اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول

آخر تحديث : الإثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٩

اعراض الحمل في الشهر الاول أمر يثير حيرة كل أم جديدة وبخاصة إن كنتِ حامل لأول مرة، وتودين معرفة كل اعراض الحمل في الشهر الاول لتكوني مطمئنة وعلى دراية بكل التغييرات التي تحدث لكِ وكذلك كي تتعاملين معها بالطريقة الصحيحة، حيث يعد الحمل من أهم المراحل في حياة المرأة، وتتعرض المرأة في الشهر الأول من الحمل لأعراض نفسية، وجسدية، وقد تختلف الأعراض من إمرأة لأخرى حيث أن هناك سيدات تشعر بأعراض الحمل منذ إخصاب البويضة، وهناك سيدات أخريات لا يشعرن بأي تغيير حتى بعد مرور الشهر الأول من الحمل، اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم سوف نخبركِ بكل اعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل.

اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول

تتعدد اعراض الحمل في الشهر الاول بين أعراض جسدية وأعراض نفسية ، وحتى تشعرين بالإطمئنان سوف نطلعكِ على كل اعراض الحمل في الشهر الاول التي قد تشعرين بها، وكما اتفقنا من ذي قبل، قد تختلف اعراض الحمل في الشهر الاول من سيدة لأخرى، لذا في حال عدم وجود أي من اعراض الحمل في الشهر الاول التي سنذكرها لاحقاً لا داعي للقلق، وحده طبيبك سيخبركِ بأن أمورك تسير طبيعية وعلى ما يرام.

علامات الحمل في الشهر الاول الجسدية

  • تأخر الحيض أكثر من أسبوع يدل على أن المرأة قد تكون حاملاً، ويكون هذا من الأعراض الأكيدة لدى السيدات التى لديهن حيض منتظم، أما السيدات التي يكون لديها الحيض غير منتظم فهذا ليس عرض أكيد، حيث أن هناك العديد من أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
  • حدوث نزيف في بداية الحمل؛ حيث ينزل القليل من الدم في مهبل المرأة، وهذا يعرف بنزيف الانغراس، إلا أنه في حال وجود بطانة رحم قوية، قد لايحدث مطلقاً، لذا لا تقلقي إن لم يحدث لك هذا العرض.
  • الشعور بالقئ، والإرهاق، وهذا من الأعراض المؤكدة للحمل؛ لأنه من الأعراض الشائعة في بداية الحمل، وذلك بسبب زيادة نسبة هرمون البروجستيرون الذي يسبب الشعور بالإرهاق، والنعاس الشديد أو الأرق الشديد.
  • حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى ألم في الثديين، وانتفاخهما، ويتلاشى هذا العرض بعد أسابيع قليلة، وذلك نتيجة لإعتياد جسد المرأة على هذه التغيرات.
  • الحاجه إلى التبول بإستمرار، وذلك بسبب زيادة دوران الدم في الجسم مما يزيد من عمل الكليتين نتيجة لمعالجة سوائل إضافية، وكذلك الضغط على المثانة، فالرحم يبدأ في الاتساع، مما تؤدي في النهاية إلى كثرة التبول.

اعراض الحمل في الشهر الاول

أعراض الحمل في الشهر الاول النفسية

تتعرض المرأة الحامل في بداية الحمل إلى كثيراً من التقلبات المزاجية فتكون الحالة النفسية لها غير مستقرة فتتحول من ضاحكة لباكية في لحظة دون معرفة السبب، فو شعرتِ بذلك فاطمئني! انكِ لستٍ مجنونة! انه صغيرك يعلن عن وجوده بطريقته الخاصة! وإلى جانب هذا قد تصبحين سريعة الإنفعال، والسبب الرئيسي لذلك هو التغيرات الهرمونية التى تحدث للمرأة أثناء الحمل، ولكنه ليس السبب الوحيد فالأعراض الجسدية المزعجة التي قد تحدث لكِ تؤدي إلي ذلك أيضاً، وتشعرين دائماً بالخوف على مولودك إذا كان سيأتي بصحة جيدة أم لا، وأيضاً تفكرين دائما هل ستكونين أم جيدة أم لا،وتفكرين دائما في عملية الولادة وفي المسؤلية التي سوف تلقى على عاتقك، وبالتالي فكل هذا حتماً سوف يؤثر على حالتكِ النفسية، ويعد هذا من اكثر اعراض الحمل في الشهر الاول شيوعاَ.

عدم ظهور اعراض الحمل في الشهر الاول

هناك بعض الحالات التي لا تشعر بأي اعراض الحمل في الشهر الاول ؛ وقد يكون ذلك لعدة اسباب منها:

اعراض الحمل في الشهر الاول

  • تعرض المرأة من قبل للإجهاض في وقت مبكر في حملها السابق، فقد تغيب الأعراض في الحمل الثاني، وتتعرض المرأة للقلق، ولكن هذا أمر طبيعي فلا داعي للقلق، ويحدث هذا إن كانت المرأة قد تعرضت خلال الإجهاض للغثيان، والدوار، وبعض الالم، فيتفاعل جسدها مع هرمونات الحمل في المرة الثانية بشكل مختلف تماماً.
  • وهناك بعض الحالات أيضاً لا تشعر المرأة بأعراض الحمل؛ وذلك نتيجة لعدم نتظام الدورة الشهرية ووجود لخبطة في الهرمونات، مما يجعلها لا تكتشف حملها إلا عن طريق عمل سونار، ويحدث هذا في كثير من الأحيان.
  • وبعض الحالات قد لا تشعر بأعراض الحمل حتى الشهر السابع، وهذا أمر طبيعي قد يحدث لأي إمرأة، وذلك طبقاً لتكوين جسمها، وتكوين الطفل بداخلها.

غذاء الشهر الأول من الحمل

لابد أن تتعاملين مع جسدك وصحتك بمزيد من الاهتمام والرعاية، ولأن أولى خطوات العناية بنفسكِ وصحتك هي الغذاء، اليكِ بعض النصائح حول غذائك في الشهر الأول من الحمل، حتى تنعمين بصحة جيدة ويأتي جنينك للدنيا بصحة جيدة:

  • بعد ظهور اعراض الحمل في الشهر الاول يجب أن تتناول المرأة الحامل وجبات غذائية متكاملة غنية بالكربوهيدرات، وبروتينات، وفيتامينات، ومضادات أكسدة، وابتعدي تماماً عن فكرة الامتناع عن نوع معين من الطعام.
  • يجب عليك الإكثار من تناول الحليب لمد الجسم بالكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الجنين، والحفاظ على عظامك وحمايتها من الهشاشة.
  • يجب عليك شرب الماء، والعصائر الطبيعية، وتناول الخضروات، والفواكه.
  • يجب عليك الابتعاد عن الدهون بقدر المستطاع، وأخذها من مصادرها الطبيعية، كالأسماك الغنية بالأوميجا 3، والمكسرات كالبندق واللوز والفسدق وعين الجمل، فهي غنية بالأحماض الأمينية والدهون الصحية.
  • تناول البقوليات مثل الفول، والعدس، والفاصوليا فهي غنية بالفوليك أسيد أو حمض الفوليك الذي يقي صغيرك من التشوه لاقدر الله.
  • يمكنكِ تقسيم الوجبات إلى ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات، وذلك لمواجهة أعراض القيء، ولتحسين عملية الهضم، والحفاظ على نسبة السكر في الدم معتدلة مما يقيكِ مستقبلاً من الإصابة بسكر الحمل.

اعراض الحمل في الشهر الاول

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ اعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل وأجبنا على كل تساؤلاتك حول أبرز تلك الأعراض، إن كان لديك اي استفسارات يمكنكِ أن تتركيها لنا في التعليقات، وسوف نجيب عليكِ بإذن الله،ونتمنى لكِ حملا سليماً بلا متاعب وطفلاً معافى.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة