اعراض تكيس المبايض للمتزوجات ... تعرفي عليها

اعراض تكيس المبايض للمتزوجات ... تعرفي عليها

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تود الكثيرات معرفة اعراض تكيس المبايض للمتزوجات للتأكد من أنها غير مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وأنها تتمتع بصحة جيدة. وهناك العديد من الأضرار التي من الممكن أن تحدث بسبب مرض تكيس المبايض إذا لم يتم ملاحظة المرض والبدء في العلاج.

وسوف نتعرف معا على أهم أعراض مرض تكيس المبيض، وهل أعراض تكيس المبايض هي نفسها أعراض الحمل أم لا، فهيا بنا نبدأ رحلتنا سريعًا.

اعراض تكيس المبايض للمتزوجات

اعراض تكيس المبايض للمتزوجاتشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

اعراض تكيس المبايض للمتزوجات من العلامات التي يمكن للمتزوجة أن تقوم بملاحظتها بكل سهولة، ومن أبرز هذه الأعراض: -

السمنة والوزن الزائد:

من أبرز علامات تكيس المبيض التي سوف تلاحظها المتزوجة، فسوف تجد أن وزنها بدأ في الزيادة بصورة كبيرة على الرغم من أنها تتناول كميات قليلة من الطعام، وسوف تلاحظ المتزوجة أن الدهون بدأت في التراكم بصورة كبيرة في المنطقة السفلية للخصر.

ومن المعروف أن السمنة تسبب العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تؤثر على المتزوجة بشكل كبير حيث تؤدي إلى خلل في الهرمونات الأنثوية داخل الجسم.

تغير الحالة المزاجية:

من الأعراض التي تظهر بقوة على المتزوجة حيث تلاحظ المتزوجة أن الحالة المزاجية والنفسية لها بدأت في التغير بشكل كبير ولكن للأسف يكون هذا التغيير دائما للأسوأ.

فنتيجة الخلل الهرموني الذي يسببه متلازمة تكيس المبايض تجد المرأة نفسها تميل إلى القلق والتوتر وتجد أنها تعاني من الاكتئاب بصورة دائمة.

تأخر الإنجاب:

يعتبر من أكثر الأعراض وضوحا فعلى الرغم من سلامة المرأة وخلوها من الأمراض الأخرى التي تمنع الحمل إلا أنها تعاني من حدوث الحمل بصورة كبيرة وخاصة إذا كانت تعاني من تكيس المبايض الشديد.

فالخلل في هرمونات الأنوثة وزيادة هرمون الذكورة داخل الجسم بصورة كبيرة يعمل على ضعف التبويض لدى المتزوجة، وهو ما يؤثر بدوره بصورة مباشرة على عملية الحمل.

حدوث نزيف شديد بعد الجماع:

في بعض الحالات النادرة قد تجد المرأة أن هناك نزيف حاد بعد ممارسة عملية الجماع أو حتى بعد ممارسة التمارين الرياضية.

ويرجع السبب في وجود هذا النزيف إلى انفجار الكيس أو التوائه وهو ما ينتج عنه آلام حادة مفاجئة في منطقة البطن والحوض وقد يحدث انتفاخ في منطقة البطن بالإضافة إلى الشعور بالنزيف.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل؟ العديد من المتزوجات تريد معرفة عل يوجد تشابه بين أعراض الحمل وأعراض تكيس المبايض، وإذا كان هناك وجه تشابه بينهما فكيف يمكن التفريق بين الاثنين.

والحقيقة أن هناك العديد من الأعراض المتشابهة بين مرض تكيس المبايض والحمل ومن ضمن الأعراض المتشابهة بين الاثنين: -

فقدان الدورة الشهرية:

في حالة الحمل تتوقف فترة الحيض تماما وتتوقف الدورة الشهرية حتى موعد الولادة، وفي حالة تكيس المبايض يتم فقد الدورة الشهرية لمدة طويلة قد تصل إلى بضعة أشهر وهذا في حالة تكيس المبايض الشديد.

أما في حالة تكيس المبايض البسيط فنجد أن هناك خلل ملحوظ في الدورة الشهرية، فقد تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو تأتي قبل موعدها.

بروز البطن وزيادة وزنها:

من العلامات والأعراض المشتركة بين تكيس المبايض والحمل، ولكن في حالة تكيس المبايض سوف نجد أن البطن تبرز بشكل مفاجئ نتيجة خلل الهرمونات، أما في حالة الحمل فإن البطن تبرز بصورة تدريجية.

مشاكل في الجهاز الهضمي: تعاني المتزوجة المصابة بتكيس المبيض من العديد من المشاكل الهضمية فقد تشعر بالإمساك وقد تعاني بعض السيدات من حموضة المعدة كما هو الحال تماما في الحمل.

آلام أسفل الظهر:

سوف تلاحظين عزيزتي أنك تعانين من مجموعة من الآلام الحادة أسفل الظهر وقد تمتد هذه الآلام لتشمل منطقة الفخذين.

مشكلات في التبول:

مثل الحامل تماما تعاني المصابة بتكيس المبايض من بعض المشكلات في التبول فقد تشعر بأنها بحاجة ملحة إلى التبول نتيجة ضغط الكيس على منطقة المثانة، كما قد تعاني من عدم قدرتها على إفراغ المثانة بشكل كامل وقد تعاني من بعض الآلام أثناء عملية التبول، مع ملاحظة صعوبة كبيرة في حركة الأمعاء وعدم القدرة على التبرز بصورة سليمة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم:

بسبب تكيس المبايض ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم مماثل تماما لحالة الحمل، وغالبا ما يكون ارتفاع درجة الحرارة مصحوبا بالشعور بالدوخة والغثيان، وكذلك الشعور المستمر بالحاجة للتقيؤ.

أعراض التكيس وقت الدورة

أعراض التكيس وقت الدورة

هناك أيضا العديد من الأعراض التي تظهر بصورة واضحة أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم أعراض التكيس وقت الدورة: -

نمو الشعر الزائد في الجسم:

نتيجة الخلل الكبير في الهرمونات وزيادة هرمونات الذكورة بشكل كبير في جسم المرأة نجد أن هناك العديد من التغيرات التي تحدث في نمو الشعر.

فقد تعاني بعض السيدات من نمو الشعر في مناطق غريبة بعض الشيء بالنسبة للنساء فقد تجد المرأة أن هناك شعر ينمو في منطقة الذقن أو في منطقة الرقبة والصدر نتيجة زيادة هرمون الذكورة في الجسم.

ونتيجة خلل الهرمونات فقد تلاحظ بعض النساء أنها تعاني من تساقط الشعر بصورة كبيرة، وسوف تلاحظين عزيزتي أن حب الشباب بدأ في الظهور مجددا بصورة كثيفة، ونجد أن حبوب الشباب تظهر بصورة واضحة في منطقة الوجه وكذلك منطقة الظهر.

ألم في منطقة الحوض:

سوف تلاحظين أن هناك بعض الألم في منطقة الحوض ويتمثل هذا الألم في الإحساس بالثقل مع وجود ألم خفيف جدا نتيجة تواجد الكيس على المبيض، وإذا شعرت بهذا الألم مع الثقل فإن هناك احتمالية كبيرة أن يكون هذا الكيس كبير الحجم.

صعوبة الجماع:

يتسبب تكيس المبايض في الشعور بمجموعة كبيرة من الآلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وبعدها، فقد يتسبب تكيس المبيض في جفاف المهبل مما ينتج عنه العديد من الآلام حتى بعد الانتهاء من عملية الجماع.

نزيف شديد مع الدورة الشهرية:

من المعروف أن الدورة الشهرية لدي النساء يكون بين كل دورة وأخرى فاصل زمني يتراوح بين 21 إلى 35 يوم.

وفي حالة الإصابة بتكيس المبايض تطول مدة الدورة الشهرية عن هذه المدة وعندما تأتي الدورة الشهرية غالبا ما تكون مصحوبة بنزول كميات كبيرة من الدم مما يجعل المرأة تعتقد أنه نزيف.

أرق في النوم:

سوف تجدين عزيزتي أنك تعانين من الحصول على القدر الكافي من الراحة وخاصة عند الخلود للنوم أثناء الليل وقد تكون صعوبة النوم مصحوبة ببعض المشاكل التنفسية مثل عدم القدرة على التنفس بالشكل الصحيح أثناء الليل.

ظهور حلقة سوداء حول الرقبة:

ظهور حلقة سوداء حول الرقبة

يسبب تكيس المبيض ظهور ما يشبه الحلقة السوداء حول منطقة الرقبة وكأنك ترتدين قلادة في رقبتك، كما من الممكن أن يسبب تصبغ في الجلد وتغير لون الجلد بشكل كبير وخاصة في منطقة الإبط ومنطقة المهبل.

فعليك عزيزتي عند ملاحظة أي أعراض من التي ذكرناها أن تقومي باستشارة الطبيب على الفور لعمل الفحوصات الطبية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول اعراض تكيس المبايض للمتزوجات وإذا كانت لديكم أي استفسارات حول مرض تكيس المبايض يسعدنا أن نجيبكم عليها من خلال التعليقات.

مقالات أخرى:

علاج تكيس المبايض للمتزوجة - تعرفي على الاسباب وطرق العلاج

تكيس المبايض عند البنات .. أسبابه وأعراضه وطرق العلاج الممكنة

اعراض تكيس المبايض الخفيف - التنفس بسرعة والام الدورة الاكثر شيوعا

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة