أضرار الكيراتين المعالج للشعر ومدى تأثيرها على الجسم

أضرار الكيراتين المعالج للشعر ومدى تأثيرها على الجسم

آخر تحديث : الخميس ٢٩ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هنالك العديد من أضرار الكيراتين التى تحدث للشعر عند استخدامه، ويرجع ذلك لإحتواء الكيراتين على بعض المواد التى تحلق الضرر بالشعر وتسبب له العديد من المشكلات المختلفة كالتقصف والتساقط مثل مادة الفورمالين التى تدخل فى تركيب الكيراتين.

فتؤدي مادة الفورمالين إلى ظهورالعديد من المشكلات الصحية المختلفة كما أنها تلحق ضرر كبير بالجسم والشعر وبصحة الإنسان عامتنا.

الكيراتين للشعر

أضرار الكيراتينشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

البروتين يوجد في الشعر بصورة طبيعية، ويتم العلاج باستخدام الكيراتين عن طريق عمل خليط يتكون منه ومادى يطلق عليه اسم الفورمالدهيد، ويتم استخدمه هذا الخليط عن طريق وضعه على الشعر وتعبئته فى الفرغات التى يحتوى عليه وملئ بصيلات الشعر به ويتم ذلك عن طريق استخدام مكواة الشعر وهي على درجة حرارته عالية جدا ويتم تحول الفورمالدهيد إلى بخار ساخن جدا عند استخدامه،

أضرار الكيراتين

أضرار الكيراتين

على الرغم من أن يعتبر الكيراتين أحد الوسائل الحديثة التي تستخدم في تنعيم الشعر وبالتالي سهولة فى تصفيف الشعر وإعطاءه مظهر متألق وجذاب.

ولكن ينتج عن استخدام الكيراتين للشعر العديد من المشكلات المختلفة والآثار الجانية الضارة، لذا يجب معرفة العديد من المعلومات قبل استخدامه لتجنب المخاطر التى من الممكن التي تحدث بعد استخدامه.

وترجع أضرار الكيراتين إلى مادة الفورمالدهيد التى يحتوى عليها والتى تؤدى إلى ظهور أضرار الكيراتين المختلفة ومن هذة الأضرار الآتى:

  • إصابة الشعر ببعض الرائح الكريهة والنفاذة، حيث أن استخدام الكيرتين بشكل متكرار يعمل على إصابة الشعر برائحة كريهه تشبة رائحة عفن الخبز، ولكن تختفي هذه الرائحة من الشعر بعد علاجه، ولكنه قد تبقى هذة الرائحة فى الشعر حتى بعد غسل الشعر للمرة الثانية.
  • الإصابة بقشرة الشعر تعرف بقشرة الكيراتين فبعد علاج الشعر بالكراتين قد تظهربعض القشرة البيضاء التى تتساقط من الشعر وهي تكون عبارة عن رقائف الكيراتين التى تشبة القشرة والتي سوف تختفي لأحقا.
  • يحتوي على مادة الفورمالديهايد التى تسبب العديد من المشكلات الصحية المختلفة وتسبب العديد من المخاوف لدى مستعملية، لذا حذرة إدارة الغذاء والدواء من مادة الفورمالين التي يحتوي عليها الكرياتين، وأرادات للبلاغ عنه فى حالة تواحده للحد من المشكلات الصحية المختلفة التى قد تنتج عن استخدامه للبشرة والشعر والأنف والعينين والرئتين ولصحة الجسم عامتنا.

تأثير الكيراتين على الجسم

تأثير الكيراتين على الجسم

تتعدد أضرار الكيراتين للشعر حيث أنه يعمل على زيادة إحتمالية الإصابة بمرض السرطان ويرجع ذلك إلى أنه تعتبر من المواد المسرطنه حيث أنه بمجرد أن يمتصها الجلد من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة بالسرطان،

كما يترطب عليها العديد من المشكلات الصحية المختلفة كزيادة تساقط الشعر بكميات كبيرة وتقصفة وضعفة والإصابة بالحساسية فى فروة الرأس وضعف جذورة كما أنه من الممكن أن يؤدى إلى حدوث التهابات لدى الجهاز التنفسى و ظهور بعض العلامات لمرض الربو،

وإذا كانت فترة استخدامه طويلة فأن من الممكن أن يسبب التلف للجهاز العصبى المركزى للإنسان والإصابة ببعض المشكلات الرئوية التى تبقى لفترات طويلة، كما أنه من الممكن أن يصيب العين بالحساسية، كما أنه يسبب صعوبة فى التنفس ومن الممكن أن يؤدى إلى حدوث النزيف،

كما يعمل الكيراتين على إنقاص كثافة الشعر بكميات كبيرة ويرجع ذلك إلى استخدام المكواة والسشوار أثناء القيام بمعالجعة الشعر باستخدام الكيراتين كما أن مادة الفورمالين التى يحتوى عليها والتى تلعب دورا كبير فى تساقط الشعر وإلحاق الضرر بالجسم بالكامل.

طرق علاجية باستخدام الكيراتين

طرق علاجية باستخدام الكيراتين

عندما تم اكتشاف المشكلات الصحية وأضرار الكرياتين المختلفة التي تنتج عن استخدام الكيراتين لعلاج مشكلة تجعد الشعر وزيادة نعومته، بدأت بعد الصالونات بأنتاج أنواع مختلفة من الكرياتين وقالت إنه خالي من الفورمالدهيد أو أنه يحتوي على نسبة بسيطة منه.

ولكن هذة العلاجات أيضا يكون لها العديد من الأضرار الخطيرة التى تنتج عن استخدامها وذلك وفقا للأسباب التالية:

  • فقد لأحظوا أن منتج الكرياتين الذي يدعون بأنه خالي من الفورماهيد يحتوي عليه وبكميات كبيرة أيضا ويسبب نفس أضرار الكيراتين للشعر.
  • وجودوا أنه يحتوي على مادة يتم تحويلها إلى مادة الفورمالدهيد عند تعرضها لدرجات الحرارة والتى تتم على يد بعض المختصين فى صالونات التجميل وينتج عن تكسيرها مادة الفورمالدهيد والميثانول وأوكسيد الميثيلين وغلابكول الميثيلين وأوكسوميثان وأوكسيميثيلين والعديد من المركبات التى قد تلحق الضرر بالجسم وبصحة الإنسان عامتنا.
  • استخدام المركبات التي تحتوي على كميات بسيطة من مادة الفورمالدهيد إلا إذا كان هذا الفورمالدهيد أصلى فأنه قد يلحق الضرر الكبير بصحة الأنسان.

بدائل كرياتين الفورمالدهيد

بدائل كرياتين الفورمالدهيد

هنالك بعض المواد التى يطلق عليها مركبات الكيراتين والتى تكون خالية تماما من مادة الفورمالدهيد، ولكنها قد لا تعطى النتائج التى يتم الحصول عليها عند استخدام المواد السامة ونتائج لا تستمر طويل أيضا فهى لا تدوم لمدة أكبر من شهرين أو ثلاث أشهر على الأكثر، ولا تعمل على تنعيم الشعر المجعد وإعطائه المظهر الذي نحصل عليه عند استخدام الكرياتين الذي يحتوي على الفورمالدهيد.

معلومات عن استخدام الكيراتين للشعر

  • تستمر مدة علاج الشعر باستخدام الكراتين لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاث شهور تقريبا.
  • يتم إستخدام شامبو لغسل الشعر بشرط أن يكون خالى من الصوديوم والكبريت من أجل المحافظة على الشعر وزيادة نعومته ومنحه مظهر متألق وجذاب.
  • عدم غسل الشعر لمدة ثلاث أيام تقريبا بعد استخدام الكيراتين، ويرجع ذلك إلى أن غسل الشعر يعمل على تقصير العمر الأفتراضى للمدة التى يبقى أثر الكيراتين على الشعر من النعمومة ويفضل أن يترك الشعر لمدة أسبوع بعد استخدام الكيراتين على الشعر.
  • الحرص على عدم ربط الشعر أو نقوم بوضعه خلف الأذن، والحرص على عدم استخدامات تسريحات تزيد من تجعد الشعر مثل استخدام تسريحة ذيل الحصان أو الضفائر.
  • الحذر عند استخدام الكيراتين إلا يقترب من الوجه وإبعاد الشعر عن الوجه عن طريق استخدام المناديل.
  • إبعاد الحرارة عن الشعر، أو إستعمال المنتجات التى من الممكن أن تلحق الضرر بعد استخدام الكيراتين.
  • ينصح باستخدام الشامبو الخالى من اى مواد كيماوية بعد استخدام الكيراتين والحرص على استخدام شامبو يحتوي على مواد طبيعية تعمل على منع تساقط الشعر والمحافظة عليه من التقصف والتلف.
  • الحرص على عدم غسل الشعر باستخدام الماء الدافئ حيث أنه يعمل على تقليل العمر الأفتراضى للكيراتين.
  • الحرص وعدم نزول إلى حمامات. السباحة أو البحر دون أن يقوم بإرتداء غطاء للشعر بحيث لا تتسرب إليه ماء ويرجع ذلك لأحتتواء مياة البحر وحمامات السباحة على كميات كبيرة من الكلور والماء المالح التى تتؤثر على الشعر بشكل كبير وتؤدى إلى تقليل العمر الأفتراضى له.
  • أخد الحذر والحرص على عدم استخدام الكيراتين أثناء فترة الحمل أو الولادة أو يتم استخدامه مع الاأشخاص اللذين لديهم حساسية اتجاه الفورمالين، وعدم استخدامها مع الأطفال التى يبلغ عمرها أقل من ست سنوات تقريبا.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أضرار الكيراتين، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

اقرأي أيضًا:

تعرفي على الفرق بين الكيراتين والبروتين في علاج الشعر

أضرار الأفوكادو للشعر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة