أضرار العنب للرجيم

أضرار العنب للرجيم

آخر تحديث : الإثنين ٠١ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار العنب للرجيم تتوقف على المقدار الذي يتم تناوله خلال اليوم، فالعنب من أنواع الفاكهة الصيفية الشعبية المنتشرة بين الناس في جميع الدول، وذلك لأنه يتمتع بمذاق حلو ولذيذ وملمس ناعم وطري، ومليئ بالماء، ولكي تتجنبي أضرار العنب للرجيم والاستفادة من فوائده عليكي تناول حباب قليلة من العنب، وخاصة الأسود قبل الوجبة الرئيسية بوقت قليل بشكل يومي.

وقد أُثبت علميا أن تناوله بانتظام يساعد على خفض الوزن ومحاربة السمنة، وذلك لأنه غني بالألياف ويقلل الرغبة الملحة لتناول الطعام بكميات كبيرة، ففي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أضرار العنب للرجيم ، والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها، كما نقدم لكي مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليكي اتباعها في النظام الغذائي المتبع لعمل الرجيم.

أضرار العنب للرجيم

العنب من أنواع الفاكهة الغنية بالسكريات، كما أن الكثير من أنواعه يحتوي على سعرات حرارية عالية لا تصلح للريجيم، فقد أثبتت بعض الدراسات أن العنب الأحمر الداكن له فوائد عديدة، لا تقتصر فقط على صحة القلب، وإنما يساعد أيضا في فقدان الوزن الزائد والتخسيس.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما أن تناول كمية كبيرة من العنب يعتبر من أضرار العنب للرجيم أو أي طعام آخر يؤدي إلى زيادة الوزن، إذا لم يقابل ذلك نشاط بدني يحرق السعرات الحرارية التي دخلت الجسم، وذلك على الرغم من وجود المكونات التي تساعد على التخسيس داخل العنب.

ويعتبر استهلاك العنب بشكل منتظم مع مراقبة عدد السعرات الحرارية يقلل الدهون البيضاء في الجسم، كما أن العنب الأحمرالداكن يحتوي على مضادات للأكسدة في قشرته وهي تعمل على الحماية من السرطان، وتفيد مرضى السكر والقلب، وقد أثبت لاحقا أن مضادات الأكسدة هذه لها قدرة على إنقاص الوزن والوقاية من السمنة، ولكن أثبتت دراسة أخرى أن تناول كمية كبيرة من العنب أو شرب عصيره بشكل منتظم ومستمر، لا يحقق الفائدة المرجوة من مضادات الأكسدة التي تحتويها قشرة العنب الأحمر.

وأثبتت أحدى الدراسات أن الجرعة الكبيرة من مضادات الاكسدة التي يحتويها العنب خاصة الأحمر، تساعد على تحوير الدهون البيضاء في الجسم إلى دهون بنية، ويتم تخزين هذه الدهون البيضاء في الجسم وتسبب الوزن الزائد، ينما يسهل حرق الدهون البنية.

أضرار العنب للرجيم

السعرات الحرارية في العنب

وبجانب أضرار العنب للرجيم فيحتوي العنب على العديد من المواد النباتية الغذائية، مثل الأحماض الفينولية، وحمض الفوليك، وفلافونولس، حمض الجاليك، وزياكسانثين، الكاروتين، واللوتين.

كما يعتبر العنب من أكثر أنواع الفاكهة التي لا تتساوى فيها السعرات الحرارية، وذلك نظرا لتعدد أنواعه، فهو يشمل 4 أنواع "الأحمر، الأخضر، الأصفر، الوردي، الأسود"، لذلك على الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لعمل الريجيم أن ينتبهوا لنوع العنب الذي يتناولنه، حيث تأتي السعرات الحرارية للعنب وفقا للونه كما يلي:

  1. العنب الأخضر والأحمر، بدون بذور، يحتوي الكوب الواحد منهم على 151 سعرة حرارية.
  2. العنب الأسود الخالي من البذور، كوب واحد منه يحتوي على 60 سعرة حرارية.
  3. العنب المجفف، ربع كوب منه يحتوي على 108 سعرة حرارية.
  4. العنب الأمريكي ذو الجلد الأملس، يحتوي على 2 سعرة حرارية
  5. العنب المسكدين، يحتوي على 3 سعرة حرارية.
  6. العنب المعلب المعبأ في زجاجات شراب، الكوب الواحد منه يحتوي على ما يقرب من 200 سعرة حرارية.

أضرار العنب للرجيم

فواكه ممنوعة في الريجيم

وغير أضرار العنب للرجيم فإن الفواكه من أكثر الأغذية المفيدة والغنية بالمواد الغذائية والألياف التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة اللازمة له، ولكن بعض الناس ممن يتبعون نظام غذائي لخفض الوزن عليهم تجنب بعض أنواع الفاكهة، وهي التي تحتوي على مستويات عالية من السكر، ومن أنواع الفاكهة الممنوعة في الرجيم ما يلي:

  • التين

فعلى الرغم من فوائده العديدة، وغناه بفيتامينات A. b . c، وغني بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، إلا أنه من أكثر أنواع الفاكهية المليئة بكم جيد من السكريات، وبنسبة عالية.

  • الأناناس

فهو أيضا يحتوي على نسبة سكر عالية، والمؤشر الجلايسيمي لنسبة السكر في الدم للأناناس هو 66، وهي تعتبر نسبة معتدلة إلى عالية بالسكر، ويمكن استبدال الاناناس بالخوخ عند الرغبة في تناول طعام حلو المذاق.

  • البطيخ

نسبة السكر في البطيخ أعلى بكثير من معظم الفواكه، وذلك على الرغم من أنه من الفواكه الصحية التي تحتوي على الألياف والمياه في الغالب، ولكن المؤشر الجلاسيمي للبطيخ يبلغ 72.

  • التمر

يبلغ المؤشر الجلاسيمي للتمر في الدم 103، فهو يفوق محتوى السكر الموجود في الجلوكوز النقي الذي يبغ مؤشره الجلايسيمي 100، كما أنه يحتوي على أعلى نسبة سكر لأي نوع فاكهة أخرى، ومن الممكن أن يتم استبدال التمر بالمشمش المجفف أو الزبيب.

  • المانجو

على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية تتخطي الـ 300 سعرة حرارية في الثمرة الواحدة كبيرة الحجم.

أضرار العنب للرجيم

نصائح لنجاح الريجيم

عندما تشعرين بزيادة في الوزن تلجأين إلى البحث عن نظام رجيم صحي، حتى تصلين إلى الوزن المثالي، فإليكي مجموعة من النصائح العامة لنجاح الرجيم:

  1. احرصي على شرب كمية كبيرة من المياه، فهي تساعد على الشبع، كما أنها تحافظ على صحة الجسم ونضارة البشرة
  2. التحكم في الشعور بالتوتر، وذلك لمنع الجسم من إفراز مجموعة من الهرمونات التي تعيق عملية خسارة الوزن
  3. زيادة كمية البروتين المتناول في الوجبة الغذائية، وذلك لأنه يعزز عملية الإحراق بالجسم.
  4. تجنب الأطعمة المصنعة والمحليات.
  5. مضاعفة حجم الاوزان عند ممارسة رياضة رفع الأثقال، وذلك لأن هذه الخطوة تساهم في إفراز الجسم لهرمونات تساعد في إحراق الدهون لمدة 24 ساعة.
  6. احرصي على تناول الدهون الصحية الآتية من مصادر نباتية، مثل الأسما، الأفوكادو، الزيوت النباتية، والمكسرات.
  7. احصلي على قسط كافي من النوم والراحة، وذلك لأن النوم يؤثر على هرمونات الجسم.
  8. استعيني بمدرب لياقة بدنية يساعدك في التخلص من الوزن الزائد، أو يجعلك تتبعين تمارين معينة تعمل على تعزيز عملية حرق الدهون بالجسم.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة