اعراض القلق الجسدية وطرق علاجه

اعراض القلق الجسدية وطرق علاجه

آخر تحديث : الجمعة ١٤ يوليو ٢٠١٩

يعتبر القلق من أمراض العصر بالإضافة إلى كثرة مسببات ذلك المرض خلال تلك الآونة الأخيرة واعراض القلق الجسدية بمثابة إشارة وإنذار لمخ الإنسان لتنبيه وخطر لكي يبدأ الإنسان في مواجهه ما يقابله من خطر. ويعرفه مهمة الاستعداد له، ولكن يسبب مشكله في حالة تعديه الحد الطبيعي والقلق عبارة عن خبرة انفعالية غير مرغوب فيها حيث يشعر المريض بالخوف والتهديد. مما يؤدي إلى الشعور بالضغط النفسي فيجب على الفرد عندما يشعر بأي أعراض من اعراض القلق الجسدية أن يهيئ نفسه ورغبته للتخلص من القلق. حتى لا يتسبب في أي اضطراب نفسي، فهناك الكثير من حالات القلق أدت بأصحابها إلى المرض النفسي لذلك يحرص الأطباء على وضع بعض الإرشادات للتخلص من القلق وما يصيب الجسم من  اضطرابات بسببه. ومن خلال موقع ستات سوف تتعرفين على انواع القلق وعلاجه.

اعراض القلق الجسدية

 اعراض القلق الجسدية تعددت أشكال أعراض المرض النفسي "القلق" على حسب المستوى المصاب بالمرض فهناك أعراض معنوية وأخرى جسدية ولكن الأعراض العامة متمثلة في الشعور بالتشتت وصعوبة التركيز بالإضافة إلى صعوبة التواصل مع الآخرين. وشعور متلازم من الإرهاق والتعب وعدم الراحة أثناء النوم بالإضافة إلى مشكلات بالجهاز الهضمي وصداع مستمر وصعوبة الهضم والشعور بحاله من التململ والتوتر الذي يؤدي إلى ضعف الأعصاب وعدم القدرة على ابتكار أو تحقيق أي نجاح.

مستويات القلق الجسدي

يتم التمييز بين اعراض القلق الجسدية بناء على ثلاثة من المستويات يعرفوا بمستويات القلق ويتمثلوا في النقاط الآتية: - المستوى الأول: هو المستوى المنخفض للقلق والأقل ضرر نسبيًا، حيث يكون المريض في حالة من الترقب ويكون الإنسان على دراية كاملة بكل ما يحدث حوله ويكون ذلك مصاحب لشعور بسيط من القلق والتنبه وفي ذلك المستوى يكون الإنسان قادر على حل مشكلاته والتخلص من ذلك القلق البسيط. - أما المستوى الثاني: فهو مستوى متوسط من القلق ويكون الشخص فيه بحالة من الجمود ويصبح غير مبالي لأي أمر ويعتبر أي مناقشة معه نوع من التهديد. بالإضافة إلى عدم مقدرته على الابتكار ويصبح بطيء التفكير ومتسرع بأفعاله وأقواله، كما أنه يفكر كثيرًا للتعامل مع الناس بالإضافة إلى ظهور اعراض القلق الجسدية عليه. أما بالنسبة للمستوى الثالث: من القلق فهو أعلى مستوى فيها حيث يكون الإنسان مضطرب عصبيًا بالكامل بالإضافة إلى التغيير المفاجئ في سلوكه وقيامه بسلوكيات غير مفهومه أحيانًا وذلك المستوى يكون نتيجة لحدوث اضطراب شديد والشعور بالقلق المستمر مما أدى إلى تحول تلك الأعراض إلى مرض.

أسباب الإصابة بمرض القلق

 اعراض القلق الجسدية تعود اعراض القلق الجسدية إلى أسباب جوهرية أدت إلى تواجدها فحل القلق هو حل أسبابه الأساسية لضمان الشفاء منه كليًا وتتمثل أسباب الإصابة بمرض القلق في الآتي: عدم الشعور بالأمان مع عدم وجود بيئة مناسبة لذلك، بالإضافة إلى التعامل مع الأشخاص العصبيين المتمثلين في الآباء أو المدرسين والتوقع دائم للكمال من الطرف الآخر. مما يؤدي إلى وضع ضغطه غصبًا عليه طوال الوقت مما يؤدي إلى حدوث المرض بالقلق والإهمال المتعمد أو الغير متعمد من قبل الآباء. مما يجعل الأبناء في حاله عدم شعور بالأمان المتواصل والشعور الدائم بالقلق بالإضافة إلى أن النقد والانتقاد الدائم يؤدي إلى الإصابة أيضًا وقله الثقة بالنفس. بالإضافة إلى الشعور الدائم بالذنب والحرص على تقليد أفعال الوالدين والتعرض للإحباط المستمر وتعرض الإنسان للأذى أو الضرر الجسدي وعدم الاستعداد النفسي عند حدوث أي مشكلات. وعدم تحقيق الذات والانفعالات المتكررة ووجود تناقض بالذات والتركيز على مشكله معينه ومحاوله إقناع النفس بأكثر من رأي في وقت واحد. بالإضافة إلى الشعور بالضيق والتوتر الدائم والإحساس بالعجز والفشل وعدم القدرة على النجاح.

 كيفية علاج مرض القلق

الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا بشكل منتظم بالإضافة إلى تجنب النقاش مع الشخصيات العصبية في حاله وصول الشخص إلى القلق المرضي. وفي هذا النوع من المرض يلزم اللجوء إلى الطبيب المعالج ومحاولات الاختلاط مع الأفراد الاجتماعيين وينقسم علاج القلق والتوتر إلى ثلاثة أنواع أولهم العلاج الكيميائي. أو الدوائي وذلك يتم عن طريق الذهاب إلى الطبيب ومعرفه الأدوية المضادة للاكتئاب أما النوع الثاني وهو العلاج النفسي ويكون فيه المريض بحاجه إلى جلسات طبية لمعالجه المرض. وذلك يعتبر طريقة من طرق العلاج السلوكي أما بالنسبة للنوع الثالث من العلاج هو العلاج السلوكي ويقوم على إعادة تعليم المريض كيفية عمل علاقات مع الخارج وتعلم الحوار والقدرة على حل المشكلات.

 أنواع القلق

 اعراض القلق الجسدية - النوع الأول هو الأجروفوبيا ويتمثل في الخوف من الميادين والتواجد في الأماكن المزدحمة أو العامة. - أما النوع الثاني فهو القلق بسبب حالة طبية وهنا يكون سبب المرض الإصابة بمشكلة طبية أو صحية معينة. - والنوع الثالث هو اضطراب القلق المتعمم ويكون عبارة عن قلق زائد عند عمل أي أمر أو اتخاذ أي قرار أو عند حدوث أي حدث روتيني عادى. - والنوع الرابع هو قلق الهلع حيث يكون المريض بأعلى مستويات العصبية خلال دقائق قليلة جدًا وفى حالة عالية جدًا من التوتر بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس وألم في الصدر. - وبالنسبة للنوع الخامس يسمى بالصمت الاختياري ويصيب عادة الأطفال ويكون صمت شديد بدون أي رد فعل نتيجة على الكم العالي من التوتر والقلق بدون التعبير بأي شكل. - والنوع السادس هو قلق الانفصال وذلك النوع من القلق يصيب الأطفال وهو خوف الطفل من انفصال والديه وشعوره بالتوتر والقلق الشديد عند رؤيته لأي شجار وخلاف ما بين الأبوين. - أما بالنسبة للنوع السابع والأخير فهو الرهاب الاجتماعي وهو قلق الشخص وتوتره وبعده عن عمل أي علاقات اجتماعية وشعوره الدائم بالخجل وعدم الثقة بالنفس ومع الوقت يتحول ذلك إلى عزلة وعدم المحاولة إلى التطرق إلى العالم الخارجي وقطع تعاملاته نهائيًا.

نصائح عامة للتخلص من القلق

- محاولة مواجهة الشعور بالقلق والتغلب على اعراض القلق الجسدية والإيمان بالمقدرة على التخلص من أي عقبات سواء كانت لوقت معين أو مستمرة. - العمل على التخلص من كل الأشخاص الذين يعملون على نقل الطاقة السلبية والأشخاص المحبطين والأشخاص التي تحول نقل حالة اللامبالاة المستمرة والأشخاص العصبيين ذات طبع حاد. - خلق جو هادى وأخذ أجازه أو قسط من الراحة بعد حل أي مشكلة أو بعد مدة ضغط شديدة لحدث ما أو بعد التعرض لضغط بالعمل. - محاولة مزاولة أي هواية مثل القراءة أو الكتابة أو ممارسة الرياضة أو السباحة أو الركض أو ركوب الدراجة أو عمل زيارات عائلية حيث تقوم على التخفيف من عبء الروتين اليومي وما يلازمه من التزامات ومسئوليات. - الفصل التام ما بين مشاكل العمل والحياة بالمنزل فالخلط ما بين وقت الراحة والعمل يعمل على ضغط الإنسان بشكل كبير. - السفر للسياحة من وقت لآخر فلقد أثبتت الكثير من التجارب والأبحاث أن تغيير الأماكن التي اعتاد عليها الإنسان تهدئ من نفسيته وتضيف إليه الكثير من القدرة على الابتكار وتقديم كل ما هو جديد وتحفيزه على العمل بشكل أكبر والتجديد من الروح المهلكة بداخله حيث تجعله إنسان متفائل وبالتدريج يتخلص من كل اعراض القلق الجسدية والنفسية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة