أضرار ماء جوز الهند

أضرار ماء جوز الهند

آخر تحديث : الخميس ١٤ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

السائل الشفاف الموجود داخل ثمار جوز الهند، يسمى بماء جوز الهند، وتتمثل أضرار ماء جوز الهند في جسم الإنسان عند الإفراط في تناوله، فالكثير من الناس يتناولونه كمشروب لمعالجة الجفاف الذي ينتج عن الإصابة بالإسهال، كما أن أضرار ماء جوز الهند لا تقارن بفوائده العديدة التي تعود على البشرة والجسم، لذلك في الموضوع التالي سنعرفك على أضرار ماء جوز الهند، وفائدته، وأشهر الخلطات التي يتم فيها استخدام ماء جوز الهند للبشرة.

أضرار ماء جوز الهند

أشجار جوز الهند تنمو في المناطق الاستوائية من هاواي إلى مدغشقر، وتحتوي هذه الشجرة من داخلها على لب أبيض اللون، هذا اللب مليئ بسائل يُعرف بماء جوز الهند، كما أن ثمرة جوز الهند تكسوها من الخارج طبقة بنية اللون، ويوجد العديد من المنتجات لجوز الهند، والتي تشمل الحليب، الطحي، والزيت.

يُعد شرب ماء جوز الهند آمنا لمعظم البالغين، ولكن نسبة أمانة للاطفال لم تكن كاملة، لذا يجب الحذر عند استخدامه لهم، كما أن الكثير من الأشخاص يتناولون ماء جوز الهند لمعالجة الجفاف الناتج عن الإسهال، ولكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى اضطراب في المعدة لدى بعض الأشخاص، كما يؤدي إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم، وهذا الامر بدوره يؤدي إلى الحاق الضرر بصحة القلب والكلى.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وهناك بعض الحالات التي يجب عليه الحذر لتجنب أضرار ماء جوز الهند، وهذه الحالات هي:

  1. قبل وبعد العمليات الجراحية، قد يؤدي استهلاكه غلى فقدان السيطرة على مستوى ضغط الدم أثناء العملية، لذا يجب التوقف عن شربه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العملية.
  2. الحامل والمرضع، فحتي الآن لا توجد دراسات أو أبحاث عملية كافية تفيد عن درجة أمان شرب ماء جوز الهند للحامل أو المرضة، لذلك من الأفضل عدم شربه خلال هذه الفترة.

أضرار ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية والغذائية، حيث يحتوي على ما يقرب من 95% من الماء، والنسبة المتبقية منها تحتوي على فيتامين B,c، والمعادن مثل الماغنسيوم، الصوديوم، والبوتاسيوم، كما أنه يعتبر من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهو مشروب آمن وطبيعي تماما لايحتوي على أي مواد حافظة أو كوليسترول أو دهون، وفي السطور التالية نعرف على فوائد ماء جوز الهند، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يساعد على تحسين مستويات ضغط الدم، كما أنه يزيد من تأثير الأدوية التي تستخدم لهذا الغرض،، فهو يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد مستويات الكوليسترول النافع.
  2. مفيد لمرضى السكر الذين يعانون من وخز في القدمين، كما تتأثر كل من العينين والكليتين، ويحدث هذا نتيجة عدم قدرة الدم على التدفق بالشكل الملائم، كما انه يخفف الأعراض المختلفة لمرضى السكر.
  3. وغير أضرار ماء جوز الهند فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  4. يساعد على تقوية العظام، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لصحة العظام، كما أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يزيد من قوته.
  5. يعزز مستويات الطاقة، فهو غني بالأملاح والسكريات والبوتاسيوم والماغنسيوم، لذلك ينصح بتناوله للأشخاص الذين يفقدوا كميات كبيرة من السوائل لاستعادة ترطيب الجسم، وبشكل خاص بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، فهو مشروب صحي بديل أمثل للمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة.
  6. يساعد في تحسين الأوعية الدموية والقلب، فتناول ماء جوز الهند مرة واحدة في اليوم يعمل على تحسين صحة القلب، وقد أثبتت الدراسات قدرته على التقليل من خطر الإصابة بالازمات القلبية، وانخفاض ضغط الدم.
  7. يعالج الجفاف الناتج عن انخفاض مستوى الما في الجسم، ويحدث ذلك بسبب عدم الحصول على كمية كافية من الماء، أو فقدانه سريعا خاصة بالنسبة للرياضيين، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  8. يساعد على على سهولة الهضم، فهو غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في الهضم، فهو يحتوي على 9% من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد.
  9. ينقي الجسم من السموم، فهو يساعد على سرعة التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم، كما أنه يستخدم كمدر للبول، ويساعد على تحسين أداء وظيفة الكليتين.
  10. مفيد لصحة البشرة، فهو من أفضل الوسائل التي يتم استخدامها لترطيب الجسم، وتنقيتها من السموم.

أضرار ماء جوز الهند

خلطات ماء جوز الهند للبشرة

هناك عدة خلطات ووصفات يتم استخدام ماء جوز الهند فيها للعناية بالبشرة، سواء لترطيبها، أو علاجها من حب الشباب، وهي

  1. غسل الوجه جيدا بماء جوز الهند بدلاء من الماء في بداية اليوم ونهايته.
  2. لمعالجة البشرة الجافة، اخلطي ماء جوز الهند مع مسحوق الكركم، وقليل من زيت جوز الهند، واخلطي المكونات جيدا، ثم اتركيها على البشرة لمدة 10 دقائق، واغسليها بالماء.
  3. لترطيب البشرة، اخلطي ملعتقين من ماء جوز الهند، ونصف ملعقة عصير ليمون، وملعقة صغيرة من العسل، ثم انقعي قطنة في الخليط، ودلكي بها بشرتك بحركات دائرية لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد.
  4. استخدامه كتونر للبشرة، من خلال نقع قطنة في ماء جوز الهند، ثم قومي بفرك الجلد بها، ويفضل استخدامها قبل النوم
  5. لعلاج حب الشباب، كما أنه يعمل كمضاد للميكروبات والبكتريا التي تسبب حب الشباب، فقط ضعي ماء جوز الهند على مناطق حب الشباب أو الشوائب قبل النوم، واتركيها طوال الليل، ثم اغسلي البشرة في الصباح.

أضرار ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند للدورة

وبجانب أضرار ماء جوز الهند ففي الماضي كان شائعا استخدام ماء جوز الهند كبديل للدم، فقد تم إنقاذ الكثير من الأرواح باستخدامه، فهو تقريبا نفس هيكل بلازما الدم، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة يجرى انتقادها حاليا، إلا أن تناول للنساء خلال فترة الدورة الشهرية، يعوضها عند الدم الذي ينزفونه، ويمدهم بالطاقة اللازمة لجسمهم، كما أنه يعزز الجهاز المناعي ويزيل البكتريا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة