اعراض ضعف التبويض ... ما هي أبرزها وكيفية التعامل معها

اعراض ضعف التبويض ... ما هي أبرزها وكيفية التعامل معها

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعد اعراض ضعف التبويض من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بكل سهولة، وعن طريق ملاحظة الأعراض يمكنك التعرف ما إذا كنت تعانين من ضعف التبويض البسيط أم ضعف التبويض الشديد. فضعف التبويض من الأمراض المنتشرة لدي العديد من النساء وتحدث للعديد من الأسباب منها أسباب بسيطة كالتعرض للضغوطات النفسية، ومنها أسباب طبية كالإصابة بمرض تكيس المبايض. وسوف نتعرف معًا على أهم الأعراض لمرض ضعف التبويض، وكيف يمكنك التفريق بين اعراض ضعف التبويض البسيط وضعف التبويض الشديد.

أعراض عدم التبويض

أعراض عدم التبويض

أعراض عدم التبويض قبل أن نقوم بالتعرف عليها دعنا أولاً نتعرف على معني عدم التبويض، هو عدم قدرة المبايض على إنتاج البويضات والهرمونات في المواعيد المحددة لها. مما ينتج عنه مجموعة من الاضطرابات في عمل المبايض تؤثر بصورة كبيرة على عملية الحمل ومن الممكن أن تؤدي إلى العقم الكامل في بعض الحالات.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وتحدث عملية عدم الإباضة نتيجة العديد من الأسباب فقد تحدث نتيجة الخلل في إفرازات الغدة النخامية أو خلل في إفرازات الغدة الكظرية، وقد تكون الأسباب نفسية كالتعرض إلى القلق والتوتر والإجهاد الشديد في بعض الأحيان. وهناك العديد من العلامات والأعراض التي تكون مرافقة لعملية ضعف التبويض أو عدم الإباضة ولعل من أبرز هذه العلامات على الإطلاق هي عدم قدرة المرأة على الحمل.

فعلى الرغم من عدم وجود سبب مقنع لدى الزوجين يمنع من حدوث الحمل إلا أن المرأة تكون غير قادرة على الحمل من الأساس. كذلك من الأعراض المشهورة التي تكون مرافقة لعملية عدم التبويض هو انخفاض الرغبة الجنسية لدي المرأة بصورة كبيرة عن المعتاد.

ضعف المبايض هل يمنع الحمل

اعراض ضعف التبويض

كثيرًا ما يتم طرح هذا السؤال من قبل الكثير من النساء بعد اكتشافها أنها مصابة بمرض ضعف المبايض. والحقيقة أن الإجابة عن هذا السؤال معقدة بعض الشيء فهناك من تكون مصابة بضعف التبويض ولكنها تتمكن من الحمل، وهناك من تكون مصابة ولا يحدث حمل.

فيعتمد الحمل بصورة كبيرة على مقدار الإصابة فإذا كنت تعانين من ضعف المبايض الشديد الذي يكون مصحوبا بانقطاع تام في الدورة الشهرية فعملية الحمل تكون شبه مستحيلة، ويستلزم منك الأمر العلاج أولاً وغالباً ما يتم علاج ضعف المبايض الشديد باستخدام الأدوية الفموية التي تعطي نتائج مميزة، وفي حالات نادرة جدا يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعي حتى يحدث الحمل.

أما إذا كنت تعانين من ضعف التبويض البسيط والذي يكون مصحوبا بخلل في الدورة الشهرية فقد تتأخر فترة الحيض كثيرا عن موعدها فهناك احتمال ضعيف أن تتم عملية الحمل، وفي بعض الحالات يحدث الحمل ولكن قد يحدث بعده الإجهاض بوقت قصير.

ويتم علاج ضعف المبايض البسيط باستخدام الأدوية الفموية كما يمكن اللجوء لبعض الأعشاب الطبيعية في العلاج مثل حب الرشاد والحلبة وأوراق التين.

والخلاصة أن ضعف المبايض يؤثر بصورة كبيرة على الحمل وهناك احتمالية كبيرة لعدم حدوث الحمل إلا بعد أن يتم العلاج.

اعراض ضعف التبويض البسيط

اعراض ضعف التبويض البسيط

اعراض ضعف التبويض البسيط يمكن ملاحظتها بكل سهولة حيث أن ضعف التبويض البسيط هو عبارة عن اضطراب يتسبب في خلل في حدوث عملية التبويض بمعني أن تخرج البويضات من المبيض في موعد بعد الموعد الطبيعي.

فمن المعروف أن الدورة الشهرية في الغالب تحدث بفاصل زمني يتراوح ما بين 21 إلى 35 يوم ما بين كل دورة وأخرى، والمرأة التي تعاني من ضعف التبويض البسيط تجد أن الفاصل الزمني قد زاد عن 35 يوم ففي بعض الحالات يصل الفاصل الزمني إلى 50 يوم. بمعني أن المرأة التي تعاني من ضعف التبويض البسيط سوف تحصل على 8 دورات شهرية في السنة الواحدة وربما أقل من ذلك.

ويعد مرض تكيس المبايض أحد أشهر أسباب الإصابة بضعف التبويض البسيط، ومن أبرز العلامات التي يمكنك بها الاستدلال على ضعف المبايض البسيط نمو الشعر في مناطق غير مألوفة لدي المرأة. فسوف تلاحظ المرأة نمو الشعر في مناطق مثل الذقن والرقبة، ومن الممكن أن تعاني بعض السيدات من تساقط الشعر وظهور حب الشباب بصورة كثيفة.

و هذه الأعراض ناتجة من ارتفاع نسبة هرمونات الذكورة في جسم المرأة، ومن الأعراض المشهورة أيضا تغير الحالة المزاجية بصورة كبيرة إلى الأسواء فقد تعاني المرأة في هذه الفترة العديد من القلق والتوتر والاكتئاب دون وجود سبب ملحوظ. كما سوف تلاحظين عزيزتي وجود بعض الهبات الساخنة بالإضافة إلى كثرة التعرق الليلي بصورة ملحوظة جدا.

كذلك سوف تلاحظين عدم قدرتك على التركيز بالشكل المطلوب، وربما يكثر نسيانك لأماكن وضع الأشياء.

اعراض ضعف التبويض الشديد

اعراض ضعف التبويض الشديد

اعراض ضعف التبويض الشديد تختلف بعض الشيء عن ضعف التبويض البسيط، فالمقصود بضعف التبويض الشديد عبارة عن مجموعة من الاضطرابات تؤثر على عمل المبايض بشكل كبير. ففي هذه الحالة لا يحدث التطور للبويضة بالشكل المطلوب، وغالبا ما يكون المبيض عاجزا عن إطلاق البويضة من الأساس.ومن أشهر الأعراض التي تدلك على ضعف التبويض الشديد:

  • عدم حدوث فترة الحيض من الأساس على الرغم من كونك لم تدخلي بعض في مرحلة سن اليأس.
  • وفي بعض الحالات قد تحدث الدورة الشهرية ولكن على فترات متباعدة جدا قد تصل لأشهر بين كل دورة وأخري وغالباً ما تكون فترة الحيض مصحوبة بنزول دم كثيف يشبه النزيف وذلك ناتج من نقص هرمون البروجسترون داخل جسم المرأة.
  • كما أن المرأة سوف تلاحظ أن هناك أعراض أخري تكون شبيهة بأعراض انقطاع الحيض مثل وجود ضعف في الرغبة الجنسية، وقلة الإفرازات من منطقة المهبل وفي بعض الحالات قد تنقطع هذه الإفرازات تماما مما يسبب جفاف في المهبل بصورة كبيرة.
  • كما أنك سوف تلاحظين عزيزتي أن هناك آلام مبرحة أثناء عملية الجماع على غير المعتاد وكذلك سوف تلاحظين أن هناك جفاف في منطقة العينين.
  • وهناك بعض الأعراض أيضًا مثل ملاحظة أن الوجه يبدأ في الاحمرار كثيرا ولفترات طويلة، كما أنك سوف تلاحظين أيضًا صعوبة كبيرة في مقدرتك على النوم.
  • ومن أعراض ضعف التبويض الشديد فقد الشهية بصورة ملحوظة والشعور الدائم بالحاجة إلى تناول الملح، وسوف تجدين أن الشعر النامي في منطقة الأعضاء التناسلية بدأ يقل بشكل كبير وكذلك الشعر الذي ينمو تحت الإبط.
  • وعليك عزيزتي أن تتوجهي على الفور إلى الطبيب فور ملاحظتك لأعراض ضعف التبويض سواء أكان ضعف التبويض البسيط أم ضعف التبويض الشديد قبل حدوث العديد من المضاعفات.
  • فمن الممكن أن يتسبب لك ضعف التبويض في العديد من المشاكل الصحية مثل العقم كما من الممكن أن يتسبب في إصابتك بهشاشة العظام نتيجة نقص هرمون الأستروجين في الجسم.
  • كما من الممكن أن يتسبب ضعف التبويض في الإصابة بأمراض القلب وكذلك الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول اعراض ضعف التبويض وتعرفنا معا على أهمها ونوعيها الشديد والبسيط، وما هي المخاطر الناتجة عن الإصابة بضعف التبويض في حالة عدم اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

اقرأي ايضًا:

ضعف التبويض - تعرفي على أشهر الاسباب والاعراض وطرق العلاج

ما هو علاج ضعف المبايض عند النساء؟

تعرفي على علاج ضعف المبايض

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة