تعرفي على أضرار الشمندر على المعدة

تعرفي على أضرار الشمندر على المعدة

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الشمندر أحد أنواع النباتات الجذرية التي تم إستخدامها منذ القدم في العلاج الطبي الشعبي، حيث أنه تم استخدامه في علاج ارتفاع التعرض لضغط الدم وفي تحسين وتنظيم صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما جعله على قائمة الأغذية التي تناسب مرضى فقر الدم، وعلى الرغم من فوائد الشمندر العديدة لكنه اتضح له العديد من الأضرار والآثار الجانبية السلبية والتي بينتها الكثير الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة.

أضرار الشمندر على المعدة

يوجد الكثير من الأضرار للشمندر على المعدة والتي من بينها التالي:

من أضرار الشمندر على المعدة حدوث إضطراباتشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الشمندر يتسبب في حدوث اضطراب المعدة، فإذا كنت تعاني فعلياً من حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي لديك، فإنه من الضروري أن تتجنب تناول الشمندر.

أضرار الشمندر على المعدة ونتائجها

بسبب حدوث إضطرابات في المعدة من الممكن أن يتسبب الشمندر في إحداث إنتفاخات ومغص، بالإضافة أيضاً إلى حدوث تغيرات محددة في حركات الأمعاء مثل حدوث الإمساك والإسهال.

أضرار الشمندر على المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية

الشمندر قد ينتج عن تناوله الإصابة بتقلصات في المعدة، لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمندر. بالإضافة إلى أن احتواء الشمندر على النتريت يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة، ووفقا لتقرير قامت بنشره وزارة الصحة في إحدى الولايات أن التعرض قصير المدى لمستويات عالية من النتريت يمكن أن يؤدي إلى الإسهال والقيء.

أضرار الشمندر على المعدة

أضرار أخرى للشمندر على الجسم

الشمندر يحدث تغيراً في لون البول

يتميز الشمندر بأن لونه وردي وعند القيام بتناوله بكمياتٍ كبيرة فإنه يؤدي في الغالب إلى تغير في لون البول إلى اللون الوردي المائل إلى الأحمر، ويطلق على هذه الحالة المرضية إسم Beeturia، وحسب الدراسات والأبحاث الطبية فقد اتضح أنَّ التعرض إلى الإصابة بتغير لون البول إلى اللون الوردي بعد القيام بتناول الشمندر تحدث عندما يكون الشخص مصاب في الدرجة الأولى بفقر الدم.

يساهم الشمندر في خفض ضغط الدم

  • يعد أهم أضرار الشمندر هو قدرته على المساهمة في خفض ضغط الدم بصورة كبيرة، ويرجع ذلك لاحتواء الشمندر على الكثير من النترات الطبيعية وعند القيام بتناوله سيقوم الجسم بطريقة مباشرة بأكسدتها ثم تحويلها إلى أكسيد النيتريك والذي يساهم في إرخاء العضلات في جدران الأوعية الدموية ثم يعمل على تمددها مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.
  • لذلك فهو يعد أحد الأطعمة الممنوعة لمرضى انخفاض ضغط الدم، ولكن بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، فيجب عدم الإكثار من تناوله.

الشمندر يقوم بتغير لون البراز إلى اللون الأحمر أو الأسود

ويرجع ذلك بسبب احتواء الشمندر على مادة كيميائية يطلق عليها Betacyanin وهي المادة المسؤولة عن منح الشمندر اللون الأحمر، وفي الغالب يفقد هذا المركب الكيميائي خواصه خلال فترة عملية الهضم إلا أنه في الكثير من الحالات وخصوصاً عند القيام بتناول كمية كبيرة من الشمندر تظل هذه المادة محافظة على خصائصها مما يمنح البراز اللون الوردي أو الأحمر المائل إلى السواد.

الشمندر يزيد من نسبة احتمالية الإصابة بـ تكوين الحصى في الكلى

يعتبر الشمندر أحد المصادر الطبيعية الغنية بأملاح الأكسلات والتي تميل لإلى الارتباط مع المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والفسفور لكي تترسب بعدها في الكلى على شكل حصى، ولذلك يشير إلى الأفراد الذين لديهم تاريخ في الإصابة بحصى الكلى بعدم القيام بتناول الشمندر، وأما بالنسبة للأشخاص العاديين، فيلزم عدم القيام بتناول الشمندر بشكل مفرطا.

أضرار الشمندر على المعدة

الشمندر يسبب حدوث حساسية للجلد

من الممكن أن يسبب الشمندر حدوث ظهور الحساسية على الجلد، فهناك بعض الأشخاص يكوّن الجسم لديهم رد فعل مناعي ضد الشمندر مما يؤدي إلى وقوع ظهور الحساسية، والاحمرار، والطفح الجلدي، والحكة، وهي من حالات التحسس غير المنتشرة كثيراً.

الشمندر يتسبب بارتفاع نسبة الإصابة بالنقرس

الإفراط في تناول الشمندر من الممكن أن يتسبب في احتمالية الإصابة بمرض النقرس، وإنه حسب دراساتٍ طبية قد أوضحت أنَّ الأطعمة الغنية بالأوكساليت بما فيها الشمندر تعمل على رفع احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل والنقرس.

يؤثر الشمندر على معادن الجسم

يعد من أبرز أضرار الشمندر عند القيام بالافراط في تناوله يؤدي إلى تراكم المعادن في الجسم مثل الحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، وبالتالي يسبب تشكل ضغطاً على الكبد المسؤول عن تصفية الدم و إزالة سمية المواد منه.

أهم فوائد الشمندر

لعصير الشمندر فوائد كثيرة مذهلة على الصحة والجمال، حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن عصير الشمندر فوائد مذهلة والتي من بينها ما يلي:

يساهم بشكل فعال في خفض ضغط الدم

حيث يساعد عصير الشمندر على خفض ضغط الدم، إذ أنه يحتوي على مركبات النيترات والتي تتحول بدورها عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النترات، بالإضافة إلى أن أكسيد النترات يساهم في توسع الشرايين وارتخائها وبالتالي خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدورة الدموية في الجسم.

يعمل على إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف لدى كبار السن

إنه تبعاً لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تسبب تحسن في تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن تحديداً ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف والأمراض التي تصيب الدماغ والأعصاب الأخرى.

يعطي البشرة نضارة فائقة

يساهم عصير الشمندر في تنقية الدم من جميع الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على ترك البشرة في وضع أفضل من حيث المظهر كما يزيد من رونقها، كما أن الشمندر يحتوي على فيتامين سي الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التعرض إلى التصبغات الجلدية.

أضرار الشمندر على المعدة

تعرفنا في هذا المقال على أضرار الشمندر على المعدة والكثير من أضراره الأخرى على من يعانون من خفض ضغط الدم والحساسية وغيرها من الأضرار الأخرى، كما ذكرنا بعض فوائده.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة