تعرفي على أضرار الماء الساخن

تعرفي على أضرار الماء الساخن

آخر تحديث : الأحد ١٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر أضرار الماء الساخن من الأضرار الطفيفة التي يمكن للجسم تجنبها، على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يحصل عليها، حيث يشكل الماء نسبة كبيرة في الجسم والتي تساعد على الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية المتوفرة في الطعام، وأما عن الماء الساخن فهو أيضًا يحمل الكثير من الفوائد والأضرار بالرغم من قلة الدراسات عليه.

ولكننا اليوم سنلقي الضوء على الماء الساخن وعرفة كل الجوانب المتعلقة به من حيث الأضرار والفوائد وبعض الأمور الأخرى المرتبطة به من خلال النقاط التالية.

أضرار الماء الساخن

ومن الأضرار التي يسببها شرب أو استخدام الماء الساخن للإنسان الآتي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

عدم التوازن في تركيز المياه

وفق نتائج الكثير من الدراسات والتي أثبتت أن شرب كميات كبيرة من الماء الساخن حتى مع عدم الشعور بالعطش من الممكن بنسبة كبيرة في حدوث خلل في معدل تركيز الماء في الجسم والذي يظهر على صورة تورم خلايا الدماغ يتسبب في ضرر بالغ على صحة الإنسان.

التسبب في الحروق ببطانة الفم والشفاه

يعد الاستمرار في تناول الماء الساخن بأي طريقة من الأسباب التي تتسبب في إحداث حروق في الشفاه واللسان وكذلك البطانة الداخلية من الفم، كما يساعد بشكل كبير في ظهور بعض البثور والقرح في الفم، مما يجعل صعوبة عند مضغ الطعام أو تناول المشروبات.

إضرار البطانة الداخلية للمعدة

في الكثير من الحالات الذين اعتادوا على تناول الماء الساخن على الريق تبعًا لبعض الحميات الغذائية، فهناك ضررًا ما يمكن أن يحدث في البطانة الداخلية لمختلف أعضاء الجسم ويعتبر المريء والجهاز الهضمي من أكثر الأماكن حساسية من حيث البطانة الداخلية لا يمكنها استيعاب درجة حرارة الماء الساخن والتعامل معها بطريقة صحيحة.

اضطراب في النوم

من النتائج التي تترتب على تناول الماء الساخن خلال ساعات النهار هي زيادة عملية التمثيل الغذائي خلال ساعات الليل، مما يتسبب في كثرة إدرار البول والتبول بكثرة مما يكون سببًا واضح لاضطراب النوم.

زيادة الحمل على الكلى

تعتبر الكلى من أكثر أجهزة الجسم في استقبال المياه واستخدامها في تنظيف الكلى وطرد السموم البكتريا الضارة منها، ولكن لا يعتبر تناول كميات كبيرة جدًا من الماء الساخن سيزيد من انتفاع الكلى بها، بل العكس حيث سيعمل مع مرور الوقت على حدوث تأثيرات جانبية على الكلى مما يزيد من عبء طرد المياه الزائدة من الجسم.

أضرار الماء الساخن

فوائد شرب الماء الساخن

وغير أضرار الماء الساخن هناك فوائد الماء الساخن عند تناوله بالكميات المناسبة لكل حالة فأن الجسم في هذه الحالة يحصل على فوائد عديدة نذكر منها:

  • في حالات الإصابة بنزلات البرد لمن يعانون من التهابات الجيوب الأنفية فإن تناول الماء الساخن يساعد على التخفيف من حدة احتقان الأنف أو الشعور بحرقة من الداخل، كما يعمل على إذابة التكتلات المخاطية التي تسبب انسداد الأنف.
  • يساعد شرب كوب واحد متوسط الحجم خلال اليوم على تهدئة الجهاز العصبي المركزي وتخفيف الشعور بالآلام والتهابات المفاصل.
  • كما يساهم بشكل كبير تناول كوب من الماء الساخن في حالات الإمساك على حدوث انقباضات الأمعاء، مما يساعد في تخلص المعدة من الفضلات المتراكمة المسببة لحدوث الإمساك.
  • يحفز تناول كميات معتدلة من الماء الساخن على تنشيط عمل الدورة الدموية في الجسم من خلال توسيع الأوعية الدموية التي تساعد على زيادة معدل تدفق الدم.
  • تحسين وظائف الجهاز العصبي عن طريق التقليل من مستويات التوتر وتهدئة الأعصاب.
  • تنشيط عمل الغدد الصماء في الجسم مما يزيد من إفراز العرق وتخليص الجسم من السموم بهذه الطريقة.

أضرار الماء الساخن

أضرار الماء الساخن عند الاستحمام

الكثيرين مننا يفضلون الاستحمام بالماء الساخن اعتقادًا منهم بأي يهدئ من الأعصاب بعد بذل مجهود أو أداء التمرينات الرياضية إلا أنه مع الفوائد الكثيرة التي يمنحها للجسم إلا أنه له بعض الأضرار أو الأثار الجانبية التي يوصي الأطباء بتجنبها مثل:

  • قد يسب الاستحمام بالماء الساخن بعض المشكلات على البشرة، حيث يعمل على تفتح المسام فتبدأ البشرة في امتصاص المعادن والكلور من المياه، مما يساعد على تخللها للأنسجة والقضاء على الزيوت والبروتينات الطبيعية الموجودة في البشرة، ما ينتج عنه جفاف وتشقق البشرة طوال الوقت.
  • كما يتسبب في تلف طبقات البشرة الداخلية والتي تزيد من سرعة تجاعيد البشرة وظهور الخطوط الرفيعة وفقد نضارتها، بالإضافة إلى أنه يضر بجذور الشعر ويتسبب في تساقطه بكثرة يفقده الزيوت والمرطبات الطبيعية.
  • بعد الاستحمام بالماء الساخن من الأفضل تجنب الخروج في الهواء البارد خارج المنزل مما له أن يزيد من معدل الإصابة بالأنفلونزا وأمراض القلب.
  • تعرض الجسم لفترات طويلة لحمام الماء الساخن قد يتسبب في حدوث هبوط مفاجئ في مستويات ضغط الدم.

بعض النصائح عند استخدام الماء الساخن

  • من الأفضل استخدام الماء الفاتر أو البارد بدلًا من الماء الساخن لتجنب الإصابة بالأمراض السابق ذكرها، وفقد البشرة لنضارتها وحيويتها.
  • في حين الاستحمام بالماء الساخن فعليك برش الجسم بالماء البارد قبل الانتهاء من الاستحمام للمساعدة على غلق مسام الجسم، واستخدام الكريمات المرطبة لترطيب البشرة لتعويضها عما فقدته.

أضرار الماء الساخن

أضرار شرب الماء الساخن على الريق

  • بعد الكثير من الدراسات التي أجريت على الماء الساخن، أكدت هذه الدراسات بأن عند تناول الماء الساخن عند درجة حرارة تزيد عن 65 درجة مئوية فإنها في هذه الحالة تعتبر أحد المواد المسرطنة والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
  • كما أكدت الدراسات على أهمية اتباع تناول الماء دافئ بدلًا من الساخن، مع تجنب شرب مياه الصنبور مباشرتًا لاحتوائه على الكثير من الطفيليات والبكتيريا والتي تحمل أخطارًا على الصحة العامة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا الكثير فيما يتعلق بالماء الساخن مع شرح واضح لأضرار الماء الساخن وكذلك فوائد، وبعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدامه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة