اعراض تكيس المبايض ... تعرفي على أبرز أعراض تكيس المبايض

اعراض تكيس المبايض ... تعرفي على أبرز أعراض تكيس المبايض

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من الأمور التي يجب عليك الانتباه جيدا لها هي اعراض تكيس المبايض والقيام باستشارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض حتى لا تتعرضين للعديد من المشاكل الصحية مثل الإصابة بالعقم أو الإصابة بمرض سرطان المبيض. وتوجد العديد من الأعراض والدلالات على وجود تكيس المبايض والتي يمكنك ملاحظتها بكل سهولة، فهناك بعض العلامات التي تدل على تكيس المبيض البسيط وهناك دلالات على الإصابة بتكيس المبيض الشديد. فهيا بنا نتعرف سويا على أهم اعراض تكيس المبايض، وهل هناك تشابه بينها وبين أعراض حدوث الحمل أم لا.

اعراض تكيس المبايض البسيط

اعراض تكيس المبايض البسيط

هناك العديد من اعراض تكيس المبايض البسيط، ومن أبرز هذه العلامات والأعراض:-شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ظهور شعر في مناطق غير مألوفة:

من المعروف أن المرأة لا ينبت لديها شعر في مناطق الذقن أو الرقبة إلا في بعض الحالات النادرة جدا. وفي حالة تكيس المبايض البسيط تعاني العديد من النساء من ظهور الشعر بصورة كثيفة في منطقة الذقن وفي منطقة الصدر مثل الرجال تماما. ويرجع نمو الشعر في هذه المناطق إلى زيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم المرأة بصورة كبيرة نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدثه مرض متلازمة تكيس المبيض.

الميل إلى القلق والتوتر:

بسبب الخلل الهرموني نجد أن المرأة يحدث لها الكثير من التغيرات المزاجية والتي غالبا ما تظهر في صورة الشعور الدائم بالاكتئاب والميل إلى القلق والتوتر على الرغم من عدم وجود ما يستدعي ذلك.

ظهور حب الشباب:

حيث أن نسبة هرمون الأندروجين تزيد بكمية كبيرة جدا مما يحفز الغدد الدهنية على إفراز العديد من الزيوت التي تتسبب في ظهور حب الشباب في مناطق متفرقة من الجسم مثل الوجه والرقبة والظهر على الرغم من أن المرأة تكون قد تخطت سن المراهقة الذي يحدث فيه ظهور لحب الشباب.

زيادة الوزن:

تبدأ معظم النساء في اكتساب الوزن بصورة كبيرة في وقت قصير جدا على الرغم من أن شهية المرأة تكون ضعيفة جدا في حالة الإصابة بتكيس المبايض مما يعني أنها لا تتناول كميات كبيرة من الطعام.

وسوف تلاحظين عزيزتي أن هناك كمية كبيرة من الدهون قد تراكمت في منطقة الخصر أسفل البطن، مما قد يسبب لك العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

ماهي اعراض تكيس المبايض

ماهي اعراض تكيس المبايض

إن كنت ما زلت تتساءلين عزيزتي عن ماهي اعراض تكيس المبايض؟ فهناك العديد من الأعراض الأخرى التي يمكنها أن ترشدك إلى إصابتك بتكيس المبايض، ومن أبرز هذه العلامات:-

مواجهة مشاكل في النوم:

سوف تجدين عزيزتي أنه لا يمكنك أن تنالي القسط الكافي من النوم على الرغم من تهيئة جميع الأجواء لذلك، كما من الممكن أن تعانين من المشاكل أثناء النوم مثل صعوبة التنفس أثناء النوم.

تصبغات في منطقة الرقبة:

تظهر مع متلازمة تكيس المبايض بعض التصبغات الجلدية وخاصة في منطقة الرقبة، فسوف تلاحظين ظهور ما يشبه الهالة السوداء حول الرقبة وكأنك تقومين بارتداء قلادة، كما أن هناك بعض التصبغات التي تظهر أسفل الإبطين وحول منطقة المهبل.

تساقط الشعر:

سوف تلاحظين أيضا أن الشعر لديك بدأ في التساقط بصورة كثيفة وملحوظة، ولا يتوقف الأمر عند تساقط شعر الرأس فقط، وإنما ستجدين أيضا أن هناك تساقط في الشعر الموجود تحت الإبط وكذلك تساقط الشعر الموجود في المنطقة التناسلية.

تغير في نبرة الصوت:

بسبب زيادة هرمون الذكورة في جسم المرأة يبدأ جسم المرأة في التغيير واكتساب بعض الصفات الذكورية مثل التغير الكبير في نبرة الصوت وميله إلى الخشونة. كما من الممكن أن تلاحظ بعض السيدات صغر حجم الثدي أو كبر حجم البظر والعديد من التغيرات الأخرى.

تأخر الإنجاب وصعوبة الحمل:

يعتبر تأخر الإنجاب من أبرز العلامات التي تدل على الإصابة بتكيس المبايض، ففي بعض الحالات يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات تماما أو قد تخرج البويضات من المبيض ولكن لا تتطور التطور الطبيعي المعروف للبويضة، مما يؤثر على عملية التبويض بصورة كبيرة وبالتالي يؤثر على عملية الحمل ويقوم بتأخير الحمل بصورة كبيرة، وفي بعض الحالات لا يتم الحمل إلا عن طريق التلقيح الصناعي.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

إذا أردت إجابة واضحة عن هذا السؤال فلابد أن تعلمي عزيزتي أن هناك الكثير من أعراض الحمل تتشابه بصورة كبيرة مع أعراض تكيس المبايض ولكن مع وجود بعض الفروق بينهما، ومن ضمن العلامات المتشابهة بين الحمل وتكيس المبايض:-

  • انعدام الدورة الشهرية: يعتبر انعدام الدورة الشهرية من أبرز علامات الحمل والتي تدلك بصورة كبيرة على حدوثه، وفي نفس الوقت يعتبر انعدام الدورة الشهرية من أهم علامات تكيس المبايض الشديد. ففي بعض الحالات قد تنعدم الدورة الشهرية بصورة كاملة لعدة أشهر متتالية قد تصل إلى ستة أشهر، وفي بعض الحالات قد يحدث خلل فقط في الدورة الشهرية فتأتي في توقيت مبكر عن موعدها أو تتأخر عن موعدها بعدة أيام.
  • كبر حجم البطن: في حالة تكيس المبايض سوف تلاحظ المرأة أن حجم البطن يبدأ في البروز والظهور بصورة كبيرة في وقت قصير جدا، أما في حالة الحمل فإن حجم البطن يبدأ في الكبر بصورة تدريجية.
  • مشاكل في عملية التبول: سوف تجدين عزيزتي أنك دائما في حاجة ملحة للذهاب إلى التبول مثل الحمل تماما وذلك نتيجة ضغط الكيس على منطقة المثانة، كما أنك سوف تلاحظين عدم قدرتك على إفراغ المثانة بشكل كامل.

اعراض تكيس المبايض عند البنات غير المتزوجات

اعراض تكيس المبايض عند البنات غير المتزوجات

هناك أيضا العديد من الأعراض التي تظهر على الفتيات التي لم يسبق لها الزواج، ومن أبرز اعراض تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات:-

  • الكسل والخمول: نتيجة خلل الهرمونات داخل الجسم فإن الفتيات التي لم يسبق لهن الزواج يعانين بصورة كبيرة من الكسل والخمول، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بالصورة الطبيعية، وسوف تجدين نقص كبير في مستويات الطاقة لديك.
  • نزول كميات كبيرة من الدم في فترة الدورة الشهرية: ويكون الدم بنفس لون دم الدورة الشهرية المعروف ولكن كمية الدم النازلة تكون بكميات أكبر بكثير من المعتاد، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال عدد الفوط الصحية التي تقومين باستخدامها.
  • آلام في منطقة الحوض: سوف تعانين من مجموعة من الآلام المختلفة والتي غالبا ما تكون متركزة بصورة كبيرة في منطقة الحوض، وخاصة في منطقة المبيضين وأسفل البطن وأسفل الظهر.
  • وقد تكون هذه الآلام مصحوبة بصداع شديد في الرأس مما يفقد القدرة على التركيز بصورة كبيرة.
  • مشاكل في الأمعاء: قد تعانين أيضا من العديد من المشاكل في حركة الأمعاء مما يجعل من عملية التبرز أمرا صعبا بالنسبة لك، وقد تعانين من الإمساك لبضعة أيام متتالية.
  • وفي بعض الحالات تكون هناك العديد من المشكلات في ضغط الدم فقد يرتفع ضغط الدم بصورة كبيرة، أو قد يحدث العكس وينخفض بصورة كبيرة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا حول اعراض تكيس المبايض وتعرفنا على الأعراض المتشابهة بين تكيس المبايض وبين الحمل. وإذا كانت لديكم أي استفسارات أو أسئلة حول موضوع تكيس المبايض، يسعدنا أن نجيبكم عليها من خلال التعليقات.

اطلعي على المزيد:

اعراض تكيس المبايض الخفيف - التنفس بسرعة والام الدورة الاكثر شيوعا

اعراض التكيس وقت الدورة - تعرفي على اشهر الاعراض وطرق علاجها

تكيس المبايض عند البنات .. أسبابه وأعراضه وطرق العلاج الممكنة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة