أضرار دبس التمر للرضع

أضرار دبس التمر للرضع

آخر تحديث : الأحد ١٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

دبس التمر يحتوى على نفس الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر ولكن على الرغم من الفوائد العديدة للتمر إلا أن لدبس التمر بعض الأضرار على الرضع وخلال الموضوع التالى على موقع ستات دوتك كوم سنقدم أضرار دبس التمر للرضع والحامل ايضا.

أضرار دبس التمر للرضع

رغم الفوائد العديدة لدبس التمر للرضع والأطفال إلا إنه قد يسبب بعض الأضرار للرضع لانهم يحتاجوا لنمط غذائى معين لان مناعتهم تكون ضعيفة مقارنة بالبالغين لهذا لابد من الأنتباه لأضرار دبس التمر على الرضع .

  1. يعمل دبس التمرعلى رفع نسبة السكر في الدم بطريقة كبيرة مما قد يسبب أضرار جانبية للرضع لهذا يفضل الحذر عند إعطاء الرضع دبس التمر.
  2. ومن اهم أضرار دبس التمر للرضع انه يمكن أن يسبب دبس التمرضرر للرضع وسبب ذلك أنه يحتوى على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم .
  3. يراعى الاقلال من إعطاء الرضع دبس التمر لأنه يمكن أن يسبب الإسهال وذلك لأنه يحتوى على مادة كبريتات وهى عبارة عن عناصر كيميائية يتم إضافتها إلى الفواكه المجففة حتى تحافظ عليها وتقضى على أى جراثيم أوبكتيريا وتناول كمية كبيرة من دبس التمر للرضع قد يسبب وجع في المعدة وحدوث غازات وانتفاخات .
  4. قد يعمل دبس التمر على فتح شهية الرضع بطريقة غير طبيعية مما يجعل لديهم إقبال كبير على تناول الأطعمة بطريقة كبيرة مما يسبب لهم السمنة المبكرة التى قد تضر بصحتهم وتسبب لهم أمراض هم في غنى عنهم لهذا على الأمهات مراعاة هذه النقطة عند إعطاء الرضع دبس التمرويفضل إستشارة الطبيب بشكل عام في نوعية الأطعمة التى تقدم للرضع خلال هذا المرحلة لتجنب أى أطعمة قد تضر بصحتهم.

أضرار دبس التمر للرضعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أضرار دبس التمر للحامل

الحامل تحتاج لتناول اطعمه معينه تضمن صحتها وصحة جنينها والتمر معروف بفوائده العديدة للحامل ولكن قد يكون لدبس التمر بعض الأضرار على صحة الحامل ويجب الأنتباه لهذا الأمر والأنتباه لكمية دبس التمرالتى تتناولها الحامل خلال أشهر الحمل.

يجب ان تلجأ الحامل لطبيب تغذية يساعدها في إختيار الأطعمة التى تساعدها على إكتساب الفيتامينات والمعادن الهامة لها وللجنين .

  1. تناول المرأة الحامل دبس التمر بكميات كبيرة قد يسبب لها العديد من الأضرارالصحية وللجنين ايضا وقد يتطور الأمر لحدوث الإجهاض فيمكن أن يسبب دبس التمر للمرأة الحامل الإجهاض عند تناولها كمية كبيرة ، وذلك لأنه يعتبر من الأطعمة التى تعمل على حدوث تقلصات في الرحم لهذا السبب يفضل تجنبه في الشهور الأولى من الحمل ولكن يمكن تناوله في الشهورالأخيرة من الحمل لانه قد يحفز على الولادة .
  2. يعمل دبس التمر ايضا على ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الحامل أى أنه قد يسبب الإصابة بسكر الحمل الذى يضر بصحة الأم والجنين في نفس الوقت وقد يسبب تشوهات في الأجنه لهذا لابد من تناول دبس التمر بكميات محدودة لتجنب الأضرار التى تنتج عن الأفراط في تناوله.
  3. بجانب أضرار دبس التمر للرضع فأنه قد يزيد من الوزن للحامل مما يسبب إزعاج لعدد كبيرمن النساء ، ولهذا لابد من تناوله بكميات قليله لتجنب زيادة الوزن الغير مرغوب فيها خلال أشهرالحمل.
  4. قد يسبب دبس التمر كثرة التبول للمرأة الحامل لانه يوحى بالعطش المستمر والرغبة في تناول الكثير من الماء على مدار اليوم نتيجة غنائه بالكثير من السكريات التى تعمل على تخزين الماء في الجسم بطريقة غير طبيعية .

أضرار دبس التمر للرضع

فوائد دبس التمر

التمر من أكثر الفواكه المغذية للأطفال وللكبار لانه غنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة واللازمة للصحة العامة ويحتوى التمر على كل من الصوديوم والبروتين وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والكربوهيدرات بالأضافة إلى غنائه بالألياف الغذائية الهامة .

هناك فوائد عديدة لدبس التمر على الصحة العامة للأفراد فهو يقوى الكبد ويعمل على تلين المعدة لدى الأفراد ويعمل على قتل الديدان المعوية التى تصيب الأطفال نتيجة تناول الأطعمة الملوثة ولهذا ينصح بأعطائه للأطفال والرضع .

وبجانب أضرار دبس التمر للرضع فهو ايضًا يمنع تسوس الأسنان الذى قد يصيب الأطفال في سن صغر نتيجة الأفراط في تناول الحلويات والسكريات ويحافظ ايضا دبس التمر على مينا الأسنان بشكل كبير لفترات طويلة من الوقت.

يرفع دبس التمر ايضا من مستويات السكر في الدم ويعمل على تنظيمها بطريقة طبيعية كما إنه يقى من هشاشة العظام ويعمل على تقويتها لهذا ينصح الأطباء الأمهات بأعطائه للرضع في سن صغير حتى يساعدهم على بناء وتقوية عظامهم بطريقة صحية وحتى يحميهم من هشاشة العظام وتكسرها .

أضرار دبس التمر للرضع

طريقة دبس التمر للرضع

وبعد عرض أضرار دبس التمر للرضع هناك طرق عديدة لأعداد دبس التمر للرضع في المنزل للأستفادة من الفيتامينات والمعادن التى يحتوى عليها دبس التمرولضمان جودته يفضل إعداده بالمنزل .

  • نختار نوع التمر المفضل لدينا ونقوم بإزالة النوى من التمرثم بعد ذلك نقوم بإضافة الحليب إليه بعد ان نزيل القشطة من الحليب.

ثم نضع دبس التمرعلى جنب في درجة حرارة الغرفة ولمدة لا تقل عن ساعة ثم نقوم بضربه في الخلاط الكهربائى جيدا، وبعد ذلك نقوم بتصفيته جيدا وذلك عن طريق استعمال مصفاة دقيقة ويفضل تقديمه باردا للرضع ويساعد دبس التمر على تقوية المناعة لدى الرضع ويعمل على إمدادهم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنموهم بشكل سليم .

  • هناك طريقة أخرى لأعداد دبس التمر مع الفواكه للرضع عن طريق خلط ثمرة من الموز مع حبات من التمروملعقتان صغيرتان من الزبيب المنقوع ويمكن أن نضيف نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعى.

نضع جميع المكونات في الخلاط ونضربهم جيدا ثم نقوم بأضافة الحليب عليهم ونقدمهم للرضع خلال الوجبات الغذائية.

يفضل عدم الأفراط في إعطاء الرضع دبس التمربكميات كبيرة لتجنب الأضرار الجانبية التى تحدث عن كثرة تناوله .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة