ملف كامل عن أضرار زيت السمسم

ملف كامل عن أضرار زيت السمسم

آخر تحديث : الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار زيت السمسم على الجسم كثيرة، فعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أنه يؤدي للتعرض للإصابة بمشكلة السمنة المفرطة وزيادة الوزن، وذلك لأنه يتركب من مجموعة عديدة من الدهون، كما أن الإفراط في تناول كمية كبيرة منه يزيد من خطر التعرض للإصابة بالقولون العصبي، وحدوث التهاب شديد بالزائدة الدودية، و سنتعرف على أضراره بالتفصيل من خلال هذا المقال.

أضرار زيت السمسم بشكل عام

يمثل زيت السمسم أضرار عديدة على الجسم في حالة تناول كمية كبيرة منه، ومن أهم أضراره مايلي:

  • يمثل أضرار عديدة الكبد نظرًا لاحتوائه على مادة الأسيتامينوفين APAP، والتي يترتب عليها تعرض الكبد للتلف في حالة زيادة نسبته بالجسم.
  • يؤثر بشكل سلبي على المرأة الحامل والمرضعة، وبالتالي فمن الأفضل تجنب تناوله خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، للمحافظة على صحة الجنين والرضيع.
  • يؤدي لخلل في مستوي السكر بالدم، وبالتالي يمثل ضرر كبير على مرضى السكري، ويؤدي صعوبة شديدة في التحكم بمستوى السكر.
  • يلحق ضرر كبير بالجسم في حالة استخدامه خلال وعقب العمليات الجراحية، حيث يؤدي لصعوبة التحكم بمستوى السكر في الجسم، ولذلك عادة ما ينصح بعدم تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية بحوالي أسبوعين.
  • التعرض لهبوط حاد، في حالة استخدامه بكثرة من جانب الأشخاص التي تعاني من انخفاض بضغط الدم حيث يعمل على تقليل ضغط الدم سريعًا، كما يؤدي أيضًا لإنخفاض مستوى البوتاسيوم والصوديوم بالدم.
  • التعرض للإصابة بحساسية شديدة في حالة الإفراط في تناوله من جانب الأشخاص التي تعاني من حساسية السمسم، ومن أهم الأعراض المصاحبة لحساسية السمسم هى زيادة شديدة في عدد ضربات القلب، مع الإحساس بالغثيان المستمر وصعوبة شديدة عند التنفس مع الإصابة بالقيء والسعال في بعض الحالات، كما يصاحب هذه الحساسية أيضًا ألم شديد في منطقة البطن، وحكة مستمرة في الفم واحمرار شديد في الوجه.

أضرار زيت السمسم على الكلى والمعدة

تمثل بذور السمسم ضرر كبير على الكلى، وتتمثل هذه الأضرار في ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • تحتوي بذور السمسم على مادة الأوكسالات، وفي حالة تناول كمية كبيرة منه فإن ذلك يؤدي لخروج هذه المادة من الجسم من خلال البول عن طريق الكلى.
  • مادة الأوكسالات ببذور السمسم تعمل أيضًا على تكوين بلورات بالبول في حالة زيادة نسبتها وقلة نسبة السوائل بالجسم، مما يؤدي للإصابة بحصوات الكالسيوم بالكلي.
  • الإصابة بعسر شديد في عملية هضم الطعام.
  • انتفاخ شديد بالبطن مع الإصابة بالإمساك الحاد.
  • ليونة في المعدة، ويصاحب هذه الليونة الإصابة بمشكلة الإسهال.

أضرار زيت السمسم

كيفية تجنب أضرار زيت السمسم

لتجنب الأضرار السابقة التي تنتج عن تناول كميات كبيرة من زيت السمسم، يجب الالتزام بالكميات المسموح بها من زيت السمسم كل يوم، وتتمثل هذه الكمية في مايلي:

أشارت المؤسسات الغذائية والدوائية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الكمية المسموح بها من زيت السمسم في اليوم هى 45 غرامًا فقط، أي بما يعادل مقدار ثلاثة ملاعق كبيرة بالحجم منه، وذلك للإستفادة بجميع الفوائد لزيت السمسم، وتجنب الأضرار والآثار الجانبية التي تنتج في حالة تناوله بكميات كبيرة.

أضرار زيت السمسم

أضرار زيت السمسم وفوائده

تعرفنا مما سبق على أضرار تناول كميات كبيرة من زيت السمسم على الجسم والكلى، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه في حالة الالتزام بالكميات المسموح بها باليوم منه، فسوف يمثل ذلك فوائد عديدة على الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يمنح الشعر منظر صحي ولامع، ويعمل على تقوية بصيلات الشعر لاحتوائه على مكونات عديدة مسؤولة عن التخلص من البكتيريا والجراثيم بالشعر، وبالتالي فهو يقضي على مشاكل قشرة الشعر، ويتم استعماله عن طريق تدليك فروة الرأس بمقدار بسيط منه وتركه على الشعر لمدة يوم كامل.
  • يعمل على ترطيب البشرة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة لأنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة المسئولة عن تغذية الجلد وترطيبه بشكل فعال.
  • يساعد في علاج مشاكل حب الشباب والكثير من الأمراض الجلدية المختلفة، عن طريق القيام بتدليك الوجه به بحركة دائرية.
  • يقلل من مستوى الدهون والكوليسترول الضار بالدم، حيث أشارت الدراسات العلمية لأهمية زيت السمسم في المحافظة على صحة القلب والوقاية من أمراض السكر.
  • يحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يعمل على ضبط مستوي السكر في الدم ولذلك فهو مهم بشكل كبير لمرضى السكري.
  • يعمل على بطء القذف عند الرجال، وذلك عن طريق دهن منطقة القضيب بكمية بسيطة منه قبل ممارسة العلاقة الزوجية بحوالي ربع ساعة، وغسله بعد ذلك، مما يزيد من الشهوة الجنسية عند الزوجين.
  • يعالج جميع الإضطرابات بالقولون العصبي ويتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، في حالة الإستمرار بتناول ملعقة منه على الريق.
  • يعد عني بمادة السمسمين والتي تلعب دور هام في زيادة معدل حرق الدهون، وتقليل كمية كبيرة من الوزن بطريقة سريعة وفعالة في الوقت نفسه.

أضرار زيت السمسم

من الجدير ذكره في النهاية نلاحظ أن أضرار زيت السمسم على الصحة تظهر في حالة تناوله بكميات زائدة عن المعدل المسموح به باليوم، ولكن في الوقت نفسه لا نستطيع أن ننكر الأهمية الكبيرة والقيمة الغذائية لمقدار 100 غرام من زيت السمسم هى طاقة بمقدار 3.699 كيلو، بينما نسبة الدهون فتصل لحوالي 100 غرام، وأما عن مقدار الدهون المشبعة فيصل إلى 14.200 غرام، ولا يحتوي زيت السمسم على عنصر البروتين أو الكربوهيدرات، ويصل مقدار فيتامين ك بالجسم لحوالي 13%.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة