ما هي أضرار الماء والليمون؟

ما هي أضرار الماء والليمون؟

آخر تحديث : الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار الماء والليمون متعددة وسوف نتحدث عنها في هذا المقال، يتم إضافة الليمون إلى الماء لتغيير طعم الماء و إضافة نكهة إليه، يعتبر شرب الماء والليمون شائع بين الكثير من الأشخاص، ويتم تناوله عند القيام بأتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن وإزالة السموم من الجسم، كما يحتوي الماء والليمون على الكثير من المغذيات التي يحتاجها الجسم، مثل البوتاسيوم وفيتامين ج، بالرغم من وجود الكثير من الفوائد التي تنتج عن شرب الماء والليمون ولكن يوجد أيضًا بعض الآثار الجانبية لتناول الماء بالليمون وبسبب الإفراط في تناوله.

أضرار الماء والليمون

أضرار الماء:

  • هناك الكثير من الفوائد الصحية عند شرب الماء، فالماء ضروري لصحة الجسم ويجب تناول ثمانية أكواب يوميًا على الأقل، ولكن الإفراط في تناول الماء يؤدى إلى حدوث نقص في نسبة الملح داخل الدم، وهذا قد يؤدي إلى حدوث إغماء وقيء، وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

أضرار الليمون:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • عند تناول قشر الليمون ذلك يؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى، لأنه يحتوي على الأوكسالات التي تتسبب تكون الحصوات، وعند تناول الليمون المخلل يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، وتكوين ترسبات داخل الكلى، كما يعمل على تآكل الأسنان.

تآكل الأسنان:

  • عند الإفراط في تناول الماء والليمون يؤدي إلى حدوث احتكاك مباشر مع الأسنان، فذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية عند القيام بتناول أطعمة سواء الباردة أو الساخنة، الليمون يقوم بإضعاف المينا التي تغلف الأسنان ويعمل على تسوسها وتآكلها، من الأفضل أن يتم تناوله عن طريق القشة التي تخص ذلك.

حدوث حموضة المعدة:

  • شرب الماء والليمون يتسبب في حدوث ارتجاع الحمض إلى المعدة، فذلك يسبب حدوث حموضة المعدة، وحدوث حرقة في الصدر، من الأفضل عدم الإفراط في تناول الليمون لمن يعانون الاثني عشر وقرحة المعدة.

أضرار الماء والليمون

المزيد من أضرار الماء والليمون

بالنسبة للمرأة الحامل:

  • عند الإسراف في تناول الماء والليمون ذلك يعتبر مضر لها، ويتسبب في حدوث حموضة عالية، تسبب الإزعاج وبالأخص في آخر شهور الحمل.

قد يؤدي إلى حدوث جفاف:

  • يحتوي الماء والليمون على كمية كبيرة من فيتامين ج، وهو يعمل على إدرار البول، وبالتالي يفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل و يؤدي إلى الجفاف.
  • عصير الليمون يتسبب في حدوث تشويش الرؤية عند ملامسته للعين، إذا حدث ذلك يجب القيام بغسل العين بالماء بشكل مباشر.
  • قد يتسبب في ظهور بعض التقرحات داخل الفم، لأنه يحتوي على مادة حمضية، تؤدي إلى حدوث ضرر في الأغشية المخاطية.
  • يتسبب في حدوث حروق في البشرة، وبالأخص عندما تكون البشرة فاتحة، وذلك يحدث عند القيام بوضع الليمون بشكل مباشر على البشرة، و يتم الخروج مباشرة إلى الشمس.

زيادة الحديد في الدم:

  • فيتامين سي له القدرة على توفير عوامل المساعدة على امتصاص الحديد الموجود في الجسم، ولكنه يقوم في المقابل بزيادة مستوى الحديد داخل الدم، فذلك يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية كثيرة وخطيرة، لا يستطيع الجسم أن يتخلص من مقدار الحديد الزائد الذي يدخل إلي الجسم، فيقوم بتخزينها في الغدد الصماء وعضلة القلب والكبد، والخصيتين عند الرجال.

تكرار حدوث نوبات الصداع النصفي:

  • هناك الكثير من الدراسات التي أكدت أن الإفراط في تناول كمية كبيرة من الليمون قد يتسبب في حدوث نوبات صداع نصفي، وذلك يرجع إلى الحمض الأميني الذي يسمى بالثيامين، والذي يوجد بكميات هائلة في الليمون، وهو مسؤول عن حدوث تدفق مفاجئ للدم يصل إلى المخ، ويتسبب في حدوث الصداع النصفي.

أضرار الماء والليمون

فوائد الماء والليمون

شرب الماء والليمون الكثير من الفوائد الصحية، ومنها ما يلي:

يساعد على ترطيب الجسم:

  • مقدار ما يحتاج الإنسان من الماء يوميًا يكون حوالي 2500 إلى 3500 ملي في اليوم، ذلك يضم أيضًا المياه التي توجد في المشروبات والأغذية المختلفة، ولكن الماء يعتبر أفضلهم لترطيب الجسم، ونقوم بإضافة الليمون لتعزيز النكهة، مما يساعد على القيام باستهلاك كميات كبيرة من الماء يوميًا.

يحسن من صحة البشرة:

  • يقلل من ظهور التجاعيد ويحمي البشرة من الجفاف لأنه يحتوي على فيتامين ج، لأن البشرة تكون أكثر عرضة للتجاعيد والجفاف إذا فقدت رطوبتها، فيجب أن يتم شرب ثمانية أكواب يوميًا من الماء لكي نحافظ على البشرة، كما يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجلد.

يحتوي الماء والليمون على فيتامين ج:

  • يعتبر من مضادات الأكسدة الأساسية التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الضارة، يقلل من ضغط الدم، يحد من فرص الإصابة بالكثير من أمراض القلب، والسكتات الدماغية، والأوعية الدموية، و يساعد في الشفاء من نزلات البرد وتقليل المدة عند بعض الأشخاص.
  • يساعد في تليين الجهاز الهضمي، ويمنع حدوث الإمساك.
  • يساعد على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، كما تحسن من مقاومة الانسولين.
  • تناول الماء والليمون يحسن النفس، ويحد من ظهور مشكلة رائحة الفم الكريهة، التي تنتج عن تناول الأطعمة التي لها رائحة قوية، مثل أكل السمك والثوم والبصل، فمن الأفضل تناول كوب من مشروب الماء والليمون بعد تلك الوجبات، و صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم، لأن الماء يساعد في منع جفاف الفم، مما يزيل رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن نمو البكتيريا بشكل زائد.

أضرار الماء والليمون

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أضرار الماء والليمون كما يوجد العديد من الفوائد التي ذكرناها، لأن تناول الماء والليمون له الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن الأفضل عدم الإفراط في تناول الماء والليمون حتى لا يضر أجسامنا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة