ماهي اعراض بداية الحمل ؟  وكيف تميزين بينه وبين الحمل الكاذب

ماهي اعراض بداية الحمل ؟ وكيف تميزين بينه وبين الحمل الكاذب

آخر تحديث : الإثنين ٢٥ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

اعراض بداية الحمل يبحث عنها الكثير من النساء، خاصة اللائي ينتظرن هذا الحدث السعيد، والواقع أن تلك الأعراض ليست جسدية فقط وإنمابها اعراض نفسية أيضا، حيث يبدأ الجسم في الاستعداد لاستقبال الجنين، فيبدأ إنتاج الدم بالزيادة، ويبدأ إفراز هرمونات الحمل بكثافة خاصة مع بداية الحمل.وتبدأ اعراض الحمل في الظهور وفي هذا المقال سوف نقوم بالإشارة إلى اعراض بداية الحمل المبكرة ، فهناك اعراضا للحمل في الأيام الأولى، كما يمكنكي اكتشاف الحمل بعد الدورة، كل هذا يقدمه لكي موقع ستات كوم، حتى تعرفين إن كنت حامل أم لا.

اعراض بداية الحمل

اعراض بداية الحمل

قبل أن نتحدث عن اعراض بداية الحمل، يجب عليك معرفة كيف يحدث الحمل ؟شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • أثناء فترة التبويض تصل البويضة إلى قناة فالوب، ثم تنتظر لمدة أربع وعشرون ساعة لحين وصول الحيوان المنوي لتخصيبها.
  • وبعد الإخصاب تتجه البويضة إلى الرحم في رحلة تستغرق من ثلاث إلى أربع أيام، في هذه الفترة لا يمكن اكتشاف الحمل من خلال الاختبار المنزلي، لأن هرمون الحمل يكون موجود بالدم.
  • لذلك من الممكن معرفة إن كنت حامل في تلك الفترة، ولكن من خلال اختبار الدم وليس اختبار الحمل المنزلي المتوفر بالصيدليات.
  • يمكنك استخدام اختبار الحمل مع قرب قدوم موعد الدورة الشهرية أو بعد غيابها، ويفضل استخدامه صباحا حيث يكون هرمون الحمل في تلك الفترة مركزا.

علامات الحمل المبكرة

التقلصات ونزيف الغرس

من أشهر علامات الحمل المبكرة جدا تقلصات تشبه تلك التي قد تشعرين بها في فترة الحيض، وبعض قطرات الدم التي قد تجدينها أثناء تغييرك للملابس الداخلية، إضافة إلى إفرازات مهبلية لونها بيضاء او بنية اللون بسبب زيادة كثافة جدار المهبل، ويمكنك من خلال تلك العلامة معرفة أنك حامل قبل الدورة.

بعض التغيرات على الثدي تعتبر من اعراض بداية الحمل

بعد الحمل مباشرة تبدأ هرمونات المرأة في التغير، حيث يزداد إفراز هرمون البروجسترون، الأمر الذي يجعل هناك تغيرات تطرأ على شكل الثدي، فنجده منتفخا وأحيانا مؤلما، كما يتغير شكل الحلمة والهالة التي حولها.

الغثيان والقئ

يعتبر الغثيان والقئ من اعراض بداية الحمل والشهيرة أيضاً، ويزداد القئ والغثيان صباحا، وتختلف شدة ذلك الغثيان من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، إلا أنه عادة ما يكون أحد الأعراض في الشهور الأولى للحمل، خاصة الحمل الأول، وقد تقل حدته في الحمل التالي. ويمتد الغثيان والقئ خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، في حين تقل درجته في الثلاث شهور التالية، إلا أنه نادرا ما يظل طوال فترة الحمل، وقد يتسبب ذلك الغثيان في نفور الحامل من بعض الأطعمة.

غياب الدورة الشهرية

من اعراض بداية الحمل الواضحة أيضا غياب الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها.

زيادة عدد مرات التبول

يصاحب الحمل تغيرات هرمونية تزيد من تدفق الدم إلى الكلى، الأمر الذي يجعل المثانة تمتلئ سريعا ومن ثم الحاجة إلى تفريغها، ومع تقدم الحمل وزيادة حجم الجنين، يضغط الجنين على المثانة،مما قد يضطرك إلى التبول بشكل متكرر لتفريغ المثانة.

الإمساك واضطرابات الهضم

تتسبب زيادة إفراز الهرمونات داخل الجسم في بطء حركة الأمعاء، لذلك نوصي الحامل بتناول الأغذية سهلة الهضم، كما قد يسبب ذلك شعور الحامل بالإمساك، إضافة إلى ضغط الرحم على المستقيم في بعض الأحيان ما يسبب الإمساك.

التغيرات المزاجية

حيث تنتاب الحامل نوبات من البكاء المفاجئ، أوالعصبية المفرطة دون سبب واضح، وأحيانا يصاحب الاكتئاب الحامل وذلك بسبب إفراز الهرمونات.

الشعور بالتعب والإرهاق

اعراض بداية الحمل

اعراض بداية الحمل

يحتاج نمو الجنين المزيد من تدفق الدم والمزيد من الطاقة، الأمر الذي يتسبب في شعور الحامل بالتعب والإرهاق، وأحيانا يكون علامة على وجود أنيميا لدى الحامل، لذلك حافظى على وجود جدول عمل منظم، به فترات للراحة، واحرصي على الحصول على قيلولة خلال فترة النهار.

التأكد من وجود حمل

بعد شعورك ببعض تلك الأعراض أو كلها تحتاجين إلى التأكد من وجود الحمل عبر الفحوصات،ويكون ذلك من خلال:

اختبار الحمل المنزلي

وهو متوفر بالصيدليات، حيث يستخدم البول للتأكد من وجود هرمون الحمل داخل الجسم، ويفضل القيام بعمل الاختبار في الصباح الباكر، مع العلم بأنه قد لا يمكنه كشف وجود حمل خلال حدوثه في الأيام الأولى، وإنما تكون نتائجه أكثر دقة، عند قرب موعد الدورة الدورة الشهرية أو مرورها.

تحليل الدم

حيث يمكنه كشف وجود حمل خلال الأيام الأولى لحدوثه، ويكون فحص الدم أكثر دقة،ولا يمكنك القيام به إلا في المختبر عبر سحب عبنة من الراغبة في القيام بعمل الاختبار، ويمكنك التعرف على أعراض الحمل عقب أيام التبويض.

السونار

اعراض بداية الحمل

يمكنك القيام به في عيادة الطبيب، حيث يمكن للطبيب رؤية كيس الحمل في السونار،وهو ما يكشف وجود حمل في بدايته، ولكن ليس في الأيام الأولى للحمل كفحص الدم.

إرشادات للحامل في الشهور الأولى

عند شعورك بأعراض الحمل في الشهر الأول عليك اتباع الإرشادات التالية:

  1. الحصول على قسط كافي من النوم، وفترات راحة خلال النهار.
  2. تناول وجبات صغيرة خلال اليوم سهلة الهضم.
  3. الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن والغني بالعناصر الغذائية المهمة لك خلال تلك الفترة.
  4. تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  5. تجنبي النوم مباشرة بعد تناولكي للطعام.
  6. ممارسة بعض التمارين الرياضية قد تساعدكي في التخلص من العديد من أعراض الحمل كالإمساك وتشنج الساقين وسوء المزاج.

    اعراض بداية الحمل

    اعراض بداية الحمل
  7. عليك شرب كميات كافية من المياة والسوائل، لأن الجسم في تلك الفترة يزيد من إنتاج كريات الدم وتدفقها لنمو جنينك، والعصائر تمنحك كمية السوائل الكافية بالإضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات.
  8. يعتبر الاستلقاء على الجانب الأيسر من أفضل الأوضاع للدورة الدموية، خاصة مع تقدم الحمل وعند تعذر وجود وضع مريح للنوم.
  9. الحمام الدافئ قد يساعدكي على الاسترخاء، خاصة قبل الخلود إلى النوم.
  10. تجنب الملابس الصيقة والجوارب الضيقة أيضا، ويفضل عدم ارتداء الكعب العالي خلال فترة الحمل، حيث تزيد فرص حدوث دوالي الساقين نتيجة مع عدم انتظام تدفق الدم، وكذلك تشنجات الساقين التي قد تحدث ليلا.
  11. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم من الأمور التي قد تجنبك الكثير من المضاعفات والتي قد تحدث بعد الحمل.

كشف اعراض الحمل والفرق بينها وبين الحمل الكاذب

اعراض بداية الحمل

اعراض بداية الحمل

الحمل الكاذب ظاهرة شهيرة نادرة الحدوث، يفسرها الأطباء بأنها ناتجة عن عوامل نفسية، وبالتالي تؤدي إلى الأعراض الجسدية التالية:

  1. عد نزول الدورة الشهرية في موعدها.
  2. تغيرات في الثديين.
  3. انتفاخ في البطن..

ونلاحظ أن الأعراض السابقة تشبه كثيرا أعراض الحمل الحقيقية، ويشير الكثير من الباحثين إلى وجود أسباب للحمل الكاذب على النحو التالي:

  1. الجهل والفقر أحد أسباب التي قد تخلق لدى المراة الشعور بالحمل الكاذب.
  2. الاعتداء الجنسي والمشاكل في العلاقة الزوجية.
  3. العقم مع الرغبة في الحمل أو الإجهاض المتكرر.
  4. قرب سن اليأس .

ويتعدى الحديث عن الحمل الكاذب لدى الرجال مرحلة الأخبار الطريفة، فطبيا بالفعل قد يصاب بعض الرجال بالحمل الكاذب، وهي ما يسمى بمتلازمة كوفاد أو متلازمة التضامن، حيث يتضامن الرجل مع زوجته الحامل نفسيا لدرجة تجعله يشعر ببعض أعراض الحمل مثلها، كالغثيان وآلام الظهر والرقبة والشعور بالتعب. وليس ذلك بالغريب فالمعجم الطبي الموحد يفسر متلازمة كوفاد بأنها تمارض الرجل في فترة نفاس زوجته أو حيضها. شاركينا تجربتك في الحمل، والأعراض المختلفة التي تكوني قد شعرتي بها، والأكلات التي كانت تجعلكي تشعرين بالغثيان، فكل تجربة حمل تختلف عن الأخرى، ولكل امرأة حمل يختلف عن الأخرى، فانضمي لنا عبر مجتمع ستات كوم وشاركينا بتجربتك.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة