اضطرابات الدورة الشهرية تشير الي اصاباتك بامراض خطيرة

اضطرابات الدورة الشهرية تشير الي اصاباتك بامراض خطيرة

آخر تحديث : الخميس ٢٥ فبراير ٢٠١٩

المحتويات

اذا كنتي تعانين من اضطرابات الدورة الشهرية فهذا يدل على احتمال اصاباتك بامراض خطيرة ويجب عليك زيارة الطبيب، حيث ان الدورة الشهرية لها دور مهم في ضبط الحالة الصحية لجسم المرأة بداية من الحفاظ على معدل الهرمونات وتنشيط دورة الدم وتجديد الحيوية وصولا إلى تحسين أداء الجهاز العصبى والغدد وتدعيم وظائف الجسم بصورة كاملة لذا فإن اي خلل بها يؤثر على باقي اجزاء الجسم.

واليوم في ستات دوت كوم هنعرفك على الامراض التي قد تصيبك نتيجة اضطرابات الدورة الشهرية بالاضافة الي الألم الناتج عن الدورة الشهرية ومتى يجب عليك زيارة الطبيب.

الم الدورة الشهرية

في البداية عليكي معرفة انه من الطبيعي حدوث بعض الالم والتقلصات اثناء الدورة الشهرية ويرجع ذلك بسبب تحفيز هرمون البروستاجلاندين لعضلات الرحم وينقبض لطرد البطانة خارج الجسم، وقد تتسبب هذه الانقباضات في الشعور بالألم والإعياء خاصة اول يومين من حدوث الدورة.. ولكن يجب عليك متي تكون هذه الالم طبيعية ومتي تكون علامات لامراض خطيرة.

نتيجة بحث الصور عن الدورة الشهرية

متى يكون الم الدورة علامة خطيرة؟

  • عندما تتوقفين عن ممارسة انشطتك العادية وتضطري الي الحصول على اجازة من العمل؛ حيث ان الالام الدورة الشهرية العادي لا يستدعي إجازة.
  • إذا كانت المسكنات العادية لا تُجدي نفعًا، حيث تخفف الجرعات الموصى بها من المسكنات العادية مثل الإيبوبروفين من الم الدورة الشهرية العادي لدى معظم النساء، ولكن اذ لم تخفف الالم عليك بزيارة الطبيب
  • إذا شعرتِ بالم في الحوض في اوقات غير أيام الدورة الشهرية او الأيام التي تسبقها مباشرةً
  • إذا استمر النزيف والألم الشديدان طوال أيام الدورة الشهرية.

صورة ذات صلة

علامات اضطرابات الدورة الشهرية

  1. عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية

من المعروف ان المعاد الطبيعي للدورة الشهرية هو حدوثها كل 28 يوم، ولكن احذري اذا اختلف عدد الايام بحيث تاتي كل 35 يوم وفجأة تاتي كل 21 يوم فهذا يدل على خلل في الهرمونات ويجب عليك زيارة الطبيب.

صورة ذات صلة

2. تقارب وتباعد الحيض

إذا كانت الدورة الشهرية تأتى بعد أقل من 21 يومًا أو أكثر من 45 يومًا، هذا يشير إلى مشكلة في الغدة الدرقية

3. التشنجات القاسية المصاحبة للدورة الشهرية

من المعروف انه عادة ما يصاحب الدورة الشهرية بعض التشنجات والتقلصات ولكن اذا زادت عن الحد فهذا يشير ذلك إلى أن الرحم ينتج كمية كبيرة من البروستاجلاندين والتي تدل على وجود مشكلة في جدار الرحم.

نتيجة بحث الصور عن الدورة الشهرية

4. وجود تكتلات دموية متحجرة

قد تشير الي وجود تكيسات على المبايض او اضطرابات في الغدة الدرقية ولكن بعض التكتلات في الصباح لا تضر ولكن زيادة هذه التكتلات بكثرة تعتبر علامة لضرورة زيارة الطبيب.

5. استمرار النزيف لمدة طويلة

استمرار النزيف لمدة تزيد عن 7 ايام يعتبر علامة خطيرة لاصابتك بفقر الدم لذا احذري استمرار نزول الدم

نتيجة بحث الصور عن الدورة الشهرية

الامراض الناتجة عن اضطرابات الدورة الشهرية

  • بطانة الرحم المهاجرة، حيث تنمو بطانة الرحم في أجزاء أخرى في الجسم، مثل قناة فالوب أو المبايض.
  • الألياف الرحمية غير السرطانية، التي قد تضغط على الرحم وتكون السبب في ألم الدورة الشديد أو كونها غير طبيعية.
  • مرض التهاب الحوض بسبب عدوى تصيب الرحم أو قناتي فالوب أو المبيضين، التي عادةً ما يكون السبب فيها بكتيريا منقولة جنسيًّا تؤدي إلى التهاب الأعضاء التناسلية والشعور بالألم.
  • ضيق عنق الرحم، حيث يكون عنق الرحم ضيقًا للغاية ما يُبطئ عملية نزول دم الدورة الشهرية، ومن ثم يزيد من الضغط داخل الرحم ويتسبب في الشعور بالألم.
  • العضال الغدي الرحمي، حيث تنمو بطانة الرحم داخل الجدار العضلي للرحم، وتتسبب في حدوث التهابات والشعور بالألم


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة