تعرفي على أضرار الشمندر على الكلى

تعرفي على أضرار الشمندر على الكلى

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشمندر على الكلىأضرار الشمندر على الكلى سوف نتحدث عنها في هذا المقال، توجد العديد من الفوائد الشمندر للجسم بشكل عام و للجهاز المناعي بشكل خاص، ولكن الإفراط في تناوله له آثار جانبية، ويتم استخدامه في علاج بعض الأمراض، ويكون لون الشمندر أحمر أو بنفسجي، لأنه يحتوي على البيتاسيانين والذي يعتبر من مضادات الأكسدة الهامة والمفيدة لصحة القلب، وتوجد أصناف تكون معدلة جينيًا وتمتلك لون ذهبي أو أبيض.

أضرار الشمندر على الكلى

قد يتسبب الإفراط في تناول الشمندر إلى حدوث حصوات في الكلى، مدونة الصحة الموجودة في جامعة هارفارد أكدت أن الشمندر غني بنسبة كبيرة من الأوكسالات التي قد تتسبب في حدوث حصوات داخل الكلى، لذلك من الأفضل عدم تناول الشمندر للمصابين بأمراض الكلى، كما يحتوي الشمندر على الكالسيوم الذي يعمل على زيادة إفراز الأوكسالات البولية، وذلك يؤدي بنسبة كبيرة إلى تطوير أوكسلات الكالسيوم التي تسبب الحصوات.

أضرار الشمندر لمرضى السكريشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار الشمندر على الكلى والجسم

هناك الكثير من الفوائد لتناول الشمندر كما يستخدم في علاج بعض الأمراض، ويساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية داخل الجسم، ولكن يوجد به بعض الأضرار الصحية عند الإفراط في تناوله سوف نتحدث عنها، و منها ما يلي:

  • يؤدي تناول الشمندر بكمية كبيرة إلى حدوث الإصابة بالنقرس ووجود حصوات في الكلى.
  • عند الإفراط في تناول عصير الشمندر ذلك يتسبب في حدوث تراكمات للمعادن، مثل المغنسيوم والحديد والنحاس داخل الكبد، وذلك يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر بالسلب على الجسم.
  • قد يتسبب في حدوث البكتيريا، وذلك يجعل لون البول وردي، وذلك يحدث للأفراد المصابون بنقص حديد، هذه الحالة لا تعتبر ضارة ولكن يجب التوجه للطبيب للمتابعة.
  • يتسبب في حدوث الطفح الجلدي، يحدث ذلك لمن لديهم حساسية من الشمندر، يؤدي إلى ظهور الحكة و القشعريرة والطفح الجلدي والحمى.
  • تلون البراز باللون الأحمر، بسبب احتوائه على مادة كيميائية " betacyanin "، تفقد معظم الأطعمة لونها خلال مرورها في الجهاز الهضمي، ولكن لون الباتيسيانين لا يتم تغييره بسهولة، هذه الحالة قد لا تكون ضارة ولكن يفضل استشارة الطبيب، إن حدثت هذه المشكلة بشكل متكرر من الأفضل عدم تناول الشمندر لبعض الأيام، وبعد ذلك إذا استمرت في الحدوث مرة أخرى يجب استشارة الطبيب.
  • الانخفاض المفاجئ في مستوى ضغط الدم، من الأفضل عدم تناول الشمندر لمن يعانون من انخفاض في مستوى ضغط الدم، فهو يتسبب في حدوث انخفاض مفاجئ في مستوى ضغط الدم، ولكن عند استهلاك الشمندر بمقدار مناسب قد يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم بشكل مستمر.
  • يؤدي إلى حدوث اضطراب في المعدة، إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم والجهاز الهضمي، فعند تناول الشمندر قد يتسبب في حدوث مغص وانتفاخ، و بعد التغييرات في حركة الأمعاء مثل الإسهال والإمساك، ومن يعانون من حساسية تجاه الشمندر قد يحدث لهم تقلصات في المعدة، ويحتوي على النترات الذي يؤدي إلى اضطرابات في المعدة.
  • يؤدي إلى حدوث مشاكل في سكر الدم، يحتوي على نسبة كبيرة من السكر فتناوله يقلق المصابين بمرض السكري.
  • يتسبب في حدوث مشاكل أثناء الحمل، بسبب احتوائه على النيتريت الذي له آثار سلبية على المرأة الحامل، وبالأخص في الفترة التي يوجد بها زيادة في الإجهاد التأكسدي.
  • قد يتسبب في حدوث ضرر للكبد، بسبب احتواء الشمندر على المغنيسيوم والحديد والفوسفور والنحاس، عند الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث تراكم هذه المعادن داخل الكبد، ويؤدي إلى حدوث أضرار بالبنكرياس أيضًا.

أضرار الشمندر على الكلى

أضرار الشمندر على الكلى وفوائده للجسم

توجد الكثير من الفوائد عند تناول الشمندر ومنها:

يساعد على خفض مستوى ضغط الدم:

  • عند القيام بتناول كوب من عصير الشمندر بشكل يومي ذلك يساعد على انخفاض ضغط الدم، كما يحتوي الشمندر على النترات الذي يتحول إلى النيتريك داخل الدم، ويساهم في توسيع الأوعية الدموية وحدوث استرخاء.

يقوي من التحمل البدني:

  • تناول الشمندر يؤدي إلى زيادة مستوى نترات البلازما و يعمل على تعزيز الأداء البدني والجسدي، ومن الأفضل استخدامه لمن يقومون بقطع مسافة طويلة بأرجلهم أو بالدراجة، لأنه يعمل على زيادة إنتاج الأكسجين داخل الجسم.

يحسن قوة العضلات:

  • يؤدي تناول الشمندر للأشخاص الذين يعانون بالفشل في القلب أو قصور في القلب، وذلك يؤدي إلى زيادة قوة العضلات لديهم.

يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي:

  • يعتبر الشمندر قليل السعرات الحرارية ويعد خالي من الدهون، لذلك من الأفضل تناول الشمندر لمن يقومون بإتباع نظام غذائي صحي.

أضرار الشمندر لمرضى السكري

يحد من الإصابة بالسرطانات:

  • يحتوي الشمندر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تكون قابلة للذوبان في الماء، لأنه يحتوي على البيوتين الذي يوجد به قدرات وقائية لبعض الخلايا السرطانية.

مصدر جيد للبوتاسيوم:

  • يساعد البوتاسيوم على القيام بعمل العضلات والأعصاب بشكل سليم، لأن قلة البوتاسيوم وانخفاضها قد تؤدي إلى حدوث الضعف والتعب وتقلص العضلات، عند القيام بتناول عصير الشمندر بشكل معتدل لكي نحافظ على مستوى البوتاسيوم في الجسم.

يبطئ تطور الخرف:

  • يوجد بالشمندر النترات الذي يساعد على زيادة تدفق الدم لكي يصل إلى الدماغ لكبار السن، والتأخر في حدوث التدهور في الإدراك، والقيام بتناول كوب من الشمندر بشكل يومي يعمل على تدفق الدم داخل في الفصوص الأمامية الموجودة في الدماغ، وبالأخص في الفص الجبهي الذي يرتبط بالسلوك والتفكير.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أضرار الشمندر على الكلى، يوجد الكثير من الأضرار التي تصيب الجسم عند الإفراط في تناول الشمندر، فيجب تناول الشمندر باعتدال، كما يوجد العديد من الفوائد الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل إيجابي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة