مضادات الاكتئاب - اضرار مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب - اضرار مضادات الاكتئاب

آخر تحديث : الخميس ٢٤ مايو ٢٠١٩

في ظل كثرة الضغوط والمشاكل النفسية والاجتماعية التي تواجه غالبيتنا في الحياة اليومية، يلجأ البعض إلى تناول مضادات الاكتئاب وبعض أنواع المهدئات لتخفيف الأعباء النفسية التي يشعرون بها وللهروب من الواقع المؤلم في حالة فشلهم في إيجاد حلول عملية للتخلص من المشاكل التي يعانون منها طوال الوقت فتكن المهدئات هنا و مضادات الاكتئاب هي سبيلهم الوحيد للهرب والنجاة مما يشعرون به، ولكن يبقى السؤال الأهم قائمًا بين هؤلاء الذين يتناولون مضادات الاكتئاب والمهدئات أو زويهم، هل مضادات الاكتئاب آمنة على الصحة، وما هي اضرار مضادات الاكتئاب ، وهل ما يقال حول اضرار مضادات الاكتئاب حقيقة أم مجرد شائعات ؟ ستات دوت كوم تقدم لك في هذا المقال أبرز اضرار مضادات الاكتئاب المحتملة.

مضادات الاكتئاب

اضرار مضادات الاكتئاب

على الرغم من حاجة مريض الاكتئاب إلى تناول مضادات الاكتئاب التي يصفها له الطبيب المختص لتحسين الحالة النفسية له عن طريق تغيير مستويات بعض المواد الكميائية التي تفزرها الدماغ، وتؤثر بشكل رئيسي على الحالة النفسية مثل مادة النورادرينالين ومادة السيروتونين ، إلا أنه هناك العديد من اضرار مضادات الاكتئاب والتي تحدث كآثار جانبية للدواء، من أبرزها :

الشعور بالكسل والخمول

يعاني مريض الاكتئاب من الشعور بالكسل والخمول ويزداد هذا الشعور كأحد أهم اضرار مضادات الاكتئاب المحتملة وآثارها الجانبية، فيشعر مريض الاكتئاب دائمًا بالرغبة في النوم وعدم القيام بأي أنشطة على الرغم من تلقيه أدوية مضادات الاكتئاب .

الاضطرابات النفسية

يشعر مريض الاكتئاب بالعديد من الاضطرابات بعد فترة من تناول مضادات الاكتئاب ، حيث تعد الاضطرابات النفسية وعدم استقرار الحالة النفسية والمزاجية لمريض الاكتئاب من أهم اضرار ومضاعفات مضادات الاكتئاب حيث يشعر دائمًا بالقلق والتوتر والخوف ، كما يعاني من يتناول مضادات الاكتئاب بكثرة من رؤية الكوابيس والأحلام المفزعة التي تسبب له الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل جيد.

مضادات الاكتئاب

اضطرابات الجهاز الهضمي

حينما يعتاد مريض الاكتئاب أو من يعاني من بعض التوترات أو القلق على تناول مضادات الاكتئاب يتسبب ذلك لديه في العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم وبطء التبول والشعور بالألم عند عملية الاخراج مقارنة بغيره من الأصحاء أو من لا يتناولون مضادات الاكتئاب .

رائحة النفس الكريهة

يتسبب تناول مضادات الاكتئاب في خروج العديد من الراوئح الكريهة من الفم نتيجة للشعور الدائم بالعطش، وتسبب أيضًا عملية جفاف في الفم واللسان، مما يؤدي إلى الشعور بالاحراج من الرائحة المنبعثة، ويزيد من التوتر والقلق وعدم الشعور بالارتياح.

مضادات الاكتئاب

التشنجات

قد تتسبب مضادات الاكتئاب لمريض الاكتئاب في حدوث بعض التشنجات الناتجة عن اضرار مضادات الاكتئاب قد تكون بسيطة ومحددة في الأطراف فقط أو أو قد تكون عامة وتحدث تشنجات في الجسم بأكمله، فقد يشعر المريض برعشة لاإرادية في الجسم بالكامل وبشكل مفاجئ.

انخفاض ضغط الدم ومشاكل في الرؤية

من اهم اضرار مضادات الاكتئاب لدى كبار السن تحديدًا هو الشعور بعدم الرؤية بشكل جيد، فضلًا عن الشعور بالدوخة المستمرة بسبب انخفاض ضغط الدم .

قد يعجبك هذا:الاكتئاب عند الأطفال

وجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان يخلط البعض ما بين الاكتئاب وبعض الاضطرابات الأخرى أو القلق وغيرها، ولكن في حقيقة الأمر فالاكتئاب يختلف كثيرًا، فهو اضطراب قوي في الحالة المزاجية يؤدي إلى الشعر الدائم والمستمر لفترات طويلة بالحزن والألم، ويصاحبه الكسل والخمول وفقدان الرغبة في ممارسة أي نشاطات كانت مفضلة من قبل، فضلًا عن زيادة التفكير في الانتحار، كما يتطلب العلاج منه مدة طويلة ويمكن أن يتحسن المصاب به بعد فترة قصيرة، ولكنه مرض لا يمكن تجاهله أو الاستخفاف به.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة