تعرفي على أضرار زيت السمسم للوجه

تعرفي على أضرار زيت السمسم للوجه

آخر تحديث : الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أضرار زيت السمسم للوجه مثلها مثل بقية الأضرار التي تنتج عن أستخدام الزيوت والأعشاب الطبيعية، والتي تحدث نتيجة لسواء الإستخدام، أو الإفراط في استخدامه، حيث أن زيت السمسم عرف منذ العصور القديمة، فقد كان يتم استخدامه في تحضير الطعام، وخاصة في دول شرق آسيا، كما أنه يستخدم للعناية بالشعر والبشرة، ولكن هناك الكثيرين لايعرفوا أضرار زيت السمسم للوجه ، ويفرطون في استعماله ظنا منهم أنهم سيحصلون على نتائج أفضل واسرع، ولكن عليكي الحرص في استخدامه بالكمية المناسبة التي لا ينتج عنها أي أضرار، وسيقدم لكم ستات دوت كوم من خلال هذا الموضوع أضرار زيت السمسم للوجه وفوائده، وماهي الكمية المناسبة لاستخدامه، وأفضل طريقة لاستخدامه.

أضرار زيت السمسم للوجه

يتم استخراج زيت السمسم من بذور السمسم، فهو يتميز بكونه زيتا فيه نسبة من اللزوجة مع الرائحة القوية، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والمفيدة لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ، وب، بالإضافة إلى النحاس، الماغنسيوم، واللينوليك، الزيتيك، النخليك، والكالسيوم.

وبمقارنة أضرار زيت السمسم للوجه بالفوائد، نجد أن فوائده أكثر، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه، حت لا نعرض بشرتنا إلى أى ضرر، وتتمثل فوائد زيت السمسم للوجه فيما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- يساعد على تقليل ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد الخلايا، وتمنح البشرة النضارة والإشراق.

2- استخدامه حول محيط العين يساعد في تخفيف الهالات السوداء

3- يمنع ظهور تشققات الحمل ويمد الجسم بالمرونة والليونة ويمنع اسمرارها

4- يحمي البشرة من البكتريا والجراثيم التي تفسدها وتجعلها مليئة بالشوائب

5- يمكن استخدامه لحماية البشرة من أشعة الشمس، حيث يمكن استخدامه كبديلا لواق الشمس، فهو يحمي البشرة من الحروق

6- يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها خصوصا عند استخدامه قبل النوم، وابقيتيه على وجهك طوال الليل.

7- يمنع الالتهابات الجلدية لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، فمن الممكن ان تستخدميه دون خلطه مع أي زيوت أخرى

8- يزيل سموم البشرة ويعالج الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، والإكزيما.

9- يصلح خلايا الجلد التالفة، وذلك بتدليكه على الجسم، حيث يقوم الجلد بامتصاصه بسهولة على الرغم من لزوجته، ويحسن من الدورة الدموية، ويحسن من مظهرالبشرة، ويقوي انسجة الجسم

10- يغذي البشرة لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك، كما أنع غني بالمعادن مثل الكالسيوم، الماغنسيوم، والمانجنيز، التي يتم امتصاصها بسهولة في الجلد وتغذيه من الداخل، وتجعل البشرة ناعمة

أضرار زيت السمسم للوجه

وتحدث الآثار الجانبية السلبية لزيت السمسم في حالة المبالغة في تناوله، وتتمثل أضراره على جسم الإنسان فيما يلي:

1- عسر في الهضم

2- يلين المعدة بشكل كبير

3- الاصابة بالاسهال

4- الإمساك والنفخة.

لاستخدام زيت السمسم في العناية بالبشرة، هناك العديد من الوصفات التي يدخل زيت السمسم فيها للحفاظ على نضارة البشرة، كما يمكن استخدامه بمفرده، وفيما يلي بعض الوصفات:

1- لحماية البشرة من الالتهابات، والتخلص من الفطريات، ادهني بشرتك بزيت السمسم المخلوط بالماء الدافئ.

2- لتنظيف البشرة وتنقيتها، وإزالة سموم البشرة، ضعي زيت السمسم الدافئ على البشرة واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر، وتجنبي استخدام الصابون

3- للتخلص من السموم التي تكون البثور في الوجه، اخلطي نصف كوب من زيت السمسم، ونصف كوب من خل التفاح، وربع كوب ماء، واخلطي المكونات جيدا، وادهني بها وجهك، ثم اغسلي وجهك بالماء والصابون، واحرصي على استعمال هذا الخليط في كل ليلة قبل الخلود إلى النوم.

4- للوقاية من الشمس، وعلاج الحروق، ادهني بشرتك يوميا بزيت السمسم لحمايتها من التجاعيد، وأشعة الشمس الضارة، وسرطان الجلد.

5- علاج تشققات الجلد، وذلك من خلال تدليك أماكن تشققات الجلد بزيت السمسم كل ليلة، ثم ارتدي شراب قطن قبل الخلود إلى النوم.

6- لإزالة القشور وزيادة لمعان البشرة ونضارتها، استخدمي زيت السمسم في تدليك الوجه، وبعد التدليك افركي الوجه بمسحوق الأرز، ثم اغسلي البشرة بالماء الدافئ، واشطفيها بالماء البارد لغلق المسام.

7- للتقليل من ظهور تجاعيد الوجه والمحافظة على شبابها، دلكي بشرتك ببعض قطرات زيت السمسم جيدا وبشكل يومي لمدة 5 دقائق، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

أضرار زيت السمسم للوجه

أضرار شرب زيت السمسم على الريق

يوجد هناك نوعين من زيت السمسم، أحدهما زيت السمسم الخفيف المستخرج من بذور السمسم الناضج، والآخر هو زيت السمسم الداكن المستخرج من بذور السمسم المحمص، ولشرب زيت السمسم على الريق فوائد عديدة، سنقوم بذكرها فيما بعد، وهناك بعض الأضرار التي تنتج بسبب الإفراط في تناوله وسوء استخدامه.

فإن شرب زيت السمسم أو وضعه على البشرة أثناء التدليك لفترة قصيرة آمنا، ولكن عند الإفراط في استخدامه يتسبب ذلك في الحساسية عند بعض الأشخاص، وقد تختلف شدتها من شخص للآخر، حيث أن الأعراض الناتجة عن شرب زيت السمسم أو تناوله تتراوح بين الخفيفة والشديدة كصدمة الحساسية، ولتجنب هذه الحساسية ينصح بتجنب أي منتج يحتوي على بذور السمسم، أو زيتها، مثل الحلاوة الطحينية، والطحينة، والفلافل، والحمص.

كما أن بذور السمسم تعتبر مسئولة عن الكثير من الأمراض المنقولة بالغذاء، إذ أنها قد تكون ملوثة ببكتريا السلمونيلا، فهي قد تتلوث بهذه البكتريا أثناء نموها أو تصنيعها أو تخزينها، وهناك الكثير من التساؤلات حول مصدر السلمونيلا الملوثة للسمسم، إلا أنه يعتقد أن هذه البذور قد تتلوث من الماء المستخدم لسقايتها.

وتتمثل فوائد شرب زيت السمسم على الريق فيما يلي:

1- تعزيز صحة القلب

2- مكافحة الالتهاب وحفظ صحة خلايا الجسم

3- يعزز الدورة الدموية وينشطها لما يحتويه من معادن وفيتامينات.

أضرار زيت السمسم للوجه

مقدار شرب زيت السمسم

لتتجنبي أضرار زيت السمسم للوجه وعلى الجسم بشكل عام، لاتتناولي كميات كبيرة وبشكل مستمر منه، فيمكنك أن تشربي ملعقتين من زيت السمسم في الصباح الباكر على معدة فارغة، فهو يعمل على تحسين الشيب المبكر من الشعر، ويعالج أعراض انخفاض ضغط الدم ومكافحة الاكتئاب والتوتر، ويحافظ على الصحة الجيدة.، كما أنه يساعد على تحسين مستوى الطاقة في الجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة