أضرار الشمندر الأحمر المسلوق

أضرار الشمندر الأحمر المسلوق

آخر تحديث : الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الشمندر من الأكلات التي لا يخلو منها أي طبق من أطباق السلطات بالاضافة الي أن له عديد من الأسماء مثل البنجر وبالطبع لا يمكن للخضار أن يكون سئ أو بلا فائدة وأول من زرع الشمندر هم الرومان وبحلول القرن التاسع عشر أصبح للشمندر أهمية كبيرة إذ أمكن تحويله إلي السكر بالاضافة الي فوائده العديدة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الشمندر يمكنه أن يحسن الأداء الرياضي بالاضافة الى معالجة فقر الدم كما أنه يقوي عضلة القلب ولكن علي الرغم من كل تلك الفوائد للشمندر إلا أن هناك أضرار الشمندر الأحمر المسلوق وهذا ما سنقوم برصده في هذا الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم.

أضرار الشمندر الأحمر المسلوق

هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن أن يسببها الشمندر ولكنها نادرة الحدوث ويمكن أن يتفادها الإنسان باتباع التعليمات وسنقوم برصد تلك الاضرار والتي منها:

1-تغير لون البولشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ان استهلاك الشمندر بكميات كبيرة يؤدي الي تغير لون البول إلى اللون الوردي حيث في عام 2015 أجريت دراسة علي 8 اشخاص وتم اعطائهم كميات من الشمندر وأدي ذلك الي تغير لون البول إلي الوردي وأعطت الدراسة مؤشرات أن الوضع ليس مقلقا ولكنه يدل علي وجود مشاكل في عمليات التمثيل الغذائي بالنسبة لهولاء الأشخاص.

2-تكون حصوات الكلى

حيث أثبتت دراسة أجرتها المجلة الصحية لجامعة هارفاد أن الشمندر من أحد الاسباب التي تؤدي إلي تكوين حصوات الكلى حيث أن الشمندر يحتوي علي الأوكسالات بشكل كبير والأوكسالات بدورها تتحد مع الكالسيوم داخل الجسم مما يؤدي الي تكون حصوات الكلى وهذا النوع من الحصوات يسمي حصوات الكالسيوم وهو من أشهر أنواع الحصوات لذلك يجب علي الانسان أن يعتدل في كميات الشمندر التي يأكلها يوميا واذا اضطر لأكل الشمندر يجب عليه شرب كميات كبيرة من الماء 2-3 لتر حيث أن الماء يساهم في عدم تكون تلك الحصوات بشكل كبير.

3-الطفح الجلدي

حيث من الممكن أن يتسبب الشمندر في حدوث الطفح الجلدي والحكة.

أضرار الشمندر الأحمر المسلوق

4-حدوث انخفاض في ضغط الدم

إن الشمندر يعتبر من أهم الاكلات لتقليل ضغط الدم المرتفع بالنسبة للمرضي الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ولكن يعتبر أشد خطورة بالنسبة للاشخاص أصحاب الضغط الطبيعي حيث أن تناول الشمندر في حالتهم بكميات كبيرة يؤدي الي خفض ضغط الدم بصورة كبيرة لذا يجب علي الانسان الاعتدال في الكميات التي يتناولها من الشمندر.

5-أضرار الشمندرعلي الكبد والبنكرياس

يعتبر الشمندر من أهم الخضراوات التي تحتوي علي العديد من المعادن ولا شك أن المعادن مهمة لجسد الانسان ولكن زيادتها في جسم الانسان يؤدي الي العديد من الأضرار ومن المعروف أن الشمندر يحتوي علي الماغنسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والافراط في تناول الشمندر يؤدي الي تراكم تلك المعادن علي الكبد والبنكرياس وعلي فترات زمنية طويلة يؤدي حدث العديد من الأضرار لتلك الأعضاء

6-البراز الملون

يحتوي الشمندر علي مادة تسمي بيتاسيانين وهي المادة المسئولة عن اللون الأحمر في الخضراوات ومعظم الاطعمة عند وصولها إلى الجهاز الهضمي تتغير كيميائيا ولكن في بعض الأحيان يؤدي هذا إلى حدوث ظاهرة البراز الملون وفالواقع هي ظاهرة غير خطرة ولكن تكرارها يؤدي الي حدوث البراز الأسود مما يعني ان البراز قد يكون مصاحبًا للدم وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب والابتعاد عن أكل الشمندر لفترة مناسبة.

7-مشاكل في سكر الدم

برغم من فوائد الشمندر العديدة إلا أن الشمندر يسبب مصدر قلق بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من السكري حيث أنه يحتوي علي نسب عالية من السكر.

أضرار الشمندر على المعدة

إن تناول الشمندر قد يؤدي إلى بعض الأضرار على المعدة مثل الانتفاخ والمغص، أو يؤدي إلى الإمساك والإسهال بالإضافة إلى أن المسئول الأول عن أضرار المعدة هو النتريت حيث أن سوء تخزيين الشمندر قد يؤدي إلى تراكم النترات ثم تتحول النترات الي نتريت وهو المسئول عن الإسهال والقئ.

أضرار الشمندر الأحمر المسلوق

فوائد الشمندر

هناك مجموعة من فوائد الشمندر والتي منها:

1-تحسين اداء الرياضيين

حيث أثبتت عدة دراسات أن الشمندر يساعد علي تحسين أداء الرياضيين بشكل كبير من خلال زيادة في كمية الاكسجين في الدم بالاضافة إلى أنه يحتوي علي كميات كبيرة من النترات التي تساعد بدورها في تحسين أداء راكبي الدرجات ومنهم الطاقة والحيوية.

2-فوائد الشمندر للحامل

يحتوي الشمندر علي العديد من المعادن المهمة للجسم حيث يحتوي علي الحديد والماغنسيوم وهي عناصر مهمة للحامل ويمكن تناول الشمندر منفردًا أو في طبق سلطة للحصول منه على الفوائد المرادة.

3-فوائد الشمندر للاطفال

يعتبر الشمندر من أهم الخضراوات المفيدة للأطفال حيث يحتوي علي كثير من المعادن كما ذكرنا ويمكن اعطاء الشمندر للأطفال في صورة عصير من سن 8-10 أشهر وبالطبع بكمية مناسبة حيث ان الشمندر يحتوي علي النترات وهي من العناصر صعبة الهضم بالنسبة للاطفال ولكن عند وصول الطفل الي سنة يمكنه تناول الشمندر بكميات أكبر ومن المعروف أن أي شئ إذا زاد عن حده يؤدي إلى حدوث أضرارا عكسية.

أضرار الشمندر الأحمر المسلوق

3-فوائد الشمندر للدماغ

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الشمندر يؤدي إلى زيادة تدفق الدم للدماغ بالإضافة أن تناول الشمندر بكميات معينة لمدة اسبوعين قام بتحسين رد الفعل البسيط بالنسبة للمرضي بالسكري من الدرجة الثانية.

4-فوائد الشمندر لفقر الدم

يحتوي الشمندر علي الحديد وهو المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء حيث عند نقص الحديد يؤدي ذلك الي عدم قدرة كرات الدم علي نقل الاكسجين الي أجزاء الجسم مما يؤدي الي حدوث فقر الدم والذي يمكن التغلب عليه بتناول الشمندر وزيادة كمية الهيموجلبين في الدم والوقاية من حدوث الأنيميا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة