ماهي أعراض مرض الايدز وكيفية علاجه؟

ماهي أعراض مرض الايدز وكيفية علاجه؟

آخر تحديث : الخميس ١٨ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

تثير كلمة الإيدز لدى كل من يسمعها شعورا بالخوف والقلق، فالإيدز هو مرض خطير لا يصح معه أي تهاون لأنه لا يوجد له أى علاج فعال، أو نستطيع أن نقول إنه علاج فعال يشفي من مرض الإيدز نهائيا وبلا رجعة.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الإيدز هو مرض نقص المناعة، ولكن هل تعرف ما هو نقص المناعة الذي يسببه هذا المرض، وماهي أعراض مرض الإيدز، وربما قد لا يكون هناك مصابون حولك بهذا المرض، والخبر الجيد فى الموضوع أن مرض الإيدز غير منتشر بشكل كبير فى المنطقة العربية، فيما يتم تقدير عدد وفيات مرض الإيدز بالملايين كل عام.

اعراض مرض الايدز

ما هو مرض الإيدز؟

للتعرف على المرض يجب أولا أن نذكر كل شيء عنه من مبدأ إذا أردت أن تهزم عدوك فاعرفه جيدا، ومرض الإيدز مرض خطير ومن المحتمل أن نتعرض له، ولو حتى بنسبة قليلة جدا.

الإيدز أو كما يسمى السيدا أو التَنَقْصُم أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو فيروس HIV هو عبارة عن حالة من نقص المناعة المكتسبة، فهو مرض يصيب جهاز المناعة لدى البشر عن طريق إصابته بفيروس يسمى HIV ويؤدى إلى التقليل من درجة فعالية ومقاومة الجهاز المناعي بشكل كبير وبشكل تدريجي حتى يترك المصابين بالإيدز عرضة للتأثر بأقل الأمراض، فتعرضهم لالتهاب بسيط قد يحول حياتهم لجحيم لأنه ليس هناك قدرة للجسم على مقاومة هذا الالتهاب أو العدوى، فما بالك لو تعرضوا لعدوى أكبر وأشد.

وفى كل عام يموت الملايين من الناس بسبب التعرض لمرض الإيدز حتى قيل إنه فى النصف الأخير من القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين مات ملايين جراء هذا المرض، الذي كان يعتقد فى البداية أنه نوع من الانفلونزا الشديدة، وخاصة فى قارة أفريقيا فى جنوب الصحراء الكبرى.

فيروس الإيدز ظهر فى أول مرة فى منطقة غرب أفريقيا وتحديدا فى أواخر القرن التاسع عشر مع الاحتلال الأوروبي لقارة أفريقيا ويقال إن هذا المرض نشأ فى الأصل فى أوروبا ثم انتقل إلى إفريقيا.

ومرض الإيدز هو مرض يتم اكتسابه بطرق كثيرة، فقد يولد بعض الأشخاص حاملين له، وأعراضه تختلف من حالة إلى حالة.

أما عن انتقال مرض الإيدز فهو ينتقل عن طريقين لا ثالث لهما، والطريق الأول الاتصال الجنسي بمختلف أشكاله وأنواعه، والثاني الانتقال عن طريق الدم مثل التعرض لحقنة مستعملة من قبل فيها دم لمريض بالإيدز.

اعراض مرض الايدز

ما هي أعراض مرض الايدز؟

اعراض مرض الايدز تختلف من مرحلة إلى أخرى، فكل مرض له أعراض فى البداية وأعرض عند الدخول فى المراحل الأخرى, وهناك أعراض أولية وأعراض متقدمة لمرض الإيدز، وتنحصر أعراض مرض الإيدز كما يلي:

1- المرحلة الأولى لمرض الإيدز وهي المرحلة الأولية للمرض، وقد لا تظهر فيها سوى بعض الأعراض، ومنها:

ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.
حدوث بعض الصداع
حدوث بعض آلام في الحنجرة.
ظهور ووجود بعض الطفح الجلدي.

2- المرحلة المتقدمة من مرض الإيدز، وهي عبارة عن فترة قد يتراوح مداها الزمنى ما بين سنة واحدة إلى تسع سنوات، ومن اعراض مرض الايدز التى تميز تلك المرحلة:

حدوث انتفاخ شديد فى الغدد اللمفاوية.
حدوث إسهال مستمر.
وجود فقد في الوزن بشكل كبير.
حدوث حمى شديدة وتأتى دائما بسبب وبدون سبب.
وجود سعال بشكل دائم.
وجود ضيق تنفس بشكل دائم.


اعراض مرض الايدز

3- المرحلة الأخيرة من الإيدز ونستطيع أن نقول إنها مرحلة الموت ولها بعض الأعراض التى تؤكد أن مرض الإيدز دخل فى مرحلته الأخيرة، وأن المصاب سوف يموت فى تلك المرحلة أو بعدها بقيل، لأن تلك الأعراض سوف تقضي عليه، لأن جهاز المناعة يكون دوره قد انتهى تماما وأصبح الجسم بدون أى درع أو أى نوع من الحماية، ومن اعراض مرض الايدز لتلك المرحلة مايلى:

ظهور شيء يسمى اخماج أو العدوى الانتهازية وهي عبارة عن أى ميكروب أو فيروس ضعيف جدا يصيب جهاز المناعة.
وجود نقص شديد جدا فى عدد الخلايا اللمفاوية Lymphocytes، والخلايا اللمفاوية تتنوع بين الخلايا الكبيرة والخلايا الصغيرة، ووظيفة كل منهما مقاومة الأمراض على حسب درجاتها وتنوعها، وهذه الخلايا فى الوضع الطبيعى تتراوح بين 800 خلية إلى 1200 خلية، أما فى المرحلة المتقدمة من المرض فتكون أقل من 200 خلية.
وجود حمى شديدة فوق درجة 38 وتستمر عدة أسابيع طويلة.
التعرق بشكل مفرط وكبير.
وجود السعال الجاف ووجود ضيق التنفس بشكل ملحوظ.
وجود الإسهال بشكل مزمن.
التشوش وعدم الرؤية بوضوح ومن الممكن حدوث ضعف فى النظر.
وجود الصداع بشكل شبه دائم.
ظهور بعض النقط البيضاء على البشرة.
وجود نقص فى الوزن بشكل ملحوظ.
وجود بعض من الجروح فى اللسان بسبب غير معروف.
وجود تعب وإرهاق دائم.

المراجع :

1- ↑ "الإيدز "، who.int، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2016. بتصرّف.

2- ↑ "OVERVIEW OF HIV TREATMENTS", aids.gov, Retrieved 28-6-2016. Edited.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة