أضرار الشمندر لمرضى السكري

أضرار الشمندر لمرضى السكري

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الشمندر لمرضى السكري سوف نتحدث عنها في هذا المقال، الشمندر يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، كما أنه يتميز بالسعرات الحرارية القليلة، ويحتوي على مركبات النباتية التي تفيد الجسم مثل الأصباغ والنترات، الشمندر غنى بالكثير من الألياف التي تفيد مرضى السكر، كما يساهم على التحكم في مستوى السكر داخل الدم والحفاظ عليه، لأن هذه الألياف تحد من سرعة عملية الهضم وتمنع حدوث ارتفاع سريع في مستوى السكر داخل الدم الذي يؤدي إلى حدوث خطر كبير.

أضرار الشمندر لمرضى السكري

لم يتم إثبات وجود أي أضرار عند تناول الشمندر للمصابين بمرض السكر، ولكن هناك أشخاص يعانون من وجود حساسية من الشمندر، وهناك الجمعية الأمريكية للسكري التي توفر الكثير من النصائح المختلفة لما يمكن لمصابي السكري تناوله منها كميات كبيرة من الخضروات غير النشوية مثل الشمندر، فهو يحتوي على الكثير من الألياف التي تفيد مرضى السكر وتساهم في التحكم في مستوى السكر داخل الدم.

سوف نتحدث عن أضرار الشمندر بشكل عام وهي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يعتبر الشمندر آمن عند تناوله بكمية مناسبة وعدم الإفراط في تناوله، كما يعتقد بعض الأشخاص أن تناول الشمندر يؤثر على مستوى الكالسيوم ويقلله، ويضر الكلى ، ولكن هذا التأثير لم يظهر على الإنسان، ولكن يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تناول الشمندر، مثل:

  • المرأة الحامل والمرضع: من الأفضل تناول الشمندر بكميات مناسبة أثناء فترة الحمل والرضاعة، حتى لا يحدث أضرار بالجسم.
  • المصابون بأمراض الكلى: عند الإفراط في تناول الشمندر من المصابون بأمراض الكلى، ذلك يؤدي إلى تدهور حالتهم.

أضرار الشمندر لمرضى السكري

فوائد تناول الشمندر

تقليل مستويات السكر:

  • يحتوي الشمندر على مركبات كيميائية نباتية بكميات كبيرة، والتي تساهم في تنظيم مستوى السكر والأنسولين داخل الدم، كما أثبتت دراسة أن تناول عصير الشمندر بمقدار 225 مليمترًا يقلل من حدوث ارتفاع في مستوى السكر والأنسولين داخل الدم بعد القيام بتناول الطعام، بالمقارنة مع المشروبات الأخرى التي بها نفس مقدار السكر، لأن الشمندر يحتوي على مادة البوليفينولات والبيتادين والنترات.

تقليل مقاومة الأنسولين:

  • إن مركب النترات الذي يوجد في الشمندر بتركيز عالي قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، وهذا المركب يوجد في دم الإنسان بشكل طبيعي ولكن بمستوى قليل للمصابين بمقاومة الأنسولين لمرضى السكري، والأشخاص المصابين بأمراض في القلب، كما توجد دراسة أكدت أن تناول عصير الشمندر الذي يحتوي على الكربوهيدرات يقوم بتقليل مقاومة الأنسولين للمصابين بالسمنة، ولكن لا يوجد هذا التأثير لمن يمتلكون وزن طبيعي من الأشخاص، و القيام بتناول الشمندر و الأطعمة الأخرى التي تكون غنية بالنترات قد يفيد المصابين بالسمنة.

التقليل من ضغط الدم:

  • إن ارتفاع ضغط الدم يعتبر من المضاعفات التي تصيب مرضى السكر من النوع الثاني، مركب النترات الذي يوجد في عصير الشمندر قد يحسن قدرة الأوعية الدموية على القيام بالتمدد، مما يساعد في تعزيز تدفق الدم و تقليل الضغط.

تعزيز الأداء الرياضي:

  • إن القيام بممارسة الرياضة يساعد على الحد من حدوث إصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤثر على مرضى السكر بشكل كبير، كما أكدت الدراسة على أن القيام بتناول عصير الشمندر قد يساهم في تحسين قدرة العضلات على القيام بأخذ كمية مناسبة من الأكسجين أثناء القيام بأداء التمارين الرياضية، كما يساعد على تحمل شدة التمرين، كما يساعد على الحركة بشكل سريع وعمل جهد أقل.

أضرار الشمندر لمرضى السكري

أضرار الشمندر لمرضى السكري ومعظم فوائده للجسم

تخفيف آلام العضلات التي تنتج عن ممارسة التمارين الرياضية:

  • القيام بتناول عصير الشمندر بشكل يومي يساعد على التقليل من آلام العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية.

تقليل مستويات الدهون الثلاثية:

  • عند القيام بتناول الشمندر مرتين يوميًا مع نوع من الأعشاب لمدة 30 يوم، ذلك يقلل ويحد من الدهون الثلاثية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الكبد:

  • إن عصير الشمندر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة و الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب6 والحديد، مما يساعد على تقليل حدوث إصابة الكبد الإجهاد التأكسدي والتهابات، كما يساهم على تعزيز قدرة الكبد على القيام بإزالة السموم التي توجد في الجسم.

يوجد فوائد للمرأة الحامل:

  • يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم كما تحتوي على الحديد والفولات، التي تكون مناسبة جدًا للمرأة الحامل ويمكن أن يتم تناولها مع السلطات أو مطبوخ، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار تناول كميات مناسبة ومعتدلة من الشمندر و عدم الإفراط في تناوله أثناء فترة الحمل.

أضرار الشمندر لمرضى السكري

يوجد فوائد للأطفال:

  • يتميز الشمندر بمذاق حلو، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الأطفال، مثل البوتاسيوم الفولات والمغنيسيوم وفيتامين أ، وغيرهم من العناصر الغذائية الكثيرة، كما ينصح الأطباء بتناول الشمندر للأطفال من 8 لـ 10 شهور، ولا يتم إعطاءهم أكثر من 2 ملعقة صغيرة، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من النترات التي يكون هضمها صعب للأطفال أقل من عمر سنة، ومن الأفضل عدم تناول الشمندر للأطفال الذين يعانون من الإسهال.

فوائد الشمندر لفقر الدم:

  • يعتبر الشمندر غني بالحديد، فهو مكون أساسي لكرات الدم الحمراء، ونقصه يؤثر على كريات الدم الحمراء و يجعلها غير قادرة على نقل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، و يسبب حدوث فقر دم الذي ينتج عن قلة الحديد، يمكن الوقاية من الإصابة بفقر الدم عن طريق إضافة العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد إلى الغذاء.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أضرار الشمندر لمرضى السكري، كما أن الشمندر يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد الجسم مثل الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات والمعادن، التي تساعد على التقليل من حدوث الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة