أضرار بذور الشيا على الكلى

أضرار بذور الشيا على الكلى

آخر تحديث : السبت ٠٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار بذور الشيا على الكلى خلال الفترات السابقة برزت الكثير من الأضرار والفوائد لبذور الشيا وبالأخص من الناحية الجمالية ولكننا اليوم سنتعرف على أضرارها على الكلي من بين الأضرار والفوائد الأخرى التي يمكن تحدث لنا من خلال استخدام بذور الشيا بمنتجاتها المتعددة والتي تنتمي إلى نبات الميرمية الإسباني، والتي من الممكن إضافتها لأطباق السلطة والخضروات والأرز والحليب.

ولكن في حقيقة الأمر تعتبر بذور الشيا من البذور الغنية بالعديد من الفوائد الطبية والغذائية عند استخدامها بطريقة سليمة وجرعات مناسبة، فلها القدرة على منح الجسم مقدار الطاقة اللازم للقيام بالأنشطة خلال اليوم حيث يقصد باسمها القوة، وكانت تعرف قديمًا بأنها غذاء العدائين والمحاربين.

أضرار بذور الشيا على الكلى

  • يحتاج مرضى الكلى خلال فترات علاجهم إلى اتباع نظام غذائي خالي أو منخفض البروتينات، ولكن بذور الشيا من البذور التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات.
  • وتناولها قد يتسبب في التدهور السريع للحالة ويمكن أن يصل بالفشل الكلوي الذي يلزمه القيام بغسيل الكلى عدة مرات خلال الأسبوع.
  • تناول بذور الشيا من قبل المرضى بالكلى يجب أن يكون تحت استشارة الطبيب المعالج لمنع حدوث أي تفاعلات دوائية معها من شأنها أن تؤثر على صحة المريض بشكل سيئ.

أضرار بذور الشيا على الكليشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار بذور الشيا على الكلى وأجهزة الجسم المختلفة

آلام المعدة

يحتوي هذا النوع من البذور على نسبة عالية من الألياف والتي قد يتسبب الإكثار في تناولها الشعور بألم في المعدة ناتج عن الانتفاخ.

حساسية الجلد

قد ينتج عن تناول بذور الشيا لمن لديهم نوع من حساسية بذور الخردل تطور مستوى الحساسية وصولًا حكة الجلد.

سرطان البروستاتا

بذور الشيا من البذور الغنية بحمض ألفا لينوليك القادر على رفع معدل الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

انخفاض ضغط الدم

بحسب بعض الدراسات الكندية التي أجريت على بذور الشيا توصل بأنها تعمل على انخفاض ضغط الدم، ولا يمكن تناولها بشكل مستمر لمن يعانون من الانخفاض المستمر في مستوى ضغط الدم لما قد يتعرضون له من أضرار صحية كثيرة.

الإصابة بالاختناق

من أهم خصائص بذور الشيا بقدرتها العالية في امتصاص السوائل الموجودة بالجسم والقضاء على الانتفاخ، وإن حدث ذلك للجسم بأكثر من الحد المسموح به أو الطبيعي قد ينتج عن ذلك اختناق وبالأخص في حالة تناولها بصورتها الجافة مع وجود صعوبة في البلع.

أضرار بذور الشيا على الكلى

فوائد بذور الشيا

وبالرغم من كل ما ذكرناه عن أضرار بذور الشيا، بل أن لها العديد من الفوائد حيث تمد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية وهما ألفا لينوليك وحمض اللينوليك والميوسين، ومجموعة أخرى كبيرة من فيتامين السترنتيوم A, B, E, D كما تحتوي على مجموعة من المعادن كالكبريت والحديد واليود والمغنيسيوم كل هذه العناصر تمنح الجسم فوائد صحية كثيرة نذكر منها:

تأخر ظهور علامات الشيخوخة

فهي غنية بالكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تساعد البشرة على مقاومة ظهور التجاعيد والمحافظة على نضارة وحيوية البشرة.

صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول كميات معتدلة من بذور الشيا ضمن الوجبات الغذائية على قيام المعدة بعملية هضم سليمة، والاحساس السريع بالشبع بعد الأكل مما يسمح للجسم بفقد كميات مناسبة من الوزن الزائد في الجسم، كما يساعد احتوائها على نسب عالية من الألياف الطبيعية على توازن معدلات الأنسولين في الجسم.

علاج الرداب القولوني

يسمح وجود الألياف الطبيعية ببذور الشيا في منع انتشار أو الإصابة بمرض الرداب القولوني من خلال امتصاص كميات المياه الموجودة في القولون، مما يساعد في تسهيل حركة الأمعاء.

صحة القلب

من أهم ما تقوم به بذور الشيا في الجسم هو انتظام معدل الكوليسترول في الدم وتخفيض معدل ضغط الدم في الجسم، مما يساعد في دعم صحة القلب ووقايته من الإصابة بالأمراض.

تقوية العظام

من ضمن العناصر التي تحتوي عليها هو الكالسيوم، الذي يحفز صحة العظام وتقويتها والوقاية من الإصابة بالهشاشة.

أضرار بذور الشيا على الكلى

خسارة الوزن

يساهم تناول بذور الشيا أو إدخالها ضمن النظام الغذائي على حرق نسبة كبيرة من الدهون المتراكمة في الجسم والإحساس بالشبع مما يعمل على خسارة بعض الوزن الزائد بأمان، كما أنها من المصادر الجيد للبروتين النباتي مما يساعد في تنظيم مستويات السكر ي في الدم، وتعد أيضًا من المصادر الوفيرة بالزنك المنتج لهرمون اللبتين الأساسي في تنظيم معدل الشهية وتنظيم معدلات الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل.

مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم

بحسب الدراسات الكيميائية التي أجريت عليها، وجد أن بذور الشيا لها قدرات هائلة في تقيد نمو الخلايا الفاسدة والمسرطنة التي تنمو في عنق الرحم والثدي مسببة لكلاهما السرطان، ويكمن ذلك في احتوائها على حمض الليبويك ألفا ودهون أوميجا 3.

صحة الأسنان

كما سبق وذكرنا توافر الكالسيوم والفوسفور في بذور الشيا بكميات وفيرة مما يتح لها الحفاظ على صحة الاسنان ومنع ترسب الجير ومكافحة التسوس.

أضرار بذور الشيا على الكلى وكيفيه تجنبها

تعد بذور الشيا من البذور البسيطة التي يمكن إضافتها للكثير من الأطباق والوجبات المفضلة لدينا، ولكن لا يفضل مضغ البذور لعدم التمكن من هضم عناصر الأوميجا 3، وتعد أفضل الطرق للاستفادة الكاملة منها هي الطحن أو نقع البذور في الماء.

طريقة النقع

نستخدم ما يعادل الملعقة والنصف من بذور الشيا في كوب من الماء ويترك لمدة ساعتين، وعند تناولها يجب تناول المزيد من كميات المياه والحفاظ على معدل ترطيب الجسم، حيث تمتص البذور ما يقدر بعشرة أضعاف وزنها من الماء.

طريقة الطحن

تستخدم مطحنة القهوة في التخلص من القشرة القاسية الخارجية منها وبعد ذلك يصبح بإمكانك إدخالها في الكثير من وصفات الخبز والفطائر والكعك.

أضرار بذور الشيا على الكلى

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون قد أوضحنا الكثير من الجوانب المتعلقة ببذور الشيا كما تعرفنا على أضرار بذور الشيا على الكلى وبعض الأثار الجانبية الأخرى المؤثرة على الجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة