترسبات الدهنية بالكبد وتحميه من السموم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة