ما أضرار زيت الزيتون

ما أضرار زيت الزيتون

آخر تحديث : الأحد ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار زيت الزيتون هائلة حيث تمنح الزيوت والدهون الجسم الطاقة، كما تعد مصدر غني بالفيتامينات الغير ذائبة في الماء، وكذلك تشتمل على الأحماض الأساسية الدهنية اللازمة لبناء جدران الخلايا.

أكد بعض العلماء على أن استخدام زيت الزيتون يساعد على خفض نسبة الكلوليستيرول، حيث يحتوي زيت الزيتون بنسبة مرتفعة على حمض الأوليك.

وكذلك تتساوى فيه نسبة الأحماض الدهنية الغير مشبعة مع درجة الأحماض الدهنية المشبعة، مما يخفف من التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين، وأيضًا الأمراض التي تنتج عن الارتفاع في نسبة الكوليستيرول، كما يساعد زيت الزيتون في الوقاية من بعض الأمراض السرطانية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

على الرغم من الفائدة العظيمة التي تعود علينا من استخدام زيت الزيتون، إلا أنه لا يخلو استخدامه من الأضرار، فينبغي علينا التحلي بالحرص واستخدامه بطريقة مناسبة وآمنة حتى لا نتعرض أضرار زيت الزيتون.

أضرار زيت الزيتون بشكل عام

يتمتع زيت الزيتون بفوائد عديدة يمكننا الاستفادة منها، إلا أنه له أضرار أيضًا في بعض الأحيان، والتي نتعرض لها تاليًا:

  • زيت الزيتون ومرحلتي الحمل والرضاعة: لا تتوفر معلومات كافية حوله مدى أمان استخدام زيت الزيتون خلال أثناء فترة الحمل والرضاعة، ولذلك ننصح بعدم استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون بكثرة.
  • زيت الزيتون وداء السكري: ينبغي على المصابين بداء السكري أخذ الحيطة والحذر عند تناول زيت الزيتون، والحرص على قياسهم نسبة السكر بالدم، حيث أنه من الممكن أن يكون زيت الزيتون سببًا في انخفاض نسبة السكر في الدم لديهم.
  • زيت الزيتون والحساسية: من الممكن أن يتحسس الجهاز التنفسي لبعض الـأشخاص بسبب حبوب اللقاح الناتجة عن شجر الزيتون.
  • زيت الزيتون والعمليات الجراحية: ينبغي على المرضى المقبلين على التدخل الجراحي، التوقف التام عن تناول زيت الزيتون لمدة لا تقل عن أربعة عشر يومًا قبل الموعد المحدد للتدخل الجراحي، حيث من الممكن أن يتسبب تناول زيت الزيتون قبل التدخل الجراحي بفترة قصيرة في فقد السيطرة على نسبة السكر بالدم.
  • زيت الزيتون ودواء الضغط: ينبغي على الأشخاص أصحاب الضغط المنخفض الحرص الشديد عند تناول زيت الزيتون، حيث يؤدي تناول زيت الزيتون إلى انخفاض الضغط.

أضرار زيت الزيتون

أضرار زيت الزيتون على البشرة والشعر والرموش

أضراره على البشرة

  • زيت الزيتون والبثور والحبوب الدهنية: يخفف زيت الزيتون من تجاعيد البشرة كما يساعد في بقاءها مشدودة، كذلك يحافظ على بقاء الجلد ناعمًا ورطبًا، إلا أن التغافل عن تنظيف البشرة جيدًا من زيت الزيتون يؤدي إلى تراكم الأوساخ والرواسب على البشرة، مما يعطي للحبوب الدهنية، والبثور سببًا للظهور، لذلك ينبغي الحرص على تنظيف البشرة بغسول يتناسب معها عند استعمال زيت الزيتون عليها، وشطفها جيدًا بالماء.
  • زيت الزيتون وبقع البشرة الداكنة: يدخل زيت الزيتون كمكون أساسي في العديد من الوصفات الطبيعة المغذية والمفيدة للبشرة، وننصحك عند استعمال زيت الزيتون على بشرتك، طبقيه على بشرة جافة غير مبللة، حيث يتسبب وضع زيت الزيتون على بشرة رطبه في ظهور بقع البشرة الداكنة.
  • زيت الزيتون ولمعان البشرة: احرصي عند استعمال زيت الزيتون على بشرتك، عدم تطبيقه بشكل مبالغ فيه، إذ أنه يمنح البشرة لامعانًا بشكل مفرط ويجعلها دهنية، كما يتسبب في أضرار عديدة لا يمكنك التخلص منها، لذلك ننصحك عند تطبيق زيت الزيتون على بشرتك وضعه باعتدال، تجنبًا لأي مشكلات أخرى.

أضراره على الشعر

على الرغم من أن استعمال زيت الزيتون للشعر يمنحه فوائد عديدة، إلا أن تطبيقه بشكل مفرط على الشعر يتسبب في أضرار عديدة له، منها:

  • يتسبب في إغلاق مسامات فروة الرأس.
  • يرفع نسبة دهون فروة الرأس، وخاصتًا نوع الشعر الدهني.
  • يتسبب استعمال زيت الزيتون بكثرة على الشعر في تساقطه، بالرغم من فوائده العديدة.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

  1. قومي بتسخين مقدار فنجان زيت زيتون على نار منخفضة، احرصي جيدًا على تسخينه فقط دون الغليان، حيث يساعد زيت الزيتون الدافئ في تنشيط دورة الجسم الدموية.
  2. قسمي شعرك إلى أجزاء وفقًا لكثافته، دلكي جيدًا فروة رأسك بواسطته.
  3. وزعي ما تبقى من زيت الزيتون على أطراف شعرك المتبقية.
  4. لفي شعرك بمنشفة واتركيه لمدة لا تقل عن الساعة.
  5. بعد مرور الوقت المحدد أغسلي شعرك بشكل جيد للتخلص التام من آثار الزيت الدهنية.

أضراره على الرموش

  • أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على أن استعمال زيت الزيتون على الرموش لا يتسبب لها أو للعين في أي ضرر، بل يعود عليهما بالفائدة لا غير، ولكن قد يتم الشعور ببعض الحرقة عند تطبيق زيت الزيتون على العين.

أضرار زيت الزيتون

أضرار ورق الزيتون على الكلى

قد يسبب تناول كمية كبيرة من مستخلص ورق شجرة الزيتون التعب، والإجهاد، وضعف الجسد بشكل عام، وأيضًا يؤدي إلى حدوث آلام بالمفاصل والعضلات، ويتسبب بالإسهال، وظهور البثور وطفح جلدي، وهو تأثير التخلص من السموم بالجسد ويكون ذلك عندما تمتلئ الكليتين، والكبد، والأمعاء، والبشرة بالسموم التي تسبب أمراض عديدة للجسم، وتجنبًا لذلك يمكن تناول جرعة قليلة من المستخلص، أو إيقاف تناوله تمامًا، وحتى الأن لم يتم التأكد من وقوع أي ضرر على الكلى نتيجة تناول ورق الزيتون.

أضرار زيت الزيتون

أضرار زيت الزيتون والطهي

أثارت الدراسات قديمًا العديد من المخاوف حول الطهي بزيت الزيتون، ولكن توصل الباحثون حديثًا إلى أن زيت الزيتون أكثر الزيوت أمانًا عند الاستخدام في الطهي وعند تعرضه للتسخين، حيث يطلق زيت الزيتون أقل مقدار من مركبات الألدهايدات، التي تسبب عند دخولها للجسم من مصدر خارجي دون تنظيم إلى الإصابة بأمراض عديدة مثل أمراض القلب، وداء السكري.

على الرغم من الفوائد العديدة التي تعود علينا نتيجة استخدام زيت الزيتون، إلا أن استهلاكنا المفرط له يؤدي إلى أضرار زيت الزيتون المتعددة ينبغي علينا تجنبها بتنظيم عملية استهلاكه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة