أضرار خل التفاح على الكلى

أضرار خل التفاح على الكلى

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

على الرغم من المزايا الكيميائية العديدة التي يحتوى عليها خل التفاح، إلا أن الإفراط في تناوله يتسبب في ظهور أضرار خل التفاح على الكلى، مما قد يسبب مشاكل صحية أخرى في جسم الإنسان، فإن المزايا الكيميائية لخل التفاح تساعده على تنسيق مقاييس مستوى الحموضة في الجسم، وإعاقة تفشي الالتهابات، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على أضرار خل التفاح على الكلى، وأضراره مع العسل وعلى الثدي، وفوائده.

أضرار خل التفاح على الكلى

خل التفاح يعتبر من المكونات الطبيعية التي يتم استخدامها منذ القدم في العديد من الأغراض، المنزلية والتجميلية والطبية، وفي أغراض الطهي أيضاً، وأضرار خل التفاح على الكلى لا تحدث بشكل دائم، ولكنها تحدث فقط عند الإفراط في استخدامه، أو استخدامه بطريقة خاطئية، أو عند عدم عمل اختبار الحساسية قبل استخدامه.

ومن أضرار خل التفاح على الكلى ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. نقص مستويات المعادن في الدم وخاصة البوتاسيوم، الذي يؤثر سلبا على الكلى، وقد يؤدي في النهاية إلى حدوث فشل كلوي.
  2. يؤثر سلبيا على الكلى ويتسبب في حدوث التهابات شديدة بها
  3. الإفراط في تناوله يجعل الخواص القلوية المفيدة التي يحتوي عليها، تتحول إلى مواد ضارة تهاجم الكلى، فعند ازديدا إنتاج المعدة لأحماضها وتزايد هذه الأحماض القلوية، تمنع الحصوات المكونة على الكلى عن التفتيت، وتترسب الأملاح بصورة كبيرة.
  4. استهلاك خل التفاح بدون وعي يجعل المواد السامة تترسب على الكلى، ويؤدي في النهاية إلى تكون الحصوات عليها، وذلك على الرغم من أن له دور نشط في تخليص الجسم من المواد السامة.

أضرار خل التفاح على الكلى

أضرار خل التفاح مع العسل

كل من العسل وخل التفاح يحتويان على عناصر غذائية لها فوائد عديدة لصحة الجسم، ويمكن خلطهما سويا لإعداد وصفة علاجية هائلة، ولكن الإفراط في تناول هذا الخليط يتسبب في أضرار عديدة، خاصة إذا لم يتم استخدامه بالشكل الصحيح.

تتمثل أضرار خل التفاح مع العسل في انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، وتخفيض كثافة العظام، كما أن الخل يتفاعل مع مدرات البول والملينات وغيرها من أدوية مرضى السكر، وأمراض القلب، لذا يجب عليكي استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

ومشروب خل التفاح مع العسل تركيبة مفيدة للجسم، حيث يعالج هذا المشروب العديد من المشاكل الصحية، ومن فوائده ما يلي:

  1. تقوية جهاز المناعة وجعله أكثر قدرة على مقاومة المرض، كما يحمي الجسم من الإصابة بالميكروبات، وذلك من خلال خلط كوب من خل التفاح مع كوب من العسل، وضيفي إليهم 8 فصوص من الثوم، واضربيهم جيدا في الخلاط الكهربائي لمدة دقيقة، ثم ضعي الخليط في برطمان زجاجي بالثلاجة لمدة 5 أيام، وتناولي ملعتقين صغيرتين منه كل صباح قبل تناول وجبة الإفطار.
  2. تخفيف الآلآم المفاصل، والمحافظة على الصحة، وذلك من خلال إذابة ملعقتين من العسل الطبيعي في نصف كوب من الماء الدافئ، وتناوليه يومياً
  3. تحسين الهضم وهو فعال لعلاج الإمساك.
  4. علاج الأرق، فهو يساعد على الاسترخاء وعدم القلق والنوم العميق، وذلك من خلال وضع ملعقة خل تفاح مع كوب من العسل، وضعيها في الثلاجة، وقبل الخلود إلى النوم تناولي ملعقة صغيرة من هذا الخليط.
  5. تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وعلاج الضغط، وذلك من خلال وضع ملعقة خل تفاح مع ملعقة عسل، على كوب من الماء، وخلطهم جيدا، وتناولي المشروب يوميا كل صباح ومساء، قبل تناول الوجبات.
  6. الوقاية من شد العضل في القدم، فإن الإنسان قد يعاني أحيانا من تقلص في عضلات القدم أثناء النوم والراحة، وحتى يحصل على النتيجة المرغوبة يجب عليه مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة خل تفاح، وملعقتين من الماء الفاتر، وتناول هذا الخليط قبل الخلود إلى النوم.
  7. تخفيف أعراض البرد والسعال، وذلك من خلال خلط ملعتقين من الماء الساخن، مع ملعقة خل تفاح، وملعقتين من العسل، ونصف ملعقة من بودرة الزنجبيل، ويمكنك تناول ملعقة من هذا الخليط كل 3 ساعات يوميا، فهو يعمل على تخفيف التهاب الحلق أيضا إذا ضفتي إلى الخليط السابق عصير ليمون.
  8. إزالة رائحة الفم الكريهة.
  9. تجديد شباب البشرة وتطهيرها
  10. التخلص من الدهون
  11. إزالة حمض المعدة والتخفيف من حرقة المعدة.

أضرار خل التفاح على الكلى

أضرار خل التفاح على الثدي

على الرغم من الفوائد العديدة لخل التفاح على الثدي، إلا أن له أضرار عديدة، منها ما يلي:

  1. ترقق جلد الثدي، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف دموي في تلك المنطقة.
  2. حروق في الثدي نظرا لحموضة خل التفاح العالية.
  3. إسمرار لون جلد الثدي، أو حدوث بقع مثل البهاق
  4. يؤثر على خلايا جلد الثدي مما قد يسبب تهيج وإحمرار وحساسية في خلايا البشرة.
  5. الشعور بالوخز في منطقة الثدي، وعدم التئام الجروح بسهولة في هذه المنطقة
  6. جفاف جلد الثدي
  7. يزيد من درجة حرارة الجسم خاصة عند الثدي.

أضرار خل التفاح على الكلى

فوائد الخل للكلى

هناك بعض الناس ينصحون بإستخدام خل التفاح كوسيلة لعلاج حصوات الكلى، وذلك لأن حمض الستريك الموجود في خل التفاح يلين ويذيب حصوات الكلى، أو يقلل من حجمها بحيث يتم تمريرها بسهولة في البول.

كما أن خل التفاح قلوي، ومع زيادة أحماض المعدة يساعد على منع الأحجار الجديدة في التكوين، كما يعمل على تحسين الهضم.

وعلى الرغم من أن هناك أضرار خل التفاح على الكلى، إلا أنه يساعد في تقليل الألم والالتهاب من حصوات الكلى، وذلك عند استخدامه بطريقة سليمة دون الإفراط في تناوله.

كما أن خل التفاح يساعد في تطهير الكلى والكبد، وذلك لدوره العام في تخليص الجسم من السموم والمعادن الزائدة.

وأفضل طريقة للإستفادة من خل التفاح للكلى، تناوله مباشرة إذا كان لديك حصى في الكلى، أو تناول شراب مخفف من خل التفاح كإجراء وقائي، وذلك لأن خل التفاح غير المخفف يمكن أن يضر الحلق وميناء الأسنان، لذا يجب شفط الفم جيدا بعد تناوله.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة