تعرفي على أضرار الماء البارد

تعرفي على أضرار الماء البارد

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الماء البارد علي المعدة كثيرة، فيفضل شرب الماء الدافئ، فالماء هو احد المشروبات المنعشة والمهمة في حياة الإنسان، والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاجها في يومه، ولكن يمكن أيضا أن يكون الماء البارد له أضرار عديدة علي المعدة وعلي جسم الإنسان عامة، وخاصة إذا كان يشربه بشكل مستمر ومفرط في الشتاء، كما أن المياه هو أساس كل شيء حي، والماء له دور كبير في تكوين جسم الإنسان، ويساعد أعضاء الجسم علي العمل بشكل سليم، وسنعرض المشاكل التي يتسبب بها الماء البارد علي المعدة في هذا المقال وسنوضح كيفية تجنب هذه الأضرار وشرب المياه الدافئة بشكل صحي.

أضرار الماء البارد علي المعدة

  • الماء البارد يجعل الجهاز الهضمي يعمل بطريقة غير صحيحة علي هضم الطعام، ويعيق الجسم علي عدم الاستفادة من العناصر الغذائية التي تأتي له يومياً، بسبب أن الماء البارد يجعل الأوعية الدموية تفقد تقلصها بالشكل الصحيح المطلوب، ويضعف جهاز المناعة علي مقاومة الأمراض.
  • الماء البارد يحافظ علي درجة حرارة الجسم الداخلية في ممارسة الرياضة، فيجعل الجسم قادراً علي ممارسة التمارين بشكل أطول والشعور بإرهاق اقل أثناء ممارسته، كما انه يحافظ علي كمية تعرق الجسم أثناء ممارسة الرياضة.
  • الماء البارد يساعد علي الحفاظ علي ضربات القلب وجعلها تعمل بشكل سليم، كما يساعد الماء البارد علي حرق شعريين إضافيين أثناء عملية هضم الطعام، فيحافظ علي وزن صحي.
  • الماء البارد يعتبر من احد الطرق الرئيسية في العلاج، كما يسميه البعض بالعلاج بالمياه، والذي يتم خلاله الاعتماد على استخدامك للمياه وفقاُ لاختلافات ما بين الأشكال أو حتى لدرجات الحرارة التي يمتلك كلاً منها تأثير مختلف على الجسم، فيتم العلاج بالمياه المعدنية، حمام السباحة.
  • الماء البارد يساعد في تقليل الإمساك، وحموضة المعدة، فيساعد شرب الماء في الصباح علي زيادة عمليات التحفيز لحركة الأمعاء، ويساعد أيضاً علي التقليل من مستوي الحموضة في المعدة، وحرقة الفؤاد.
  • الماء البارد يعطي الجلد الحيوية والرطوبة المطلوبة، حيث أن الجفاف يسبب انخفاض الدم، وتزيد انقباضات الدم لتضخ كمية اكبر من الدم، بالإضافة إلي أن الأوردة والشرايين الصغيرة تتقلص للحفاظ علي الماء.

أضرار الماء البارد

أضرار الماء البارد علي المعدة الفارغة

  • الماء البارد يفقد الجسم حرارته الداخلية، فيبذل الجسم طاقة وجهد أكثر من المعتاد لإعادة حرارة الجسم المفقودة، وهذا يسبب الشعور بالإرهاق الجسدي والشعور بالتعب المتواصل، بسبب أن الجسم يلجأ للعناصر الغذائية الموجودة به في محاولته لإعادة حرارة الجسم كما كانت.
  • الماء البارد في الصيف يعتبر ضرورياً لتجنب الإصابة بضربة شمس، كما أن الماء البارد يساعد علي امتصاص الجسم للماء بصورة اكبر مما يحافظ علي رطوبة الجسم، ويساعد أيضاً في تنشيط العمليات الأيضية في الجسم مما يؤدي إلي فقدان الوزن، كما يحافظ علي اتزان السوائل في الجسم وتكوين اللعاب.
  • الماء البارد يساعد في إعطاء الجسم الطاقة اللازمة، فعندما لا يتم الحفاظ علي السوائل في الجسم تشعر العضلات بالتعب، فلهذا شرب الماء البارد مهم وله دور كبير أثناء ممارسة الرياضة، وتنظيم نسبة السكر في الدم كما يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث أثناء التمارين، كما انه يساعد علي تفتيح البشرة وعدم وجود تجاعيد، والتقليل من ظهور علامات الشيخوخة به.
  • الماء البارد علي الريق يساعد في التخلص من الم الصداع، وحماية القلب من السكتة القلبية، ويحمي من أمراض الكلي والجهاز البولي، والتقليل من التقيؤ، ويعمل علي تجديد الخلايا مما يؤدي للحماية من سرطان الرحم والمعدة، وينشط الذاكرة ويقوي القدرة علي التركيز.

أضرار الماء الباردشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار الماء البارد دفعة واحدة

  • من أبرز أضرار الماء البارد كونه يجعل احتمال الإصابة بسرطان الحنجرة كبير، ويخفض ضربات القلب ليجعلها اقل من الطبيعي، لأنه يؤثر علي الجهاز العصبي المتحكم بحركات الجسم اللإرادية، كما أن شرب الماء دفعة واحدة يؤثر علي الكبد المسئول عن العطش في جسم الإنسان، فشرب الماء دفعة واحدة يتلف أنسجتها.
  • وكما يمكن أن يتسبب في فقدان الحويصلات الرئوية المتواجدة بالجسم لمرونتها، بسبب أن شرب الماء دفعة واحدة يغلق المجاري التنفسية، التي هي مسئولة عن دخول المياه من البلعوم للمعدة دون الدخول للرئتين، ويضغط الهواء داخل الحويصلات وهذا يؤدي إلي زيادة حجمها ويفقدها مرونتها.
  • الماء البارد يؤدي لحساسية الأسنان، ولكن يساعد الماء الدافئ في إعطاء الجسم النشاط الذي يحتاجه، ويحفز الأكسجين للتدفق في الدم، مما يؤدي إلي تنشيط الدورة الدموية، ويساعد الجهاز الليمفاوي في التخلص من فضلات الخلايا الموجودة بالجسم.
  • الماء البارد يساعد علي انقباض العضلات في حركته، كما انه يزيد من تدفق الدم في الجسم وعلاج انسداد الشرايين، ويزيد من عدد الكرات الدم البيضاء، ويقلل الإصابة بالأنفلونزا وبعض الأمراض السرطانية.
  • الماء البارد يعمل علي شد البشرة من خلال تضييق المسام ويحميها من البكتيريا التي تؤدي إلي ظهور الحبوب به، والاستحمام بالماء البارد يساعد علي إنتاج الهرمونات، ويساعد علي فتح الرئتين والتنفس بشكل أفضل، و يعمل كمسكن لآلام العضلات، فالاستحمام بالماء البارد لثلاث دقائق يخفف من الألم دون وجود أعراض جانبية.
  • الماء البارد يخفض نسبة حمض اليوريك، ويعطي نشاط وشعور بالاسترخاء، ويخفف من الاكتئاب بسبب المستقبلات العصبية الموجودة علي الجلد تعمل علي نقل النبضات الكهربائية للمخ، الذي ينتج أنزيمات مضادة للاكتئاب، كما انه يعطي الحيوية لفروة الرأس، ويمنع تراكم الأتربة بها والحصول علي شعر قوي وصحي.

أضرار الماء البارد

في الختام ترى أن شرب الماء البارد له فوائد كثيرة، لكن له أضرار أيضاُ، لذلك ينصح بتجنب أضرار الماء البارد فلا تشربه إلا في الضرورة وإتباع الملاحظات الموجودة في المقال، لتجنب المشاكل الصحية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة