أضرار زيت السمسم على القلب

أضرار زيت السمسم على القلب

آخر تحديث : الجمعة ٢٢ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتميز السمسم باحتوائه على العديد من الزيوت مقارنة بغيره من المحاصيل المماثلة له كما أنه ينمو في المناطق الاستوائية ويتميز باحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتين ومضادات الأكسدة ويستخدم في الطهي وهو أكثر صحة من الزيوت الأخرى مثل السمن البلدي.

يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية كما أنه يمنع من الاصابة بأمراض القلب ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم كما يحمي من الاصابة بالأمراض المزمنة وأمراض السكري ولكن رغم كل هذه الفوائد لزيت السمسم إلا أن هناك أضرار زيت السمسم على القلب نرصدها في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم.

أضرار زيت السمسم على القلب

الإكثار من تناول زيت السمسم يؤثر بالسلب على الصحة العامة وكذلك صحة القلب ومن أبرز المشاكل ما يلي :شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- يؤدي زيت السمسم الى زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الجسم مما يؤدي الى تصلب الشرايين وإضعاف عضلة القلب.

2- يؤدي الى خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

3- تناول زيت السمسم بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى التأثير على مستوى النبض.

أضرار زيت السمسم على القلب

فوائد زيت السمسم

هناك نوعان من زيت السمسم هما المكرر والمحمص

ويمتلك زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية حيث يستخدمه بعض الأشخاص كعلاج موضعي على الجلد بهدف التقليل من الشيخوخة المبكرة كما أنه يمنع من تساقط الشعر ويمنحه الحيوية والنعومة كما أنه يحمي من ثآليل الوجه وعلاج حب الشباب ويساعد على التئام الجروح كما أنه يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة وللالتهابات ويحمي من لدغات الحشرات ومن فوائد زيت السمسم:

1-يساهم في تقليل الالتهابات من خلال احتوائه على مجموعة من العناصر المضادة للالتهابات.

2-يساعد على علاج الحروق حيث يتم استخدامه على شكل مرهم للحروق لشفائها كما أنه يساعد على التقليل من الآلام التي يشعر بها المصابون بالحروق.

3-يساعد على علاج الانسدادات المعوية الجزئية حيث إن تناول السمسم يقلل من فرصة التدخل الجراحي لهذه المشكلة.

4-يعمل على التقليل من التهاب اللثة حيث أثبتت الدراسات أن وضع زيت السمسم حول منطقة الفم وتدليكه قبل غسل الأسنان في الصباح الباكر يقلل من حدوص التهابات اللثة ومن الالآم الناتجة عنها.

5-يساهم في التقليل من مستوى السكر في الدم ويستخدم كدواء لمن يعانون من ارتفاع نسبة السكري.

6-يساعد على تحفيز نمو الرضع من خلال تدليك زيت السمسم على أجسامهم لمدة شهر يساهم في تحفيز نموهم.

7-يساعد على التقليل من ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاعه إلى جانب أدوية الضغط التي يتناولونها.

أضرار زيت السمسم على القلب

أضرار زيت السمسم

على الرغم من كل الفوائد التي يتمتع بها زيت السمسم إلا أن له العديد من الأضرار والتي منها:

1-من الممكن أن يتسب زيت السمسم في حدوث حساسية غذائية وتتراوح مابين الخفيفة والقوية لذلك لا بد من التأكد قبل تناول الأطعمة من المكونات لها حتى لا يتم الاصابة بالحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.

2-حدوث الغثيان والتقيؤ والاسهال وآلام في البطن واحمرار الوجه والشعور بالحكة في الوجه.

3-يسبب أضرار على الكبد حيث أنه يحتوي على مادة الجرعة الزائدة منها تسبب اصابة حادة في الكبد وربما تؤدي للوفاة.

4-يؤثر على الحمل والرضاعة على الرغم أنه لا توجد دراسات كافية حول أضرار زيت السمسم للحمل والمرضعة إلا أنه من الأفضل تجنب تناوله خلال هذه الفترات لضمان الأمان.

5-يساعد في التأثير لمرضى السكر حيث يعيق التحكم في مستويات السكر في الدم ويسبب تناوله التدخل مع أي اجراء جراحي ويصعب السيطرة على نسبة السكر قبل أو بعد أي تدخل جراحي.

فوائد زيت السمسم للوجه

يحتوي السمسم على مجموعة من المكونات التي تعمل على ازالة البثور من البشرة وحب الشباب وازالة الحروق والبقع والأوساخ العالقة بالوجه ويمنع الطفح الجلدي والعديد من الأمراض كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والفسفور التي تعمل على تقوية الشعر ومن فوائد زيت السمسم للوجه:

1-يساعد على منع الالتهابات البكتيرية ويعالج الجلد الملتهب والحروق في الوجه بسبب احتوائه على بعض المواد المضادة للالتهابات البكتيرية.

2-يعمل على ازالة السموم من البشرة وعلاج الأمراض كالاكزيما والصدفية والتقليل من آلام المفاصل والحصول على بشرة ناعمة ومنتعشة.

3-يساعد على الابطاء من شيخوخة الجلد ومنع خلايا الجلد من التأكسد ويساعد على تجديد الخلايا ومنع ظهور التجاعيد في الوجه والمسام الصغيرة كما أنه يمكن وضع زيت اللافندر مع زيت السمسم بحركة دائرية على الوجه لتحسين الدورة الدموية ويساعد على مكافحة الالتهابات الجلدية أثناء النوم.

4-يساعد على اصلاح خلايا الجلد التالفة من خلال تدليكه لتحسين الدورة الدموية.

5-يستخدم كأحد مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس ومن الحروق التي تسببها وتليين البشرة ويمكن الاستعاضة به المواد الكيميائية.

6-يمكن استخدامها كمرطب طبيعي للجلد حيث أنه يوفر الترطيب الطبيعي للبشرة ومن الممكن خفض تركيزه من خلال اضافته مع الخروع أو زيت اللوز.

7-مصدر غني للمغذيات حيث أنه غني بالأحماض الدهنية والمعادن والمنجنيز والكالسيوم.

أضرار زيت السمسم على القلب

استخدام زيت السمسم للوجه

لا بد من الحرص على معرفة نوع البشرة حتى يتم استخدام زيت السمسم بطريقة صحيحة ومن الممكن استخدام زيت السمسم كالتالي:

1-بعد الاستحمام الساخن حيث تكون البشرة رطبا فيتم وضع الزيت ببطئ على الشعر لمدة 10 دقائق وفركه على الجلد حيث أنه يعمل على منح البشرة الترطيب.

2-قبل الاستحمام الساخن حيث أنه قادر على ازالة السموم من الجلد لذلك لا بد من وضعه على الجلد لمدة 10 دقائق ثم شطف الوجه جيدا.

3-قبل التعرض للشمس حيث أنه يقاوم الأشعة فوق البنفسجية ومن الممكن استخدامه للوقاية من الآثار الجانبية لأشعة الشمس الضارة وبالتالي يساهم في ابطاء نسبة الشيخوخة.

4-مزيج للاستخدام الليلي حيث يتم خلط قطرات من زيت السمسم مع الخل والماء هذا الخليط يساعد على ترطيب البشرة والحد من جفافها وتجديد خلايا الجلد وازالة الجلد الميت من البشرة والتخلص من البقع الداكنة وآثار الحروق.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة