أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط كثيرة وقد لا يعلمها البعض، حيث تعتبر بذور الشيا هو الاسم المتداول لنبات الميرمية كما أنها بذور صغيرة الحجم وموطنها الأصلي هو المكسيك كما أنها تدخل في صناعة الأدوية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات المفيدة لصحة الانسان.

حيث أنها تستخدم في العديد من العلاجات الطبية ومن الممكن اضافتها إلى السلطات والسندوتشات كما أنها من الممكن أن تقدم ممزوجة ببعض أنواع الحبوب وهي من أكثر الأكلات الشعبية سهلة الهضم كما أنها مصدرًا للطاقة والحيوية والنشاط ولكن على الرغم من فوائد بذور الشيا إلا أن هناك أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط والتي نرصدها في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم.

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

على الرغم من كل الفوائد لبذور الشيا إلا أن هناك أضرار لها على مرضى الضغط والتي منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. ربما تتفاعل بذور الشيا مع أدوية الضغط لذلك لا بد من الاعتدال في تناولها.
  2. تسبب انخفاضًا في ضغط الدم قد لا يتم التحكم فيه ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث النزيف.
  3. ربما يسبب حدوث أمراض في القلب وتصلب الشرايين وانسداد في الأوعية الدموية.

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

أضرار بذور الشيا العامة

  1. تؤدي بذور الشيا إلى الاصابة بسرطان البروستاتا حيث أنها تحتوي على الدهون وأوميجا 3 الذي يحفز الخلايا السرطانية على النمو بشكل أسرع.
  2. يزيد من خطر الاصابة بالاختناق حيث أنها تتميز بقدرتها على الانتفاخ وحدوث امتصاص للسوائل ولكنها ربما تسبب الاختناق عند تناولها جافة خاصة لمن يعانون من صعوبة في البلع حيث يجب الانتباه للكميات المتناولة حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية ويجب نقعها في الماء لمدة 15 دقيقة قبل الأكل ويفضل عدم تناول الماء معها.
  3. تساعد على ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي وحدوث عسر الهضم واضطرابات في الجهاز الهضمي وتسبب حدوث آالام في البطن عند الافراط في تناولها كما تؤدي إلى تراكم الغازات في الجسم وحدوث أعراض التهاب الأمعاء وحدوث التهاب بالقولون ونزيف واسهال وفقدان في الوزن لذلك يجب الحد من تناولها إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  4. تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.
  5. وبجانب أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط فمن الممكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية كأدوية الضغط والسكر وبالتالي لا بد من الحذر في تناولها لمن يعانون من أمراض السكر والضغط.
  6. قد تؤدي إلى حدوث الحساسية والتي تعرف بحساسية بذور الشيا ومن أعراضها القئ والاسهال والغثيان والحكة في الشفتين وقد تسبب صعوبات في التنفس وضيق في الحلق والتهابات به.
  7. قد تسبب بذور الشيا انخفاض ضغط الدم وعدم السيطرة عليه وزيادة ميوعة الدم ومن الممكن أن يتم تعريض الشخص لحدوث النزيف عند الافاراط في تناولها.
  8. قد تسبب حدوث الاختناق عند الافراط في تناولها وعند تناولها جافة حيث أنها سرعان ماتبدأ في الانتفاخ وامتصاص الماء داخل القناة الهضمية مسببة صعوبة في البلع.

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

فوائد بذور الشيا للتنحيف

تعتبر بذور الشيا من أهم النباتات التي تساعد على التنحيف وخسارة الوزن حيث أنها من الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والتي تزيد من المدة في الشعور بالشبع وتحتوي على الأوميجا3 التي تساعد على فقدان الوزن بنسبة كبيرة وتعطي الاحساس بالشبع والتقليل من الوجبات التي يتم تناولها خلال اليوم ولها تأثير ايجابي لمن يعانون بالسمنة ولكن حتى الآن لا توجد دراسات كافية حول مدى صحة بذور الشيا للتنحيف.

اضرار بذور الشيا للكلى

  1. وبالإضافة الة أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط فإن بذور الشيا غنية ببعض البروتينات التي تشكل خطرًا على صحة المواطنين المصابين بأمراض الكلى.
  2. كثرة تناول البروتينات ىيؤدي إلى حصول فشل كلوي وبالتالي يتسبب في الخضوع للغسيل الكلوي مرة أو مرتين في الأسبوع.
  3. لا بد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناول بذور الشيا والابتعاد عن أطعمة مليئة بالبروتينات حتى لا تؤدي إلى حدوث نتائج سلبية ومضاعفات.

فوائد بذور الشيا العامة

  1. تحسين حالة المصابين بمتلازمة الأيض وهي احدى المشاكل المرتبطة بأمراض القلب حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية.
  2. يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم والتحكم فيها وهي مفيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  3. من خلال تناولها في شكل مطحون أو حبة كاملة إلى جانب الخبز الأبيض تؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم لمن يعانون من نسبته المرتفعة.
  4. يساعد على تعزيز الأداء الرياضي ومنحهم النشاط والحيوية ويحسن من الأداء الرياضي.
  5. مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من عسر الهضم ومن الغازات والانتفاخات في المعدة وتساعد على منع الامساك وتليين حركة الأمعاء وخروج البراز بشكل أفضل.
  6. غنية بالاحماض والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان.
  7. تساعد على اعطاء الاحساس بالشبع لفترة طويلة حيث أنها تعتبر وسيلة فعالة للتخلص من الجوع وهي طعمها لذيذ ومحبب إلى البعض ومن المكن اضافتها إلى الأطعمة والمشروبات ومزجها مع الصلصات وحبوب الصباح والخضار واللبن وحتى الحلويات.
  8. تساعد في فقدان الوزن حيث أنها تعطي الشعور بالامتلاء كما انها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وتحسن من عمل القلب والاوعية الدموية وتمنع من تصلب الشرايين.

لا تعتبر بذور الشيا وصفة سحرية للتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة فلا يتوقع الشخص أنه سوف يفقد وزنه بسرعة ولكن من الممكن الاستفادة بالقيم الغذائية التي تحتويها.

تعتبر بذور الشيا من النباتات الغنية بالأوميجا3 والدهون والمعادن والاحماض ومضادات الأكسدة والبروتينات والتي تعتبر من الضروريات لبناء جسم الانسان.

اذا كان الشخص يريد الحصول على وزن مثالي وفقدان الوزن فلا بد من ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب بذور الشيا.

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة