تعرفي على أضرار زيت السمسم للشعر

تعرفي على أضرار زيت السمسم للشعر

آخر تحديث : الأربعاء ٢٠ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

على الرغم من الفوائد المتعددة لزيت السمسم إلا أن هناك أضرار زيت السمسم للشعر حيث يتميز السمسم باحتوائه على كمية كبيرة من الزيت قد تسبب زيارته ضررا للشعر، ويوجد السمسم في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من أفريقيا وأسيا ويحتوي السمسم على العديد من الفيتامينات والمعادن وهو يعتبر زيت صحي كغيره من الزيوت ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة الأحادية ويستخدم في الطهي وفي السلطات.

كما يحتوي زيت السمسم على العديد من المواد المضادة للأكسدة كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين وهناك أضرار زيت السمسم للشعر نرصدها في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم.

أضرار زيت السمسم للشعر

هناك العديد من أضرار زيت السمسم للشعر والتي منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. من الممكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر ويمنع من الاحتفاظ بالألوان الطبيعية للشعر كما أنه قد يسبب أضرارًا للشعر ويتسبب في جعله باللون الداكن.
  2. يعمل على تهيج فروة الرأس خاصة مع استخدام آلة تجفيف الشعر واصابته بالجفاف ويساعد على الحكة في فروة الرأس وحدوث القشرة ويحبس الرطوبة عن بصيلات الشعر ويساهم في نمو الفطريات التي تنشأ على سطح الرأس.
  3. من الممكن أن يمنع من وصول الدورة الدموية إلى الرأس وحدوث تكسر في بصيلات الشعر وتقصفه.
  4. يسبب تلف الشعر من خلال اصابته بالأشعة فوق البنفسجية ويسبب ضرر عند الاستحمام به لأنه يقلل من زيوت الشعر الطبيعية.
  5. يساعد على حدوث جفاف الشعر ومن الممكن أن يسبب ظهور القمل في الشعر ويسبب الشيخوخة المبكرة والاجهاد والضغط النفسي.

أضرار زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

على الرغم من أضرار زيت السمسم للشعر إلا أن هناك فوائد زيت السمسم للشعر والتي منها:

  1. تغذية فروة الشعر حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية كالحديد والماغنسيوم والزنك.
  2. يساعد على استعادة التألق للشعر والحماية من المواد الكيميائية ومن الصبغة.
  3. يعيد لون الشعر ولمعانه ويقوي من الشعر التالف.
  4. يفضل استخدامه للشعر الجاف حيث يمنع من جفافه.
  5. ويعتبر واقيًا للشعر من أشعة الشمس ويحمي فروة الرأس.
  6. يجعل الشعر آمنًا من العدوى حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للفيروسات والجراثيم والبكتريا.
  7. يعالج شيب الشعر المبكر حيث أنه يحتوي على العديد من المواد لعلاج الشيب من خلال تدليك الشعر به بشكل منتظم ويحافظ على لون الشعر الطبيعي ويساعد على الحفاظ على طول الشعر ولمعانه.
  8. حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية فهو واقي طبيعي لأشعة الشمس حيث يتم وضع زيت السمسم على الشعر وحمايته من الآثار الضارة للشعر.
  9. يساعد على تعزيز نمو الشعر حيث أنه يمتلك القدرة على تحسين الدورة الدموية ووصولها إلى فروة الرأس وهو يدعم نمو الشعر واصلاح التلف الناتج عن استخدام المواد الكيميائية ويوفر التغذية الكاملة لبصيلات الشعر.
  10. يعالج قمل الشعر لاحتوائه على المواد المضادة للجراثيم والبكتريا والفيروسات، لكن بشرط ان لا يزيد استخدامه عن مرتين اسبوعيا.
  11. يساعد على تهدئة فروة الرأس حيث أنه يحتوي على مواد مهدئة ومسكنة للشعر ويعمل كمبرد للشعر بعد استخدام مكواه الشعر كما أنه يحافظ على رطوبة الشعر من الداخل ويمنع أي ضرر يصيبه.
  12. عند تدليك الشعر بزيت السمسم قبل الذهاب إلى النوم يساعد على علاج القشرة والوقاية منها.
  13. يمنح الشعر اللمعان المطلوب من خلال وضعه على الشعر وترطيبه.
  14. يساعد على تنعيم الشعر من خلال وضعه على البلسم يمنحه النعومة والنضارة.

أضرار زيت السمسم للشعر

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

  1. يتم تحضير كمية من زيت السمسم للشعر وذلك على حسب طوله.
  2. ويتم تدفئة زيت السمسم.
  3. يتم دهن الزيت وفركه على الشعر وتدليكه بواسطة رؤوس الأصابع بطريقة دائرية مريحة إلى منطقة أسفل الرقبة.
  4. يتم دهن الزيت على الشعر وحتى الأطراف.
  5. يتم تغطية الشعر بفوطة وتركه لمدة 30 دقيقة.
  6. يتم غسل الشعر بالشامبو ثم اضافة البلسم إليه.
  7. ويتم شطف الشعر بالماء الفاتر وتنشيف الشعر جيدًا ثم تصفيفه.

أضرار زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للبشرة

وبجانب أضرار زيت السمسم للشعر هناك مجموعة من فوائد زيت السمسم للبشرة والتي منها:

  1. يحمي من الشيخوخة المبكرة التي تصيب البشرة حيث أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تحمي البشرة ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل ومحاربة آثار الجذور الحرة والتي تعد السبب الرئيسي لحدوث الشيخوخة المبكرة.
  2. يساعد زيت السمسم في التخلص من عيوب البشرة حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهابات والبكتريا والفيروسات وهو علاج فعال للأمراض الجلدية عند وضعه على البشرة ليلًا حتى الصباح الباكر ويساعد على تغذية البشرة وترطيبها ويكافح عيوبها للحصول على بشرة نضرة وتجددها.
  3. يساهم في تحسين بنية البشرة ومرونتها وهو من الزيوت الثقيلة المفيدة للتدليك ويساعد على التخلص من السموم التي تلوث البشرة بالاضافة إلى قدرته الفائقة على الترطيب.
  4. يعالج التشققات التي تصيب البشرة الجافة وتشققات كعب القدم وتنعيم بشرة القدمين واليدين الجافة وذلك عن طريق تطبيقه على القدمين واليدين قبل الذهاب إلى النوم وارتداء القفازات وغسلهم في الصباح يساعد على اختراق البشرة وتنعيمها وترطيبها.
  5. يساعد على شفاء الجروح والندبات حيث أنه يحتوي على الخصائص المضادة للجراثيم ويكون علاجًا فعالًا للجراثيم والشفاء من الجروح ويحسن من مظهر الندبات الموجودة على الوجه.
  6. يساعد زيت السمسم على حماية البشرة من التلف وحمايتها من أضرار أشعة الشمس الناتجة عنها كما أنه يساعد على الحماية من التلوث الذي يصيب البشرة ويزيل السموم والغبار والأتربة الموجودة في الهواء ومن الممكن استخدام زيت السمسم كبديل لواقي الشمس ومن حراراتها التي تسبب الحروق على الوجه وهو يساعد على الوقاية من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة