اعراض الهستريا - هل هو مرض أم لمجرد لفت الانتباه؟

اعراض الهستريا - هل هو مرض أم لمجرد لفت الانتباه؟

مما لاشك فيه بان الامراض النفسية تشكل خطرا بالغا على المجتمع بأسره، كما انها لاتقل اهمية عن تشخيص الامراض العضوية، فالامراض النفسية تتسبب فى مشكلات كبيرة تضر بالاسرة، وتضر بالفرد، وبالمجتمع بأسره بصورة كبيرة جدا، ومن هذه الامراض الاكتئاب، والذى يمكن ان يؤدى بدوره الى الاصابه باعراض الهستريا، وخاصة الهستريا التحولية، وفى هذا المقال نتناول اعراض الهستريا،  وتشخيصها وفى السطور القادمة، ومن خلال موقعنا ستات دوت كوم،  نتناول اعراض الهستريا .

اعراض الهستريا :

اولا مفهوم الهستريا : ( المفهوم العلمى للهستريا )

الهستيريا هو اضطراب عقلي ناشئ عن القلق الشديد ، ويتميز هذا بعدم وجود رقابة على الأفعال والعواطف، ونوبات مفاجئة من فقدان الوعي مع الانفجارات العاطفية ، وغالبا ما يكون نتيجة الصراعات المكبوتة داخل الشخص، يظهر هذا المرض في كلا الجنسين لكنه أكثر بكثير شيوعا في النساء الشابات بين 14-25 سنة من العمر

اولا مفهوم الهستريا : ( المفهوم العلمى للهستريا )أعراض الهستيريا :

1- حدوث ثقل في الاطراف ، وحدوث تشنجات : هناك العديد من اعراض الهستريا المعروفة، نذكر منها فى السطور القادمة الاتى :

1- حدوث ثقل في الاطراف ، وحدوث تشنجات :

وتشمل أعراض الهستيريا ثقل في الأطراف ، وتشنجات حادة ، وشعور قوي من الانقباض في البطن ، والتنهد المستمر، وصعوبة في التنفس ، وانقباض في الصدر ، والخفقان ، والشعور بوجود جسم غريب يستقر في الحلق ، وتورم في الرقبة و من عروق الوريد ، والاختناق ، والصداع ، وألاسنان مشدودة ، ومع ذلك العديد من الأعراض الأخرى من الهستيريا، مثل الرغبة في الأنشطة الصارمة ، ومع ذلك عندما يحاول المرء لتنفيذ هذه الأنشطة يقوم بالصراخ .

2- الصراخ الشديد فى صورة صرخات مؤلمة، وفقدان الوعي :

في الحالات الشديدة ، هذه قد تشمل صرخات مؤلمة، وفقدان للوعي غير مكتمل، و تكون الرقبة منتفخة بشكل كبير، وتصبح دقات القلب عنيفة وصاخبة، تقلص العضلات اللاإرادي الحركي، والتشنجات المخيفة، وبروز الأوردة في منطقة الرقبة هي متكررة الحدوث عند مريض الهستيريا، وعلى الرغم من أنك قد ترغب في البكاء والشعور باليأس، وقد تشعر في كثير من الأحيان أنك غير قادر على القيام بذلك، تسبب لك مزيدا من القلق والخوف الذي لا يساعدك بأي شكل من الأشكال، كما ان من ضمن الاعراض فقدان الرؤية، او الصمم المؤقت كحيلة من حيل الدفاع النفسى .

3- الاحساس بالضعف، وعدم الاستقرار العاطفي :

وتشمل الأعراض الجسدية، وضعف الإرادة، والرغبة في الحب والتعاطف، والميل نحو عدم الاستقرار العاطفي، والغيبوبه الهستيرية قد تستمر لأيام أو أسابيع قد يظهر المريض في غيبوبة تامة او مؤقته،  ليكون في نوم عميق للغاية، ويحس بضعف الإرادة يمكن أن يصبح في غاية الخطورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الهستيريا، لأنه يسبب الطفح الجلدي، والأفكار الغير المتوازنة التي هي تسبب الاكتئاب، وتسبب ظهور اعراض الهستريا بصورة كبيرة جدا . 2- الصراخ الشديد فى صورة صرخات مؤلمة، وفقدان الوعي :

تشخيص الهستيريا :

من الامور السهلة غير المعقدة هى تشخيص الهستريا، فيجب اللجوء الى الطبيب لتشخيص الهستريا والوقوف على ارض صلبة كى يتم التشخيص بصورة دقيقة، ومعرفة مجريات الامور بصورة كبيرة، ومهمة والطبيب سوف يستغرق وقت ويحتاج الى تاريخ دقيق للأعراض ، بعد ذلك سيكون هناك فحص شامل، إذا كان الفحص والتحقيقات غير حاسمة، الطبيب قد يوصي بالتشاور مع طبيب نفسي لمزيد من التقييم . وتشمل التحقيقات للتأكد من المرض : 1– التحقيقات الروتينية العادية مثل اختبارات الدم، والبول، والبراز، وكذلك الأشعة السينية . 2– من المهم أن تحقق ما إذا كان النشاط الكهربائي للدماغ هو ضمن الحدود الطبيعية . 3 – مستويات الدم من المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين، الدوبامين، والنورادرينالين .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;