تعرفي على أضرار جوز الهند

تعرفي على أضرار جوز الهند

آخر تحديث : الإثنين ١١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار جوز الهند تحدث عند تناوله بكميات كبيرة حيث يسبب عدة مشاكل صحية، فيمكن أن يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات كما يسبب أمراض القلب بسبب رفع مستوى الكوليسترول، ويعتبر جوز الهند فاكهة استوائية تنمو على الشواطىء بكثرة، وبينتج منها عدة منتجات هامة تستخدم لأغراض مختلفة.

أضرار جوز الهند

أشجار جوز الهند تنمو بالمناطق الاستوائية على الشواطىء، وتمتلك بذور كبيرة الحجم تغلفها من الخارج قشرة ليفية تحمل اللون البني، أما داخلها يحمل اللون الأبيض وهو عبارة عن لب أبيض ممتلىء بماء ثمرة جوز الهند، والشجرة الواحدة تنتج في الموسم حوالي 150إلى 200 ثمرة، وكل ثمرة تحتوي على 200إلى 1000ملل من الماء، ويختلف ذلك حسب حجم الثمرة، وتعتبر البرازيل، ماليزيا، وسريلانكا أكثر الدول إنتاجاً له.

توجد عدة منتجات يمكن الحصول عليها من ثمرة جوز الهند مثل الطحين، أو حليب جوز الهند الذي يتوفر معلباً فيمكن استخدامه في الطبخ، أو كمشروب قليل أو كامل الدسم، والزيت الذي يتوفر منه نوعان وهما المكرر والخام الذي يمكن استعماله في الطهي ولكن على درجة حرارة مرتفعة، كما يمكن استخدامه على الشعر والبشرة، ويصبح قوام الزيت صلباً إذا قلت الحرارة عن 24درجة مئوية، ولا يؤثر ذلك على جودته أو طعمه.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تحتوي ثمرة جوز الهند على عدة عناصر غذائية مثل:الماء، الدهون، البروتين، الألياف، الكربوهيدرات، الكالسيوم، الألياف، البوتاسيوم، المنغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، فييتامين ب3، فيتامين ج، الفولات.

أضرار جوز الهند

أسباب أضرار جوز الهند

يعتبر جوز الهند آمنا إذا تم تناوله بالكمية الموجودة في الطعام، أو عند تناوله بكمية دوائية، ولكنه قد يسبب مشكلات إذا تم استخدامه بكمية كبيرة لبعض الأشخاص، وذلك كالآتي:

  • استخدام جوز الهند أثناء فترة الحمل أو الرضاعة يعتبر آمناً في حال استخدامه بالكمية التي توجد في الغذاء، ولكن لم يتم إثبات سلامة تناوله كدواء أثناء الحمل، لذلك يفضل تجنب استخدامه.
  • بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية لزيت جوز الهند، وقد يتعرضون لردود فعل خطيرة عند تناوله مثل صعوبة التنفس والطفح الجلدي.
  • يؤدي تناول جوز الهند بكميات كبيرة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالمقارنة مع تناوله بكمية أقل، كما يحتوي زيت جوز الهند على الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكوليسترول بالدم، كما أشارت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على طحين جوز الهنط تُخفض مستوى الكوليسترول، ويمكن أن يكون سبب اختلاف النتائج هو كمية ونوع جوز الهند.
  • يؤدي تناول حليب جوز الهند بكمية كبيرة إلى مشكلات صحية، حيث أنه يحتوي على كربوهيدرات تقبل التخمر مما تسبب مشكلات بالجهاز الهضمي للأشخاص المصابين بالقولون العصبي مثل الإسهال أو الإمساك، كما يحتوي على سعرات حرارية ودهون بنسب مرتفعة مما يزيد الوزن.
  • يحتوي حليب جوز الهند على دهون عالية مما يرفع الكوليسترول ويزيد من خطر مشاكل القلب والسكتة الدماغية.
  • يحتوي حليب جوز الهند على البيولات وأحادي السكريات، مما يزيد من اضطراب الأمعاء المتهيجة، حيث يسبب السكر إلى نمو البكتيريا بالأمعاء الدقيقة وذلك بسبب عدم الإنتظام في الفركتوز المنقول إليها.
  • تحتوي لحمة ثمرة جوز الهند على دهون مشبعة تضر الجسم إذا تم تناولها بكمية كبيرة.
  • يسبب جوز الهند لزيادة الوزن بسبب سعراته الحرارية العالية، حيث تحتوي الأونصة الواحدة على 187من السعرات الحرارية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وتصل السعرات الحرارية في كوب حليب جوز الهند حتى445 سعر حراري.

أضرار جوز الهند

أضرار جوز الهند وماء جوز الهند

الماء الذي ينتج من جوز الهند هو عبارة عن السائل الصافي الذي يوجد في الثمرة غير الناضجة الخضراء اللون، ويشكل 95% من مكونات جوز الهند ويتميز بمذاقه الحلو، ويحتوي هذا الماء على كربوهيدرات سريعة الهضم، ولا يحتوي هذا الماء على الكوليسترول أو الدهون الموجودة في زيت أو حليب جوز الهند.

يعتبر ماء جوز الهند آمناً ولكن توجد بعض المحاذير عند استخدامه وهي:

  • لا تتوفر معلومات كثيرة عن أمان تناول الحامل والمرضع لماء جوز الهند، لذلك يُنصح بتجنب تناوله أثناء هذه الفترة.
  • يمكن أن يسبب تناوله بعدم التحكم على مستويات ضغط الدم خلال العمليات الجراحية، لذلك لا يتم تناوله قبل العمليات الجراحية على الأقل بأسبوعين.
  • قد يسبب لبعض الأشخاص اضطرابات في المعدة.
  • تناوله بشكل مسرف قد يزيد نسبة البوتاسيوم بالجسم مما يضر بالقلب والكلى.

أضرار جوز الهند وزيت جوز الهند

  • يُنتج الزيت من ثمرة جوز الهند، ويحتوي على حمض اللوريك، ثلاثي الجلسريد، الصوديوم، البوتاسيوم، الألياف الغذائية، الدهون، البروتينات، ويستعمل في الصناعات التجميلية المتعددة وخاصة للشعر.
  • يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الهامة للشعر بسبب فوائده المتعددة ولكنه لا يناسب كافة أنواع الشعر، حيث أن الشعر الجاف أو الكثيف لا يستفيد من زيت جوز الهند، حيث يفتقد الشعر الكثيف والجاف لعنصر البروتين، لذلك قد يزيد استعمال الزيت من حدة المشكلة، وقد يؤدي استعماله على فروة الرأس بشكل مفرط لإغلاق المسام وتساقط الشعر.
  • يسبب زيت جوز الهند بعض الآلام عند علاجه حب الشباب والندبات، بسبب قوة الدتوكس الموجودة في الزيت البكر مما يمكنها من تطهير طبقات تحت الجلد، كما إن الإسراف في تناوله يسبب السمنة، وإرتفاع الكولسترول بالدم مما يؤدي للإصابة بأمراض القلب.

أضرار جوز الهند

تعرفنا على أضرار جوز الهند من خلال هذا المقال، حيث ذكرنا المشملات الصحية المختلفة التي يسببها جوز الهند ومنتجاته كالزيت والحليب، حيث يمكن أن يصيب بأمراض القلب بسبب رفع مستوى الكوليسترول واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب سعراته الحرارية العالية وغيرها من الأضرار.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة