ما هي اعراض تكيس المبايض الشديد وكيف تتعاملي معه

ما هي اعراض تكيس المبايض الشديد وكيف تتعاملي معه

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعد اعراض تكيس المبايض الشديد من الأعراض التي يجب الانتباه لها جيدا، وفور ظهور هذه العلامات يجب على المرأة أن تقوم باستشارة الطبيب على الفور. فمن الممكن أن يؤدي تكيس المبايض إلى العديد من المضاعفات الصحية التي تؤثر على حياتك بصورة كبيرة، فمن الممكن أن يؤدي تكيس المبيض إلى العقم. وسوف نتعرف معا على أهم اعراض تكيس المبايض الشديد، وما هي المضاعفات الصحية التي من الممكن أن يحدثها هذا المرض.

هل تكيس المبايض يسبب ألم في الثدي

هل تكيس المبايض يسبب ألم في الثدي

نعم من الممكن أن تظهر بعض الآلام في الثدي نتيجة مرض تكيس المبايض وإن كانت العديد من النساء لا تنتبه إلى هذا العرض جيدا وتظن أن من الآلام الطبيعية التي تصاحب المرأة أثناء الدورة الشهرية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وينتج ألم الثدي نتيجة التغير في النظام الهرموني داخل الجسم الذي يسببه مرض تكيس المبيض مما يسبب في احتباس السوائل داخل الجسم بصورة كبيرة، وعدم قدرة الجسم على التخلص من هذه السوائل بالطرق الطبيعية.

كذلك نجد أن بعض السيدات تعانين بجانب ألم الثدي مجموعة من الآلام أثناء عملية التبول، فقد تعاني بعض السيدات من صعوبة كبيرة أثناء عملية التبول وعدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.

وقد يشعر البعض الأخر بالحاجة الملحة للذهاب إلى التبول على مدار اليوم نتيجة ضغط الكيس على منطقة المثانة وهو نفس الشعور الذي تشعر به الحامل نتيجة ضغط وزن الجنين على منطقة المثانة.

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لمرض تكيس المبايض ومن ضمن هذه الأعراض اكتساب الوزن الزائد بصورة كبيرة في وقت قصير جدا حتى مع تناول كميات قليلة من الطعام والمحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

الحقيقة أن هذا السؤال يتم طرحه كثيرًا وذلك نظرا لأن من أعراض تكيس المبايض انقطاع الدورة الشهرية.

ولو أمعنا النظر في أعراض تكيس المبايض لوجد أن هناك العديد من الأعراض الخاصة بالحمل تشبه بعض أعراض متلازمة تكيس المبيض ولكن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة، ومن ضمن هذه الأعراض: -

انقطاع الدورة الشهرية:

انقطاع الدورة الشهرية يعتبر أولى العلامات التي تستدل بها النساء على وجود الحمل وخاصة إذا مرت فترة أكثر من 35 يوم دون بدء فترة الحيض.

ويعتبر انقطاع الدورة الشهرية أيضا أحد العلامات والأعراض الدالة على الإصابة بمرض اعراض تكيس المبايض الشديد ولكن لا يشترط أن يكون الانقطاع تاما كما هو في حالة الحمل.

فإذا كانت المرأة مصابة بمرض تكيس المبيض الشديد فإن الدورة الشهرية من الممكن أن تنقطع بصورة تامة، أما إذا كانت تعاني من مرض تكيس المبيض البسيط

فقد تغيب الدورة لعدة أشهر أو يحدث خلل في نظامها المعتاد كأن تقصر الفترة بين كل دورة وأخرى أو تطول الفترة الزمنية، ويختلف هذا الأمر من امرأة إلى أخرى.

الغثيان والقيء:

أيضا من العلامات التي تدل على حدوث الحمل وهي أيضا من أعراض تكيس المبايض، ولكن في حالة تكيس المبيض سوف نجد أن الغثيان والقيء غالبا ما يكون مصحوب بصداع شديد في منطقة الرأس يفقد المرأة التركيز بصورة كبيرة.

بروز البطن وكبر حجمها:

من العلامات التي تظهر بصورة تدريجية في مرحلة الحمل فمع التقدم في الحمل يبطء البطن في البروز شيء فشيء أما في حالة تكيس المبيض فيكون البروز وكبر البطن مفاجئا ومصحوبا ببعض الآلام في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.

التغيرات المزاجية:

نجد أن الحامل تعاني من بعض التغيرات المزاجية الحادة مثل الخوف الشديد أو القلق الشديد ولكن في حالة تكيس المبيض نجد أن المرأة حالتها دائما ما تميل نحو القلق والاكتئاب دون أن تكون هناك أية أسباب واضحة لهذا الاكتئاب.

اعراض تكيس المبايض الشديد

اعراض تكيس المبايض الشديد

هناك العديد من اعراض تكيس المبايض الشديد التي يمكنك ملاحظتها بكل سهولة، ومن ضمن هذه الأعراض: -

عدم القدرة على الحمل:

وهو من الأعراض التي من الممكن أن تلاحظها المتزوجات بكل سهولة حيث أن تكيس المبايض يؤدي إلى خلل في نظام الهرمونات داخل جسم المرأة ونجد أن الهرمونات الخاصة بالذكورة تزداد بشكل كبير مما يؤثر بصورة ملحوظة على عملية التبويض والحمل.

ظهور الشعر في مناطق غريبة:

قد تجد المرأة أن هناك شعر ينبت في منطقة الذقن أو منطقة الصدر مثل الرجال تماما وذلك نتيجة زيادة نسبة هرمون الذكورة في الجسم.

كما قد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بصورة كبيرة، وخاصة في المناطق التناسلية وتحت الإبط. كما قد تلاحظ المرأة ظهور حب الشباب بكثرة وخاصة في منطقة الوجه والظهر وانتشاره بصورة واضحة.

نزيف في بعض الأوقات:

قد تعاني بعض النساء من وجود حالات من النزيف غير واضح السبب ويكون السبب في هذا النزيف هو تعرض الكيس إلى الانفجار أو الالتواء وغالبا ما يكون هذا النزيف مصحوبا ببعض الآلام في منطقة المبايض.

صعوبة في الجماع:

قد تعانين أيضا من بعض الألم عند ممارسة العلاقة الحميمة وحتى بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة وذلك نظرا لأن تكيس المبايض من الممكن أن يؤدي إلى جفاف شديد في منطقة المهبل وقلة الإفرازات التي تخرج منه.

ألم أثناء الحيض:

قد تعاني بعض النساء من الألم المبرح أثناء فترة الحيض وخاصة في منطقة المبايض وذلك نظرا لعدم قدرة البويضة على الخروج بالشكل السليم من المبيض، وقد يكون هذا الألم مصحوبا بنزول دم كثيف.

مشاكل في حركة الأمعاء:

سوف تلاحظين أيضا أن هناك صعوبة في حركة الأمعاء على غير المعتاد فقد تشعرين بالثقل وعدم القدرة على التبرز بالشكل السليم.

مضاعفات تكيس المبيض الشديد

مضاعفات تكيس المبيض الشديد

تتعدد اعراض تكيس المبايض الشديد وهناك العديد من المضاعفات الصحية التي قد تتعرضين لها نتيجة عدم علاج تكيس المبايض ومن ضمن المضاعفات الصحية التي قد تحدث لك: -

التواء المبيض:

مع عدم العلاج نجد أن الكيس الذي تكون على المبيض يبدأ حجمه في الكبر مما يجعل المبيض يتحرك من المكان الطبيعي المخصص له داخل الجسم وهو ما يعرف باسم التواء المبيض، وهو ما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى المبيضين بالطريقة الصحيحة وفي بعض الحالات قد يؤدي هذه الالتواء إلى تمزق المبيض بشكل كامل.

الإصابة بسرطان المبيض:

من الممكن أن تتطور الكتل الموجودة على المبيض وتتحول إلى كتل سرطانية وهو ما يعرف باسم سرطان المبيض وهذا يحدث في بعض الحالات النادرة جدا.

الإجهاض وعدم ثبوت الحمل:

هذه المشكلة تتعرض لها الكثير من الحوامل التي تعاني من مرض تكيس المبيض فهذا المرض يؤثر بصورة كبيرة على الحامل وعلى الجنين الخاص بها، وقد يؤدي إلى إجهاض الجنين وكذلك من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الحامل بمرض السكري والعديد من المضاعفات الصحية الأخرى.

وفي النهاية قد تعرفنا معا على أهم اعراض تكيس المبايض الشديد وتعرفنا على أن هناك بعض الأعراض المتشابهة بين الحمل وبين متلازمة تكيس المبايض ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة التي تمكنك من التفريق بينهما، وكذلك تعرفنا على المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تحدث عند عدم علاج تكيس المبايض.

اطلعي على المزيد:

اسباب تكيس المبايض - الجينات والوراثية والاضطرابات الهرمونية الأشهر

طرق علاج ضعف المبايض الشديد

اعراض تكيس المبايض الخفيف - التنفس بسرعة والام الدورة الاكثر شيوعا

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة