اضطراب النوم - تعرفي على أسبابه وطرق تثبيت روتين للنوم

اضطراب النوم - تعرفي على أسبابه وطرق تثبيت روتين للنوم

آخر تحديث : الأربعاء ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر اضطرابات النوم واحدة من المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا، وعدم النوم يؤثر على الفرد ويجعله غير نشيط وغير مرتاح طوال يومه وبالتالي يؤثر على الأنشطة اليومية التي يمارسها.

وتختلف عدد الساعات التي يحتاجها كل فرد، ونقدم في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم معلومات عن اضطرابات النوم وكيفية مواجهته.

اضطراب النوم عند الأطفال

من الصعب للغاية تشخيص اضطرابات النوم عند الأطفال، ومن الأفضل عمل الفحوصات والاختبارات التي تساعد على تأكيد الاصابة بهذه المتلازمة، ويرتكز علاج اضطرابات النوم على اجراء عملية جراحية بسيطة لكن قد يكون بها بعض المخاطر لذلك لابد من التفكير بعمق قبل الاتجاه لهذا الحل وأخذ كل الكشوفات بعين الاعتبار.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اضطراب النوم

اضطراب النوم عند الحامل

تعاني الحامل من اضطرابات في النوم وذلك لمجموعة من الأسباب ومنها:

  • حدوث آلام في المفاصل والظهر.
  • تكرار التبول.
  • حدوث تشنجات في الساق.
  • الشعور بآلام في الثدي خاصةً عند لمسه.
  • حرقة في المعدة من أسباب اضطرابات النوم عند الحامل.
  • الحكة.
  • الاصابة بالقلق والكوابيس.

اضطراب النوم

نصائح للتخلص من اضطرابات النوم

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للفرد اتباعها وذلك للتخلص من اضطرابات النوم ومنها:

الاسترخاء التدريجي: هي من الأفكار الجيدة للنوم بسرعة وبعمق ويتم القيام به من خلال:

الاستلقاء على الظهر مع أخذ نفس عميق والضغط على أصابع القدمين لأسفل للحظات قبل تركها.

أخذ نفس عميق آخر مع الضغط على القدمين والانتظار قليلًا قبل تحريرهما.

اتباع النمط السابق بشكل تصاعدي مرورًا بالسمانتين فالفخذين فالأرداف فالمعدة.

الاسترخاء: تساعد هذه التقنية على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر المتراكمين واللذان يتعرض لهما الفرد خلال النهار ويتسببان في زيادة ضغط الدم ومعدل التنفس لدى الفرد وبالتالي حدوث صعوبات في النوم والاسترخاء يساعد على تجنب هذه المشكلة.

الاستماع للحواس: هذه المهارة تساعد على حصر الشخص في حاضره والابتعاد عن الأفكار المجهدة التي تسبب له عدم القدرة على النوم ويتم القيام بها من خلال تركيز الشخص على الأصوات المحببة للفرد من النافذة واستشعار الهواء القادم منها مع وضع اليد على المنطقة السفلية من البطن لاستشعار ارتفاعها وانخفاضها.

اللجوء للضوضاء البيضاء: وهي تعرف بأنها أصوات ثابتة وغير مزعجة تساعد الفرد على تجاهل الأصوات المزعجة ذات الصخب العالي ومن الممكن أن يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من الأرق وعدم القدرة على النوم للتغلب على هذه المشكلة من خلال الاستعانة بجهاز للضوضاء البيضاء أو مروحة تصدر صوتًا رتيبًا.

اضطراب النوم

القيام بعمل قائمة للقلق: لأن الفرد قد يواجه صعوبات في النوم بسبب قلقه وتوتره فمن الأفضل كتابة قائمة بالأشياء التي تقلقه لنسيانها حتى صباح اليوم التالي وبالتالي يصبح من السهل الشعور بالنعاس.

التنفس العميق: تساعد هذه التقنية على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستوى الإجهاد في الجسم وهو الأمر الذي يساعد الشخص على الدخول في مرحلة النوم العميق في مدة قصيرة نسبيًا ويمكن تطبيق هذه التقنية من خلال:

الاستلقاء على السرير مع القيام بإغماض العينين.

وضع إحدى اليدين على الصدر والأخرى على المعدة.

التنفس من خلال الأنف وتحرك اليد الموضوعة على الصدر بشكل بسيط.

إخراج الهواء من الفم بدفعه للخارج بقوة الزفير مع تحريك عضلات البطن واليد الموضوعة عليها.

استمرار التنفس من الأنف واخراج الهواء من الفم.

اضطراب النوم

استرجاع أحداث اليوم: من الطرق التي تساعد على النوم والتخلص من الاضطرابات المصاحبة له وذلك من خلال استرجاع المشاهد والأحداث وأدق التفاصيل للتخلص من القلق والوصول لحالة النوم.

لف العينين: فإغماض العينين ولف المقلتين لأعلى 3 مرات يساعد الفرد على النوم بمنتهى الهدوء واطلاق هرمون النوم.

التخيل: له تأثير قوي ويساعد على النوم خاصةً عند استخدام 3 حواس على الأقل ويتم القيام به عندما يتخيل الفرد بأنه في موقف يشعر فيه بالراحة مثل السير في حقول من الأزهار وتخيل قيامه بأشياء أثناء اكتشافه لهذا المكان مما يساعد على الاسترخاء والنوم.

نصائح للحفاظ على روتين صحي للنوم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الفرد اتباعها للحفاظ على روتين صحي للنوم ومنها:

  • العمل على تهيئة الأجواء المحيطة بالنوم: ومنها خفض الأصوات المزعجة والاضاءة لأنها تسبب حدوث صعوبات في النوم والأرق.
  • تجنب القيلولة: لأنها من الأشياء التي تسبب الأرق وتعطيل الساعة البيولوجية في الجسم وخاصةً عند أخذ قيلولة تتجاوز الساعتين خلال اليوم.
  • الحرص على الاستماع إلى الموسيقى: حيث أن الاستماع إليها يساعد على الاسترخاء بصورة كبيرة خاصة عند الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية التي تعمل على تهدئة الأعصاب.
  • الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة والشاي فهي تمنح الشعور باليقظة وتحارب التعب.
  • ايقاف تشغيل كافة الأجهزة الالكترونية: لأنها تؤدي إلى صعوبة النوم وتشغل العقل والتفكير ومن الممكن أن تسرق وقتًا طويلًا وبالتالي التأثير على نظام النوم ولابد من ابعادها عن مكان النوم.

اضطراب النوم

اضطرابات النوم لها العديد من الاسباب التي تختلف حسب طبيعة الجسم والعمر فأسباب اضطراب نوم الحامل تختلف عن اضطراب نوم الرضع والاطفال، لكن في كل الاحوال هناك بعض العادات التي يجب اتباعها للنوم بشكل صحي مثل الامتناع عن المشروبات التي تحتوي على كافيين ليلا والابتعاد عن الاجهزة الالكترونية، لكن اذا استمرت هذه المشكلة فمن الافضل زيارة الطبيب.

الخلاصة

اضطراب النوم يعاني منها الكثير من الاشخاص أبرزهم الاطفال والحوامل، لكن هناك عده طرق تساعد على التخلص من هذا الاضطراب والاستمتاع بنوم صحي وهادىء منها الاسترخاء والراحة والامتناع عن تناول المواد المنبهة بعد السابعة مساء، وفي بعض الحالات يمكن الاعتماد على مصدر للضوضاء البيضاء.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة