أضرار زيت الزيتون للوجه

أضرار زيت الزيتون للوجه

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يمكنكِ الحصول على زيت الزيتون من الزيتون، وهو عنصر أساسي في نظامنا الغذائي، لما له من فوائد عديدة للبشرة، والجسم والصحة، وهو من أكثر الزيوت الموصى بها لتنظيف البشرة وتغذيتها، لأنه غني بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة المهمة لصحة البشرة والشعر، حيث على البشرة ويفرك لتنظيفها من الشوائب والأوساخ، وتظهر حبوب الشباب بسبب تراكم الزهم على البشرة وخلايا الجلد الميتة لذا ينصح الأطباء بزيت الزيتون لتنظيف البشرة الدهنية، لكن له أضرار أيضًا سنعرض منها في هذا الموضوع أضرار زيت الزيتون للوجه .

أضرار زيت الزيتون للوجه

أضرار زيت الزيتون للوجه

بالرغم من الفوائد الكبيرة جدًا التي يقدمها زيت الزيتون لصحة الإنسان وبخاصة البشرة،و استخدامه كغسول للوجه، إلا أن أضرار زيت الزيتون للوجه متعددة ومنها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. انسداد في مسام الوجه عند استعمال زيت الزيتون؛ بسبب عدم امتصاصه بشكل سريع؛ مما يجعل الوجه بيئةً خصبة لالتصاق الأوساخ والغبار عليه
  2. يعمل زيت الزيتون على الإصابة بالحساسية الشديدة في بعض الحالات، مثل الأكزيما والتهاب الجلد التماسي
  3. يمكن أن يتحد زيت الزيتون مع البشرة الدهنية مسببًا طفحًا جلديًا، واحمرارًا وتهيجًا
  4. يسبب زيت الزيتون آثارًا جانبية لبشرة الأطفال الحساسة مثل الاحمرار، والطفح الجلدي، وتهيج في البشرة
  5. أظهرت إحدى الدراسات أن استعمال الزيت الزيتون على بشرة الرضع قد يحفز تطور الأكزيما بعد حين، خاصةً إن كانت الأكزيما من النوع الوراثي
  6. ومن أضرار زيت الزيتون للوجه ان زيت الزيتون ثقيل لا يتم امتصاصه بسهولة من قِبل الجلد.

أضرار زيت الزيتون للوجه

فوائد وأضرار زيت الزيتون للوجه

يتم استخلاص زيت الزيتون من ثمرة شجرة الزيتون، والزيتون محصول تقليدي في منطقة الشرق المتوسط، كما يستخدم في الطهي، ومستحضرات التجميل، والأدوية، والصابون، وكوقود للمصابيح التقليدية، ومن الجدير بالذكر أنَ زيت الزيتون جاء أصلًا من البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم الناس زيت الزيتون لحفظ الزيتون الذي يؤكل كاملًا أو مفرومًا، كما يضاف إلى البيتزا والأطباق الأخرى، وكذلك يمكن استخدام زيت الزيتون في صناعة الخبز، وللرذاذ على المعكرونة وفي الطهي أو في السلطة، والأهم من ذلك بعض الناس يستهلكونه بواسطة الملعقة للأغراض الطبية

فوائد زيت الزيتون للبشرة

  • يحتوي زيت الزيتون على المواد المضادة للأكسدة وخاصة مادة السكوالين، والتي تعد مهمة جدًا حيث إنها تساعد على الحماية من أشعة الشمس التي تؤثر على البشرة الدهنية، كما يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات التي تساعد على تغذية البشرة، والتي تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة الدهنية، كما أنه يساهم في تجديد خلايا البشرة.
  • ويعمل زيت الزيتون على حماية البشرة من الأكسدة والمشكلات الناتجة عنها، وهذا لأن زيت الزيتون يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، ومنها الأوليوروبين والسكوالين، والتي تحمي من التعرض إلى حب الشباب وخاصة الذي يظهر على البشرة الدهنية، و يساعد زيت الزيتون على تهدئة البشرة، كما أنه يساعد على منع إصابتها بالكحة وخاصة للمصابين بحب الشباب وعلى وجه الخصوص في فصل الصيف.
  • ولهذا يعد زيت الزيتون من أفضل طرق العناية بالبشرة فى فصل الصيف، كما يتضمن زيت الزيتون على مضادات الالتهابات التي تساعد على التقليل من حب الشباب والندوب التي تظهر على البشرة، كما أنه يعمل على منع انتقال العدوى، و يساعد زيت الزيتون على إعادة بناء أنسجة طبقات الجلد المختلفة، ما يعمل على التقليل من نسبة الإصابة بحب الشباب، كما أنه يساعد على العلاج بشكل سريع من الندوب التي توجد على البشرة ويمنع تهيجها.

طريقة عمل ماسك الوجه بزيت الزيتون للبشرة الدهنية

  • مزج 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 4 ملاعق من الطين المغربي، ويتم تقليبهم ثم وضعهم على البشرة ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم يتم شطف البشرة بالماء الدافئ
  • ثم يتم تدليك البشرة الدهنية بزيت الزيتون يساعد على تنظيف البشرة الدهنية بعمق، كما أن ذلك يساعد على إعادة التوازن لمعدل الحموضة بالبشرة، والتخلص من الترسبات التي توجد على سطح البشرة.

طريقة عمل ماسك لعلاج البشرة الجافة وترطيبها وتنظيف المسام للبشرة الدهنية

  • ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر، مع مقدار من الماء الساخن وقماش للوجه.
  • يتم تدليك الوجه بزيت الزيتون بحركات دائرية، مع الحرص على التدليك بقوة على الأنف والجبهة والخدود.
  • ثم تغمر قطعة القماش في الماء الساخن، و يضغط على الوجه بها لحين تصبح درجة حرارته مثل الغرفة.
  • ثم يغمر القماش مرة أخرى بالماء الساخن، و يدلك الوجه بها بلطف للتخلص من زيت الزيتون، ويتم تجفيف الوجه بالتربيت عليه باستعمال المناديل الورقية.
  • تكرر العملية في الصباح وفي الليل، للحصول على أفضل نتائج في غضون أسبوع.

أضرار زيت الزيتون للوجه

أضرار زيت الزيتون للوجه وأضراره على الجسم

كما تعرفتي على أضرار زيت الزيتون للوجه لكن هناك فوائد كثيرة للإنسان:

يعتبر زيت الزيتون إذا تم تناوله عن طريق الفم، إلا أنه قد يتسب بحدوث بعض المشاكل الصحية؛ حيث قد يسبب الغثيان لدى بعض الأشخاص.

وفيما يأتي بعض من الحالات التي تتطلب الحذر عند استخدامه ومنها الحمل والرضاعة؛ حيث تعد المعلومات المتوفرة حول مدى أمان تناول منتجات الزيتون خلال مرحلتي الحمل والإرضاع غير كافية، ولكن يفضل عدم استهلاك كميات أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة، كما يحذر السكري؛ حيث يمكن أن يسبب زيت الزيتون انخفاضًا في مستويات سكر الدم.

لذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند تناوله، وقياس مستويات السكر لديهم بعد تناول هذا الزيت، وأيضًا يحذر على المقدمين على الجراحة؛ حيث إنه يمكن أن يؤدي زيت الزيتون إلى صعوبة السيطرة على مستويات السكر في الدم خلال وبعد العمليات الجراحية، لذلك يفضل التوقف عن تناول زيت الزيتون قبل أسبوعين من الموعد المقرر لإجراء العملية الجراحية.

كذلك قد يتسبب في الحساسية، فقد تسبب حبوب اللقاح التي تنتجها أشجار الزيتون تحسسًا لدى بعض الأشخاص في الجهاز التنفسي، وكذلك التداخل مع أدوية الضغط؛ إذ إن تناول زيت الزيتون قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ولذلك فإنّ تناوله من قبل الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ارتفاع الضغط قد يتسبب في هبوط ضغط الدم لمستويات متدنية جدًا.

أضرار زيت الزيتون للوجه


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة