اعراض الحمل الاولي - و اعراض الحمل خارج الرحم

اعراض الحمل الاولي - و اعراض الحمل خارج الرحم

آخر تحديث : الأحد ٢٥ مارس ٢٠١٩

اعراض الحمل الاولي موضوع يشغل الكثير من السيدات خاصة ممن ينتظرن حدوث حمل قريب، وهو من الموضوعات المهمة التي نقدمها لكم من خلال موقعنا ستات دوت كوم، وذلك لأن من المهم أن تعرف الأم إن كان جنينا يتكون بداخل أحشائها حتى تكون على دراية بما يجب أن تفعله وما لا يجب عليها القيام به، كاستعمالاتها للأدوية وعادات حياتها اليومية والكثير من الأمور التي تحتاج أي أم القيام بها بمجرد علمها بأنها حامل، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض النساء اللائي يكون الحمل لديهم هو الشغل الشاغل، وبالتالي ينفد صبرهم في انتظار الحمل، ويرغبن في معرفة إن كان ما يعانين منه منه أعراض هب علامات الحمل الاولي ، أم أن هناك شيئا آخر، خاصة وأن بعض اعراض الحمل الاولى تتقاطع مع اعراض الحمل الكاذب، أو مع اعراض الدورة الشهرية، لذلك ومن خلال هذا المقال سنشرح لكم اعراض الحمل الاولى بالتفصيل، فتابعونا اعراض الحمل الاولي

اعراض الحمل الاولى - علامات الحمل الاولي

ماهي اعراض الحمل الاولي

اقراي ايضا اعراض الحمل - ملف شامل عن اعراض و علامات الحمل

يمكن لأي امرأة اكتشاف أنها حامل حتى قبل أن يحين موعد الدورة الشهرية لإجراء اختبار الحمل المنزلي، وذلك إذا كانت على قدر من التركيز جعلها تشعر ب اعراض الحمل الاولى والتي نسردها كالتالي :

اعراض الحمل الاولي - آلام أسفل البطن

تعتبر تلك الآلام في اسفل منطقة البطن من اعراض الحمل الاولي والتي تشبه كثيرا آلام الدورة الشهرية، إلا أن هذه الآلام تكون شديدة ومتكررة، ويمكنك تمييزها عن آلام الدورة الشهرية إذا وجدت أحد علامات الحمل التالية والتي سنذكرها تعانين منه أيضا.

اعراض الحمل الاولي - التعب والإجهاد الدائم

يعتبر التعب والإجهاد الدائم من اكثر اعراض الحمل الاولي شيوعا ، إذ يرتفع هرمون البروجسترون، وهو ما يتسبب في التعب والميل إلى النوم، وبالطبع نقصد هنا التعب أو الإجهاد غير المبرر وعلى الرغم من عدم بذل أي مجهود، وهو ما يجعله عرض لشيء ما يحتمل أن يكون حمل.

اعراض الحمل الاولي - انتفاخ وعدم ارتياح بالمعدة

بعد عملية الإباضة تحدث تغيرات هرمونية، إذ يبدأ الجسم كله في الاستعداد لاستقبال جنينك، والإباضة هي وصول البويضة المخصبة إلى الرحم من خلال قناة فالوب، ونتيجة للتغير في الهرمونات يتأثر عمل الجهاز الهضمي، فتجدين عملية الهضم ليست سهلة، مما يؤدي إلى شعورك بالانتفاخ وعدم الارتياح.

اعراض الحمل الاولي - تغيرات في الثدي

قد تشعرين بآلام في الثدي، بالإضافة إلى تورم وانتفاخ وتغير شكل الحلمات، وتعتبر تلك العلامات اعراض الحمل الاولي ، وهو دليل قوي على وجود حمل، ونادرا ما يتقاطع هذا العرض مع اعراض أخرى، فهذا العرض يعني أن الثديين قد بدءا في الاستعداد لاستقبال طفلك، ويعتبر تغير لون الحلقة المحيطة بالحلمة وظهور العلامات الزرقاء بها، أو تغير لونها لتصبح داكنة علامة قوية على وجود حمل.

الغثيان

اعراض الحمل الاولي

اعراض الحمل الاولى - علامات الحمل الاولي

من اعراض الحمل الاولى الغثيان، وعادة ما يكون في الصباح الباكر، وهو علامة أكيدة من علامات الحمل، ومن الممكن أن يكون مصحوبا بقئ لدى الكثير من النساء، ولكن لحسن الحظ أن ذلك العرض يظل خلال الثلث الأول من الحمل فقط، ونادرا ما يستمر إلى بعد ذلك.

كثرة عدد مرات التبول

من اشهر اعراض الحمل الاولى وذللك بسبب التغير في الهرمونات وإنتاج المزيد من كرات الدم، يتسبب ذلك في زيادة عدد مرات التبول وخاصة التبول الليلي

آلام الظهر

أحد اعراض الحمل الاولى هو آلام الظهر، وخاصة عند التحميل عليه، أو إن كانت هناك شكوى قبل الحمل من آلام الظهر تزداد بعد الحمل.

اضطرابات في الشهية

وتختلف من امرأة إلى أخرى، فالبعض يشعر بنهم وجوع شديد طوال الوقت، وتناول الطعام بكميات كبيرة، خاصة مع نقص مادة غذائية معينة في الجسم، وأحيانا هناك نساء يشعرن بعدم الرغبة في تناول أي طعام، مع اضطرابات في التذوق وهو ما يسميه البعض أعراض الوحم.

الصداع

اعراض الحمل الاولي يعتبر الصداع من اعراض الحمل الاولى، ويظل مع النساء طوال فترة بداية الحمل، ويكون بسبب الارتفاع المفاجئ في الهرمونات

نزيف الغرس

وهو ليس نزيف بالمعنى المتعارف عليه، وإنما نزول قطرات دم بسيطة، وذلك نتيجة انغراس البويضة في الرحم، وغالبا يكون لونها غامق وليس قطرات دم وردية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حراراة الجسم في بداية الحمل بمقدار درجة أو درجة ونصف، ويرجع ذلك إلى زيادة نشاط الجسم والتغيرات الهرمونية التي تحدث به، وخاصة مع عمل أي مجهود، ويكون ذلك دون أي أعراض مرضية أخرى.

انقطاع الدورة الشهرية

وهي ابرز اعراض الحمل الاولى، وتكون رمانة الميزان للتأكد من وجود حمل، وفي حال انقطاعها وعدم نزولها في موعدها يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي والمؤكد لوجود حمل من عدمه. اعراض الحمل الاولي

اعراض الحمل الاولى - علامات الحمل الاولي

ضيق التنفس

يعمل الجسم كالمصنع لينتج غذاء لفردين، وهو ما تتأثر به الأم بالطبع، والتي تشعر بضيق تنفس، ويرجع ذلك إلى نقص كمية الاوكسجين الواصلة لها، بسبب أن الجنين يستهلك كمية كبيرة من الأكسجين الموجود بالجسم.

الدوار أو الإغماء

ربما شاهدنا هذا المشهد كثيرا في الأفلام، فالدوار أو الإغماء أحد اعراض الحمل الاولى الكلاسيكية، ويحدث ذلك الدوار بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وكذلك يؤدي التغير في الهرمونات الذي يحدث داخل الجسم في الفترة الأولى من الحمل انخفاض في ضغط الدم، وهو ما ينتج عنه دوار وفي بعض الأحيان إغماء.

اعراض الحمل الاولى و اعراض الحمل خارج الرحم

  1. نزيف المهبل، ويكون لونه بني داكن، ويجب على من تشعر بذلك التوجه إلى الطبيب.
  2. آلام أسفل البطن على جانب واحد، وهو عرض قد يمتد لفترة، أو يكون متقطع، وفيس كل الأحوال يجبالتوجه ظغلى الطبيب.
  3. ألم في طرف الكتف، وهو ألم غير محتمل، يمتد من الكتف إلى الذراع، وقد يسبب نزيف داخلي، ويجب أيضا التوجه إلى الطبيب فور شعورك بذلك.
  4. ألم عند التبول أو التبرز، وقد يكون ذلك بسبب التهاب المسالك البولية، ولكن عليك التوجه للطبيب.
  5. اسهال في بعض الأحيان قد يكون ناتج عن حمل خارج الرحم.
  6. اعراض تدل على تمزق قناة فالوب، كالآلام الحادة في البطن، وشحوب الوجه، والتعب إلى حد الإغماء، وهي حالة خطيرة تنجم بسبب نمو الحمل داخل قناة فالوب، التي لا تتحمل ذلك، فيعرف ما يحدث بالتمزق، ويتم التدخل الجراحي لإصلاح قناة فالوب.

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم ؟

يعد السونار هو أفضل وسيلة لتشخيص الحمل خارج الرحم، والطبيب فقط هو من يحدد ذلك، وبإجراء اختبارات مخبرية للتعرف على مستوى هرمون الحمل، وهو الاختبار الذي يكرر كل يومين لمعرفة إن كان هرمون الحمل يتزايد أم ينقص، فمعنى ان الهرمون يتناقص، أن هناك احتمالات حمل خارج الرحم.

  1. التهاب قناة فالوب وانسدادها كليا أو جزئيا.
  2. إجراء عمليات سابقة في منطقة قناة فالوب، قد يؤدي إلى إعاقة وصول البويضة إلى الرحم للانغراس هناك.
  3. عيب خلقي قد يكون في الأنبوبة -قناة فالوب-.
  4. استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل، قد يؤدي الحمل مع وجوده إلى وجود حمل خارج الرحم.

كيفية التعامل مع الحمل خارج الرحم

عادة ما يكون التعامل مع الحمل خارج الرحم بعدم الإبقاء عليه، ويتبقى أمام الطبيب عدد من الخيارات، بعضها دوائي والآخر جراحي، وعادة ما يكون التدخل الجراحي إذا كان التدخل متأخرا، أو أن التدخل الدوائي لم يتحقق منه الهدف المطلوب، ولكن لحسن الحظ أن حالات الحمل خارج الرحم هي حالات نادرة للأسباب السالف ذكرها، وليست حالة عامة، فلا داعي للقلق بشأن ذلك

.اعراض الحمل الاولي اعراض الحمل الاولى


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا
  • مها عماد 2018-12-17 18:31:54
    هل تختلف اعراض الحمل بين الحمل اول مرة والمرة الثانية؟

  • التقيمات

    مقالات مشابهة